الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الامتحان سهل

الامتحان سهل
الامتحان سهل




انطلقت أمس الأحد امتحانات الثانوية العامة بمحافظات الجمهورية، حيث أدى الطلاب امتحان اللغة العربية والتربية الدينية، معربين عن سعادتهم بسهولة الامتحانات ومؤكدين أنها جاءت فى مستوى الطالب المتوسط، ومتمنين أن تأتى باقى الامتحانات فى نفس سهولة اليوم الأول.
وشكلت المحافظات غرف عمليات مشتركة بالتعاون مع مديريات التربية والتعليم والمراكز لسهولة التواصل ورصد أى معوقات أو مشكلات من شأنها التأثير على سير الامتحانات، كما دفع مرفق الإسعاف بسيارات لتأمين الامتحانات ونقل الطلاب المصابين لأقرب مستشفى فى حالة حدوث إصابات بالإغماء أو ضيق التنفس أو المغص المعوي، نتيجة الاضطرابات النفسية التى يتعرضون لها، وبالفعل تم نقل مجموعة من الطلاب بعدد من المحافظات للمستشفيات العامة لتلقى الإسعافات الأولية.
كما عززت قوات الأمن من تواجدها أمام لجان الامتحانات لرصد أى تحركات من شأنها التأثير على سير الامتحانات والتعامل الفورى معها، وتفقد مديرى الأمن أماكن تمركز القوات للاطمئنان على الحالة الأمنية والتشديد على اليقظة التامة.

 

شاروبيم يؤجل امتحان طالب بعد سقوط مروحة عليه

 

الدقهلية - أسامة فؤاد

قرر الدكتور كمال شاروبيم محافظ الدقهلية، تأجيل امتحان الطالب محمود أحمد عبد الهادى بمدرسة بطره الثانوية بنين التابعة لمركز طلخا، وذلك بعد سقوط مروحة السقف بلجنة الامتحان عليه، مما تسبب فى جرح قطعى بالفم بطول 2سم وتم نقله إلى مستشفى شربين المركزى وإجراء الإسعافات الطبية اللازمة له على الفور وإجراء خياطة فى الشفة العليا.
كما قرر محافظ الدقهلية السماح للطالب بتأجيل المادة التالية فى جدول الامتحانات فى حالة عدم استطاعته تأدية الامتحان فيها، وقال شاروبيم: إن تأجيل مواد الطالب للدور الثانى سيكون بنفس درجة المادة وليس بدرجات النجاح وتعامل هذه المواد معاملة مواد امتحانات الدور الأول فى التصحيح.
جاء ذلك خلال مرور محافظ الدقهلية على لجان امتحانات الثانوية العامة التى انطلقت اليوم على مستوى الجمهورية للاطمئنان على سير الامتحانات.
وأكد شاروبيم، أن الدولة تبذل كل الجهود الممكنة لتلبية احتياجات ومطالب الطلاب وتيسير عملية إجراء الامتحانات للطلاب بما يضمن نزاهتها وحياديتها والشفافية بين جميع الطلاب.
وتمنى محافظ الدقهلية الشفاء العاجل للطالب والتوفيق فى أداء امتحاناته، مشددا على توفير كافة أوجه الرعاية والعناية له حتى يستعيد حالته الصحية ويستكمل أداء امتحاناته كما تمنى التوفيق لجميع الطلاب.
وبعد اطمئنان المحافظ على الطالب تفقد المستشفى للاطمئنان على مستوى أداء الخدمة فيها والاطلاع على مدى توفير الرعاية الطبية اللائقة للمرضى
من جانب آخر أصيب الطالب محمود إبراهيم سعد باشتباه كسر بالذراع اليسري أثناء سقوط على الأرض عند خروجه من لجنة الامتحان بمدرسة السيد سويلم بالرياض مركز منية النصر بمحافظة الدقهلية.
وأكد عبدالرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية ان الامتحان جاء فى مستوى الطالب المتوسط وأن غرفة العمليات تعمل على مدار الساعة لمتابعة الامتحانات بكافة اللجان وتذليل أى صعوبات والاطمئنان على جميع الطلاب والطالبات.
واستقبل مستشفى السنبلاوين الطالبة سماح سمير عبدالمحسن حسن فى حالة إغماء أثناء أداء الامتحان بلجنة مدرسة أحمد لطفى السيد.
كما تم إسعاف الطالبة دينا حسن محمد بلجنة الثانوية بنات بشبين ورفضت نقلها إلى المستشفى واستكملت الامتحان، كما تم إسعاف الطالبة إسراء مصطفى الدسوقى داخل لجنة مدرسة شلباية بنات بالمنزلة بعد إصابتها بحالة إغماء.

