الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إياد نصار: أصولى الفلسطينية لم تمنعنى من تجسيد الضابط الإسرئيلى فى «الممر»

إياد نصار: أصولى الفلسطينية لم تمنعنى  من تجسيد الضابط الإسرئيلى فى «الممر»
إياد نصار: أصولى الفلسطينية لم تمنعنى من تجسيد الضابط الإسرئيلى فى «الممر»




حوار - سهير عبدالحميد


اختار النجم إياد نصار التركيز فى السينما والذى يؤكد دائما أن ذاكرتها أكبر  وبرغم غيابه عن الموسم الرمضانى الماضى لكنه عوض  هذا الغياب بمشاركته بعملين فى موسم عيد الفطرالسينمائى، وهما «الممر» و«كازابلانكا» حيث قدم دورين مختلفين حصد بهما إعجاب الجمهور والنقاد الذين اعتبروه  تغييرا فى نوعية الأدوار التى يقدمها وهذا ما يراهن عليه دائما فى أعماله وهو البعض عن النمطية  
إياد نصار فى حواره مع روزاليوسف كشف عن كواليس «الممر» و«كازابلانكا» والصعوبات التى واجهته خلالهما وتحضيره للعملين وتعلمه السباحة واللغة العبرية وموعد عرض «الفيل الأزرق 2» و«أولاد رزق 2»، وتفاصيل اخرى يرصدها الحوار التالى..

