السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بروفايل.. د. محمد يوسف المـايستـرو

بروفايل.. د. محمد يوسف المـايستـرو
بروفايل.. د. محمد يوسف المـايستـرو




قادر على التعامل مع مختلف المشاكل التى يواجهها العمل اليومى فى المديريات الزراعية، ودائما ما يطرح حلولا غير تقليدية، لذا أصبح مايسترو المديريات الزراعية بوزارة الزراعة.
الدكتور محمد يوسف، رئيس الإدارة المركزية للمديريات الزراعية، ابن محافظة الوادى الجديد، منذ أن وطأت قدمه كلية الزراعة بجامعة أسيوط، وضع نصب عينيه أهدافا وطموحات سعى لتحقيقها واحدا تلو الآخر، ليصل لمنصبه الحالى لكفاءته المشهود بها خلال رحلة تدرجه الوظيفى كباحث بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية.
«يوسف» تخرج فى كلية الزراعة عام 1998 وحصل على الماجستير فى مجال كفاءة تربية قمح الخبز فى ظروف محافظة الوادى الجديد، ثم الدكتوراه فى العلوم الزراعية من جامعة المنيا، وقبلها التحق للعمل بمعهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، ليواصل مسيرة عمله فى محطة البحوث الزراعية بالوادى الجديد فى قسم القمح.
تدرج فى عمله البحثى من مساعد باحث عام 1999، إلى أن أصبح رئيس بحوث بدرجة أستاذ دكتور بقسم بحوث القمح عام 2018، خلال هذه الرحلة شارك فى استنباط أصناف عالية الإنتاجية من قمح الخبز وقادرة على مقاومة الأمراض، الأمر الذى جعله مؤهلا للإشراف على تنفيذ برنامج قسم بحوث القمح بمحطة بحوث شرق العوينات والاشتراك فى برنامج الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بمحافظة الوادى الجديد.
خبرات «يوسف» العلمية المتراكمة ساعدته فى مهام عمله ليتمكن من المحافظة على المساحات المنزرعة بمحصول القمح على مستوى الجمهورية، التى تقدر بنحو 3 ملايين و250 ألف طن، دون تراجع، عبر مواصلة العمل مع فريق العمل بالإدارة ووكلاء الوزارة فى المحافظات.
ونظرا لكفاءته الإدارية أسند له عدة مهام أخرى منذ رئاسته إدارة شئون المديريات جاء على رأسها الإشراف على غرفة الأسمدة بالوزارة، والإشراف على تجميع بيانات زراعة المحاصيل على مستوى الجمهورية، والمشاركة فى إعداد التركيب المحصولى وحساب الاحتياجات السمادية، والمشاركة فى ضبط زمام الأراضى على مستوى الجمهورية، والمشاركة فى تسويق المحاصيل الاستراتيجية.
ويؤمن «يوسف» بأهمية مواصلة التعلم والتدريب، الأمر الذى دفعه لحضور عدة دورات فى مجال تكنولوجيا إنتاج التقاوى لمحصول القمح ومعاملات ما بعد الحصاد، ودورة تدريبية فى مجال أصداء القمح، بالإضافة إلى حضور دورة تدريبية فى الهند فى مجال تأثير الحرارة والملوحة والجفاف على القمح.