 

العريش بلا أزمات

 

انتظمت امتحانات الثانوية العامة بمحافظة شمال سيناء ولم تتاثر نهائيا بالحادث الارهابى الذى استهدف كمين البطل 14 بحى المساعيد غرب العريش، فى أول أيام عيد الفطر.
وقال اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، إن امتحانات الثانوية العامة انتظمت فى مختلف لجان الامتحانات على مستوى المحافظة.
وأشار إلى أنه جرى التنسيق بين جميع المديريات المعنية، لخروج الامتحانات بالمظهر الذى يليق بشمال سيناء.
أكد المحافظ على أن غرفة العمليات الرئيسية المشكلة لمتابعة امتحانات الثانوية العامة لم تتلق أى إخطارات أو شكاوى من الطلاب أو أولياء الأمور، وأن الأمور مستقرة ولا يوجد ما يعكر صفو سير الامتحانات، وأنه لا توجد حالات غش.
كما تم توفير أتوبيسات لنقل طلاب مدينتى الشيخ زويد ورفح المقيمين فى مدينة العريش إلى لجان الامتحانات بالشيخ زويد، بالتنسيق مع ديوان عام المحافظة والجهات المعنية، بجانب أتوبيسات أخرى لنقل الملاحظين والمراقبين إلى مختلف اللجان.

 

أولياء الأمور ينتظرون أبناءهم أمام أبواب المدارس

 

المحافظات - مصطفى عرفة
ومحمد عيسوى وخالد مصطفى

طمأن طلاب الثانوية العامة فى الغردقة، أولياء أمورهم على إجاباتهم فى امتحان اللغة العربية ، من خلال شبابيك المدرسة، لمنعهم من الخروج بين فقرتين الامتحان.
وأعرب الطلاب عن سهولة الامتحان، لافتين إلى أنه جاء فى متناول الطالب المتوسط ومن الكتاب المدرسى.
كما حرص عدد كبير من أولياء أمور طلاب الثانوية العامة بمدارس الغردفة على ترديد الأدعية و قراءة القرآن الكريم أثناء قيام أبنائهم بأداء الامتحان.
واستعدت محافظات البحرالاحمر لماراثون الثانوية العامة من خلال 6 غرف عمليات منها الغرفه الرئيسية بالمديرية وقد تم التنسيق مع الأمن العام ومديرية الصحة والإسعاف لمتابعة سير الامتحانات و يؤدون الامتحان 2426 طالبا وطالبة بواقع 14 لجنة و3 ثلاثة مراكز توزيع.
كما شهدت امتحانات الثانوية العامة بالبحيرة إصابة 5 طالبات بحالة هياج ودخلت إحداهن فى نوبة صرع وتم نقلهن لمستشفيات أبوحمص وكوم حمادة لتلقى العلاج اللازم.
وتلقت غرفة العمليات بالمحافظة بلاغًا بنقل طالبة بمدرسة أبوحمص المشتركة للمستشفى إثر إصابتها بنوبة صرع وطالبة بلجنة مدرسة شاكر فرج الثانوية إثر إصابتها بحالة نفسية لمستشفى أبوحمص العام وطالبة بمدرسة الثانوية بنات بكوم حمادة إثر إصابتها بحالة نفسية وتوتر لمستشفى كوم حمادة.
من ناحية أخرى، أصيبت الطالبة أسماء ممدوح، بحالة إغماء أثناء تأديتها امتحان اللغة العربية بمدرسة فاطمة الزهراء الثانوية بنات، بمركز ببا جنوب بنى سويف ونقلت سيارة إسعاف الطالبة إلى مستشفى ببا المركزى ،  لتلقى العلاج اللازم.

