الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

غدًا انطلاق جلسات المنتدى الإفريقى لمكافحة الفساد بشرم الشيخ

غدًا انطلاق جلسات المنتدى الإفريقى لمكافحة الفساد بشرم الشيخ
غدًا انطلاق جلسات المنتدى الإفريقى لمكافحة الفساد بشرم الشيخ




تنطلق فعاليات المنتدى الإفريقى لمكافحة الفساد يومى الأربعاء والخميس المقبلين بمدينة شرم الشيخ وينظم المنتدى عددًا من الهيئات والجهات أبرزها هيئة الرقابة الإدارية ووزارتا الداخلية والعدل.
وتعكس استضافة المنتدى الاستعداد المصرى للتعاون ونقل الخبرات لأشقائها الأفارقة فى هذا المجال ويعقد المنتدى بالتزامن مع المؤتمر الرابع لاتحاد هيئات مكافحة الفساد الذى ينعقد فى مصر، وذلك تحقيقًا للترابط الموضوعى وحرصًا على خروج الحدثين بنتائج منسقة ومتسقة.
ويهدف المنتدى بشكل رئيسى لتشجيع الدول الإفريقية على تبنى سياسات واعتماد خطط عمل وبرامج تؤدى للقضاء على الفساد وتحقيق الترابط المعرفى بين جميع أنحاء القارة حول مخاطر الفساد على جهود التنمية والتحديث.
ومن المقرر أن يشارك فى المنتدى وزراء العدل والداخلية ورؤساء هيئات مكافحة الفساد وأجهزة المحاسبات والكسب غير المشروع فى الدول الإفريقية، ومن المتوقع حضور أكثر من ٢٠٠ مسئول أفريقي.
وتتضمن فعاليات المنتدى عددًا من الجلسات تنقسم على يومين، اليوم الأول يتضمن الجلسة الافتتاحية وتحتوى على عرض لأغنية إفريقيا بتخلق عهد جديد، بالإضافة إلى عرض لفيلم وثائقى بعنوان إفريقيا على طريق التنمية وتختتم الجلسة بكلمة للرئيس عبدالفتاح السيسي، والجلسة الأولى بعنوان الجهود الوطنية فى مكافحة الفساد لعدد من الدول الإفريقية تنفيذًا للالتزامات القارية والدولية.
أما الجلسة الثانية فتعقد تحت عنوان دور مكافحة الفساد فى تنمية القارة الإفريقية، كما يتضمن اليوم الثانى من فعاليات المؤتمر ٤ جلسات الأولى بعنوان آليات مكافحة الفساد على المستوى القارى والجلسة الثانية بعنوان تنمية قدرات الموارد البشرية فى مختلف أوجه مكافحة الفساد بالقارة الإفريقية.
والجلسة الثالثة بعنوان دعم التنسيق الحكومى الإفريقى البينى فى مكافحة الفساد، وتختتم الجلسات بالجلسة الختامية تحت شعار دور الإدارة السياسية فى إنجاز جهود مكافحة الفساد فى القارة الإفريقية.
وحددت مصر 6 محاور رئيسية لإقامة المنتدى توافقت فيها مع الأشقاء الأفارقة هى أن التنمية تبدأ بالنزاهة، وتحقيق العدالة والأمن كأساس للتنمية، بناء آليات تعاون وأطر وضوابط لدعم مكافحة الفساد للقارة، القضاء على الجريمة المنظمة من خلال الحوكمة التشريعية والإدارية، والنهوض بالإنسان الإفريقى كأساس للوحدة الإفريقية، التكامل فى التنمية نحو تكنولوجيات ديمقراطية.
ويتضمن المنتدى الإفريقى الأول لمكافحة الفساد ٥ جلسات على مدار يومين، بالإضافة للجلسة الافتتاحية والختامية، اليوم الأول يتضمن الجلسة الافتتاحية وتحتوى على عرض لأغنية إفريقيا بتخلق عهد جديد، بالإضافة إلى عرض فيلم وثائقى بعنوان إفريقيا على طريق التنمية وكلمة الوزير اللواء أركان حرب شريف سيف الدين، رئيس هيئة الرقابة الإدارية تليها كلمة لرئيس المجلس الاستشارى للاتحاد الإفريقى لمكافحة الفساد ثم كلمة رئيس اتحاد هيئات مكافحة الفساد فى إفريقيا.