■ نبدأ من محطة «كازبلانكا».. حدثنا عن تجربتك فى هذا الفيلم وتقديمك عمل أكشن لأول مرة؟
- فكرة «كازابلانكا» تتحدث عن مجموعة من هجامين البحر وهى شخصيات كلها سلبية وليست ايجابية وبينهم خلافات وفى هذا الاطار نقدم مادة اكشن فى اطار مدروس وحقيقى وبعض القيم فنحن لا نقدم مشروعًا فارغًا وانما فيلم اكشن له رسالة
■ وما اصعب المشاهد التى واجهتك خلال الفيلم؟
- العمل كان مليئا بالصعوبات لكن رغبتنا كفريق عمل لخروج الفيلم بافضل شكل ممكن جعلنا نتخطى أى صعوبات ولعل عدم اتقانى السباحة بشكل احترافى كان من اصعب ما واجهنى فى الفيلم لذلك لجأت لإحدى الأكاديميات المتخصصة لكى اتعلم السباحة حتى تكون هناك مصداقية للمشاهد التى اقدمها وكان من الصعب ان استعين بدوبلير فيها.
■ حدثنا أكثر عن تفاصيل شخصيتك فى «كازابلانكا»؟
- من خلال الأحداث أقدم شخصية «رشيد الطيار» هجام البحر الذى تربطه علاقات متشابكة مع عدد من الشخصيات الخارجة على القانون، ويروى الفيلم حكاية ٣ أصدقاء تفرقوا لأسباب تتعلق بالصراع على المال.
■ شخصية هجام البحر التى قدمتها فى «كازابلانكا» بها الكثير من التفاصيل الشكلية.. حدثنا عنها؟
- دائما احب العب على شكل الشخصية وأتناقش مع المخرج والاستيلست حتى نتفق على شكل معين فأنا لا أحاول استنسخ واقع للشخصية بقدر ما أحاول ان يكون لها خصوصيتها على الشاشة فد لذلك أى شخصية اقدمها سواء سينما أو تليفزيون لابد أن العب على شكل الشخصية وادائها وأنفعالاتها.
■ هل نسطيع أن نقول إننا نافسنا بـ«كازابلانكا» افلام الاكشن العالمية؟
- دائما كان سبب الفجوة بين مستوى الاكشن الذى نقدمه وبين الأعمال العالمية هو فكرة عدم الاعتماد على المنطق فى الحركة فالخارج يقدم الاكشن بمنطق وحسابات، وهناك متخصصون فى كل خطوة فى الفيلم بمعنى ان المخرج له وظيفته والمؤلف له وظيفته ومخرج الحركة والاكشن له وظيفته على عكس عندنا فالتخصص جعل كل شيء يتم عمله بدقة وكما يقول المثل اعطى العيش لخبازه.
وتابع نصار قائلا: هنا فى مصر بدأت حرفية تقديم مشاهد الاكشن تتطور للافضل بوجود متخصصين فى كل خطوة سواء مطارادات أو المعارك أو متخصص تقطيع المشاهد كل هذا لا ينقص من قيمة المخرج وأعتقد أننا وصلنا لمستوى عال ننافس به.
■ هل تشترط فى تعاقداتك ترتيب اسمك على التتر؟
- بالتأكيد يكون لى شروط فى اى عمل اقدمه لكنها تكون شروط منطقية وليست بلطجة خاصة ان هناك نجوما يكون لهم احقية اكثر ومساحة دورهم اكبر منى كل هذه الاشياء يكون لها أولويات.
■ ننتقل لفيلم «الممر» الذى يعتبر تجربة مهمة لم تستقبلها السينما منذ سنوات طويلة، حدثنا عن تجربتك مع شخصية الضابط الاسرئيلى التى جسدتها؟
- عندما يعرض على أى دور لابد أن اكون متفهم لمبرراته ودوافعه حتى اقدمه وهنا فى الممر ومع شخصية الضابط الاسرئيلى كان الموضوع صعب لأنى من المستحيل أن أتعاطف معه ولم أعرف أن أصل لهذا التعاطف لكن دخلت للشخصية من باب التعرف على وجهة نظره وليس من باب المشاعر والبحث فى منطقة اخرى وبالفعل بدأت فى جمع تفاصيل عن الكيان الصهيونى سواء ضباط او موطنين عاديين من خلال الأفلام الوثائقية هذا ساعدنى افهم التركيبة الخاصة بهم التى تستند على عقيدة شريرة.
■ البعض تعجب من تحدثك باللهجة الفلسطينية طوال الأحداث على الرغم من كونك تجسد ضابطا إسرئيليا، ما تفسيرك؟
- بداية كنا فى الفيلم حابين نضع كل المبررات لكى لا تتحدث الشخصية بالعبرى طول الوقت حتى تسطيع اى شخصية بسيطة تشاهد الفيلم فى ظل عدم وجود ترجمة بجانب الا تأخذ تركيزه وبالبحث فى تاريخ الشخصية اختارنا ان يتحدث العربية واللهجة الفلسطينية وذلك من خلال اهله اليهود الذين كانوا يعملون مزارعين فى الريف الفلسطينى وتعلموا اللكنة الفلسطينية منهم، ومن هنا جاءت فكرة تحدثه باللهجة الفلسطينية مع احتفاظه بالانا الاسرئيلية وتعلمت العبرى من خلال متخصص وحاولت أن افهم منطق الجمل التى انطقها بالعبرى.
■ هل تجسيدك لشخصية اسرئيلى وانت من اصول فلسطينية لم يجعلك تفكر من الهجوم عليك وأن الجمهور يكرهك؟
- اطلاقا فانا لا اشارك فى عمل إسرئيلى لكن أنا اشارك فى عمل يؤكد على بطولات حقيقية للجيش المصرى وكيف تغلب على الهزيمة وحولها لنصر وبالتالى هنا كان لابد ان اتعرض للجانب الآخر بجانب أن الجمهور اصبح لديه وعى اننى أجسد شخصية اسرئيلى ولن يكرهونى بسببه كما يظن البعض.
■ «الممر» ناقش مرحلة مهمة من تاريخ مصر وهى فترة حرب الاستنزاف .كيف رأيت قضية الفيلم؟
- فعلا هذه الفترة من اهم المراحل التاريخية فى تاريخ مصر المعاصر خاصة انها قادت لنصر اكتوبر والتى اعتمدت بشكل اساسى على القوة البشرية فى تنفيذ عمليات عسكرية خلف خطوط العدو وتستنزف قوته لاننا محتاجين ان نبنى جيشنا من جديد ويقف على قدمه، وهذه المرحلة لم يتم التركيز عليها سينمائيا وفى نفس الوقت هناك جيل جديد لا يفهم مدى اهمية هذه المرحلة ولديه اسئلة سيجد اجاباتها من نوعية أفلام «الممر».
■ لديك عمل آخر مؤجل وهو «رأس السنة» إلى اين وصل؟
- فيلم «رأس السنة» يحتاج لوقت ليتم عرضه.
■ كيف ترى تأثير السوشيال ميديا عليك كفنان؟
- مازلت اتعرف عليه من خلال اشخاص متخصصين فيه مثل كل الفنانين فكل انسان يتعرف عليه بطريقته.
■ ماذا سيعرض «أولاد رزق 2» و«الفيل الأزرق 2»؟
- فى موسم عيد الأضحى القادم.
■ قدمت تجربة الغناء الشعبى فى أغنية «أشرف التباع» فى برنامج «ابلة فاهيتا» الا تفكر فى تكرار التجربة؟
- أنا قدمت هذه التجربة بقانون «فاهيتا» الذى يقوم على الهزار والناس تقبلوها منى فى هذا الاطار، وبالتالى لن اكرر هذه التجربة فى اطار منفصل لكن من الممكن ان اقدم شخصية سائق الميكروباص بدون شكل «فاهيتا».