 

وفاة طالبة والإسعاف تنقل 6 حالات إغماء بالشرقية

 

الشرقية - شيرين الفقى

لقيت طالبة مصرعها فى محافظة الشرقية، إثر تناولها جرعة زائدة من أدوية المسكنات بعد شعورها بألم فى البطن
تلقى اللواء جرير مصطفى، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن الشرقية إخطارا من اللواء محمد والى مدير المباحث الجنائية باستقبال مستشفى أبو كبير المركزى لـ«أ م م» طالبة بالثانوية العامة مقيمة بقرية هربيط التابعة لمركز أبو كبير جثة هامدة إثر تناولها جرعة زائدة من أدوية المسكنات بعد شعورها بألم فى البطن ما أدى لإصابتها بنزيف فى المعدة وتوفيت على إثر ذلك.
انتقل المقدم رائد ربيع رئيس مباحث أبو كبير وبسؤال أسرة الفتاة، أفادوا بأنها كانت تستعد للامتحانات وشعرت بحالة من التوتر والخوف وظلت تذاكر دروسها لفترات طويلة دون أن تتناول أى أطعمة أو مشروبات ما أدى لشعورها بألم فى البطن وتناولت أدوية مسكنة لتهدئة ما تشعر به من ألم إلا أن حالتها تدهورت واشتكت من آلام حادة فى المعدة وأثناء نقلها من المنزل إلى المستشفى لفظت أنفاسها الأخيرة.
وحرر محضر وأخطرت النيابة العامة التى تولت التحقيق بإشراف المستشار وليد جمال المحامى العام لنيابات شمال.
أصيب 6 طلاب بحالات إغماء اليوم، أثناء تأدية امتحانات الثانوية العامة، بمحافظة الشرقية،وتم إسعافهم من قبل تمراكزت الإسعاف المتمركزة بجوار اللجان.
وأكدت هيئة الإسعاف بمحافظة الشرقية، أن الطلاب المصابين هم طالبة بلجنة مجمع لغات ههيا،وطالبة بلجنة مدرسة جمال عبد الناصر بمنيا القمح، وطالبة بلجنة مدرسة السادات مركز أبوحماد، وطالب بلجنة الثانوية بنين بفاقوس، وطالبة وطالب بلجنتى بالزقازيق.

 

الفرحة على وجوه طلاب الثانوية

 

