الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكاميرون تحرز لقبها الثانى.. و«ميلا» يواصل تألقه

الكاميرون تحرز لقبها الثانى.. و«ميلا» يواصل تألقه
الكاميرون تحرز لقبها الثانى.. و«ميلا» يواصل تألقه




كتبت - فاطمة التابعى


استضافت المغرب فعاليات النسخة السادسة عشر من بطولة كأس الأمم الإفريقيا فى الفترة من 13 إلى 27 مارس من عام 1988، بمدينتى الرباط والدار البيضاء، بمشاركة 8 فرق قسمت الى مجموعتين ضمت المجموعة الاولى منتخبات  الجزائر، كوت ديفوار، زائير إلى جانب المغرب البلد المضيف، بينما ضمت المجموعة الثانية، نيجيريا، الكاميرون، مصر، كينيا.
فى يوم 13 مارس وعلى ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء بقيادة تحكيمية للاثيوبى جيبريسوس تيسفاى انطلقت مباراة الافتتاح بين المغرب وزائير وانتهت بالتعادل 1/1، وتأهل عن المجموعة الأولى المغرب الذى تصد ر المجموعة برصيد 4 نقاط من تعادل مع زائير وكوت ديفوار فوز على الجزائر، كما تأهلت الجزائر كثانى المجموعة بصيد  3  نقاط احرزها من فوز على زائير وتعادل مع كوت ديفوار وهزيمة من المغرب.
وفِى المجموعة الثانية افتتح منتخبنا الوطنى المصرى مباراياته بلقاء الكاميرون يوم 14 مارس بملعب مولاى عبد الله بالرباط بإدارة تحكيمية للمالى ادريسا تراورى  وانتهى اللقاء بفوز الكاميرون بهدف روجيه ميلا . وفِى يوم 17 مارس خاض منتخبنا المباراة الثانية له فى هذه النسخة على نفس الملعب وبإدارة تحكيمية للجامبى بادو جاسيه امام منتخب كينيا وانتهت المباراة بفوز مصر بثلاثية نظيفة احرزهاجمال عبد الحميد فى الدقيقتين 2 و65، وأيمن يونس فى الدقيقة 58 . وفِى يوم 20 مارس وعلى نفس الملعب ايضاً خاض منتخبنا مباراته الثالثة فى هذه النسخة امام نيجيريا بإدارة تحكيمية للغينى على بنجورا وانتهت بالتعادل السلبى، ليحتل منتخبنا المركز الثالث بالمجموعة ويفقد لقبه، ويتأهل عن تلك المجموعة  منتخب نيجيريا برصيد 4 نقاط احرزها من تعادل مع مصر الكاميرون وفوز على كينيا وبفارق 3 اهداف عن الكاميرون  صاحب المركز الثانى برصيد  4 نقاط ايضا احرزها من فوز على مصر وتعادلين مع نيجيريا وكينيا.
شهد الدور قبل النهائى منافسة حامية، حيث تغلبت نيجيريا على الجزائر 9-8 بركلات الترجيح بعد التعادل فى الوقت الأصلى 1-1 فى اللقاء الذى جمع بينهما على ملعب مولاى عبد الله بالرباط بإدارة تحكيمية للسنغالى بإدارات سينى . وفِى نفس اليوم 23 مارس 1988 وعلى ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء وامام 45  الف متفرج وبإدارة تحكيمية للموريشى كاديسن إجانيدن أقصى المنتخب  الكاميرونى  أصحاب الأرض والجماهير منتخب المغرب بهدف لمكاناكي. ليتأهل للمباراة النهائية منتخبى نيجيريا والكاميرون .  
وشهد ملعب محمد الخامس يوم 26 مارس مواجهة عربية عربية بين المغرب والجزائر لحسم صاحب المركز الثالث أدارها تحكيميا التنزانى طاهر حافظى، وتغلب محاربو الصحراء على أسود الأطلسى  بركلات الترجيح 4-3 بعد التعادل 1-1 فى الوقت الأصلى من المباراة.
وفى نهائى مكرر لنسخة 1984 واجه المنتخب الكاميرونى نظيره النيجيرى يوم 27 مارس على ملعب محمد الخامس امام 60 الف متفرج فى مباراة أدارها تحكيمياً الموريتانى إدريسا سار، وتوجت أسود الكاميرون باللقب للمرة الثانية فى تاريخها  أمام نيجيريا، لتكرر تغلبها مرة أخرى بهدف نظيف دون رد لإيمانويل كوندى من ركلة جزاء فى الدقيقة 55.
شهدت تلك النسخة حراز 23 هدفا، وتقاسم الرباعى المصرى جمال عبد الحميد والجزائرى لخضر بلومى والكاميرونى روجيه ميلا والايفوارى عبد الله تراورى برصيد هدفين لكل منهم. فيما أحرز عزيز بودربالة لقب أفضل لاعبى البطولة.