الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ثانوية عامة الاقتصاد والإحصاء من نماذج الوزارة

ثانوية  عامة الاقتصاد والإحصاء من نماذج الوزارة
ثانوية عامة الاقتصاد والإحصاء من نماذج الوزارة





أغلب الأسئلة جاءت من الفصول الأخيرة
كتبت ـ مينرفا سعد


أدى طلاب الثانوية العامة أمس امتحانى مادة الاقتصاد والإحصاء على فترتين حيث اختلف الطلاب فى تقييم مستوى الامتحان حيث أكد بعضهم أن الامتحان سهل ومن الأمثلة الاسترشادية التى قدمتها الوزارة قبل انطلاق الامتحانات فيما أوضح بعضهم أن الامتحانات ركزت على الوحدات الأخيرة دون الأولى مما جعل الامتحان غير متوازن.
وفى ذات السياق أكد الطلاب أن عمليات التفتيش عن الموبايلات والأجهزة الحديثة داخل اللجان تسير على قدم وساق حتى إنها تؤثر بشدة على تركيز الطلاب أثناء تأدية الامتحان إلا أنها ساعدت فى قالت من  نشر الامتحانات على مواقع التواصل الاجتماعى.
وفى سياق متصل أكدت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، على صعوبة امتحان الاقتصاد لطلاب الثانوية العامة، مرجحة السبب فى ذلك إلى استهانة أغلب الطلاب بالاقتصاد لأنه خارج المجموع.
وأوضحت عبير، فى تصريحات صحفية، أن عددا كبيرا من الطلاب ذاكروا الفصول الأولى من مادة الاقتصاد لأنه خارج المجموع ومادة نجاح ورسوب فقط، فى حين أن أغلب أسئلة الامتحان جاءت من الفصول الأخيرة وهو ما أدى إلى صدمة عدد كبير من الطلاب.
وأشارت عبير، إلى أن عددا من أولياء الأمور طالبوا بعقد مواد الامتحانات التى لا تضاف إلى المجموع قبل انعقاد امتحانات نهاية العام، مستطردين: «ولادنا مش هيعرفوا يركزوا فى امتحانات هذه المواد، علشان بنركز فى المواد الأساسية».  وعلى جانب آخر قال خالد عبدالحكم مدير عام الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام الامتحان، إن امتحانات الثانوية العامة فى يومها الثانى سارت بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية. وأضاف عبدالحكم أن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكترونى بغرفة العمليات المركزية تمكنوا من رصد 7 حالات غش باستخدام جهاز الهاتف المحمول ونشر ورقة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك،


7 حالات غش باليوم الثانى بالهاتف المحمول
كتب ــ أحمد خيرى ومينرفا سعد


أكد أحمد عبدالعال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية أنه اعتبارا من اليوم سترتفع درجات الحرارة درجة أو درجتين اليوم وغدا ثم تعاود الانخفاض حتى نهاية الأسبوع لتصل إلى ٣٣ درجة مئوية. ونصح عبدالعال طلاب الثانوية العامة خلال الأيام المقبلة بالابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة وان يصطحب كل طالب زجاجة مياه.. والإكثار من شرب المياه بصفة مستمرة، وارتداء ملابس قطنية فاتحة اللون وفضفاضة والابتعاد عن الأماكن المزدحمة بقدر الإمكان بالإضافة إلى ضرورة وجود شمسيات مع الطلبة وأولياء الأمورتحديدا خلال فترة الظهيرة
وحذر عبدالعال جميع الطلاب وأولياء الأمور خلال تلك الفترة من نسبة الرطوبة والتى ستتراوح من ٨٠ إلى ٨٥% مما يزيد الإحساس بالارتفاع الشديد للحرارة.
وذلك فى إدارة كفر الشيخ التعليمية بمحافظة كفر الشيخ، وإدارة العجمى التعليمية بمحافظة الإسكندرية، وإدارة أبوكبير التعليمية بمحافظة الشرقية، وإدارة أبوالنمرس التعليمية بمحافظة الجيزة، وإدارة مغاغة التعليمية بمحافظة المنيا، وإدارة السيدة زينب بمحافظة القاهرة، وإدارة كرداسة التعليمية بمحافظة الجيزة، وتم تحديد الطلاب المسئولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات.
ورصدت غرفة العمليات قيام طالبان بتمزيق كراسة الإجابة فى مادة الإحصاء بمحافظة الجيزة ومحافظة القليوبية، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والتوجيه بإحالة الواقعة للتحقيق بمعرفة العضو القانونى باللجنة.
وعلى جانب أخر نعى الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، وخالد عبد الحكم مدير عام الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام الامتحان، خالد عبد الرحيم فرج عبد الرحيم كبير معلمين لغة عربية وأحد مقدرى درجات مادة اللغة العربية بقطاع أسيوط ويواسى أسرته فى وفاة فقيدها والذى وافته المنية بعد نقله إلى مستشفى الشرطة بأسيوط إثر إصابته بأزمة قلبية خلال توجهه لأداء عمله باللجنة، وبعد توقيع الكشف الطبى عليه تبين وفاته.