كتب - حنان عليوه ومحمد محروس

سادت حالة من الفرحة على وجوه طلاب الثانوية العامة بمحافظة القليوبية، عقب أداء امتحان مادة اللغة العربية، مؤكدين سهولة الامتحان، حيث جاء فى مستوى الطالب المتوسط ولا يوجد به أى تعقيدات.
وعبر أولياء الأمور عن سعادتهم بهدوء أبنائهم وسهولة الامتحان، حيث تجمع أولياء الأمور أمام اللجان انتظارا لانتهاء أبنائهم من أداء الامتحانات.
من جانبه أعلن طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، أن 42 ألفا و642 طالبا وطالبة يؤدون امتحانات مادتى اللغة العربية والتربية الدينية فى 89 لجنة على مستوى 12 إدارة تعليمية بالمحافظة، حيث تم رفع درجة الطوارئ القصوى بجميع الإدارات التعليمية والتأكيد على توفير المناخ الملائم للطلاب لأداء الامتحانات وتأمين اللجان وتوفير كل المتطلبات داخل اللجان والتنسيق مع كل الأجهزة والمديريات للخروج بالامتحانات بالشكل المرضى للطلاب وذويهم.
وأوضح عجلان أنه تم تجهيز استراحات الملاحظين باللجان من المعلمين القادمين من خارج المحافظة تم تجهيزها على أكمل وجه وتوفير كل سبل الراحة للملاحظين المنتدبين.
وفى الوادى الجديد أبدى عدد كبير من طلاب الثانوية العامة بالوادى الجديد ارتياحهم من سهولة امتحان مادة اللغة العربية، مؤكدين أن الامتحان جاء فى مستوى الطالب ومن داخل المنهج الدراسى، فيما أبدى عدد اخر من الطلاب صعوبة عدد من الأسئلة الخاصة بالنحو، وأجمعوا على سهولة الامتحان ككل، وعبر عدد من أولياء الأمور عن رضاهم من سهولة الامتحان الذى يعد الأول فى ماراثون الثانوية العامة، كما ادى الطلاب امتحان اللغة الدينية فى الفترة الثانية وسط ارتياح عام.
وكانت لجان محافظة الوادى الجديد، استقبلت صباح اليوم السبت، 1505 طلاب وطالبات فى 10 لجان امتحانية على مستوى مراكز محافظة الوادى الجديد

 

المنوفية البداية خير.. سعادة بين الطلاب فى أول يوم امتحان ثانوية

 

المنوفية - منال حسين

أعرب طلاب الصف الثالث الثانوى بمحافظة المنوفية عن سعادتهم بسهولة امتحان اللغة العربية والذى وصفوه بالسهولة المطلقة، قائلين: إنه جاء فى مستوى الطالب المتوسط، متمنين أن تأتى باقى الامتحانات بنفس السهولة لضمان التفوق.
يذكر أن عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة هذا العام بمحافظة المنوفية 29 ألفا و 166 طالبا وطالبة، وعدد اللجان (77) لجنة موزعة على مستوى المحافظة.
ودفع مرفق الإسعاف بمحافظة المنوفية، برئاسة الدكتور أمجد عبدالحميد، بـ40 سيارة إسعاف ثابتة ومتحركة، لتأمين امتحانات الثانوية العامة بنطاق مراكز المحافظة، تحسبًا لحدوث حالات إغماء داخل اللجان، حيث إصيب 3 طلاب ثانوى بمدرسة التعليم الأساسى بأشمون بحالات مغص معوى وصداع وقيء أثناء تأديهم للامتحان، وتم نقلهم إلى مستشفى أشمون العام لتلقى الإسعافات الأولية، والطلاب هم: عبله خالد جودة، مصابة بمغص معوي، وحمدى مجدى عبدالحليم، مصابًا بأزمة تنفسية، محمد حمدى أبوالعلا، مصابًا بدوار مع صداع وقيء، مضيفًا أنه تم نقل الحالات إلى مستشفى أشمون العام بواسطة سيارات الإسعاف.

 

كفر الشيخ

 

100 سيارة مجهزة لتأمين اللجان

 

كفرالشيخ - محمود هيكل

أدى 19ألفا و460 طالبا وطالبة امتحان الثانوية العامة، فى 69 لجنة بمختلف مراكز ومدن محافظة كفرالشيخ، كما شهدت اللجان إجراءات أمنية مشددة من قبل رجال الشرطة للحفاظ على سير عملية الامتحانات.
وانتشرت قوات الشرطة والعربات المصفحة أمام لجان امتحانات الثانوية العام، ومنعت اقتراب الأهالى من اللجان، بالإضافة إلى وضع حواجز حديدية على الطرق والممرات المؤدية إليها، والإبقاء على مدخل واحد يخضع للتفتيش المشدد، لمنع حدوث أى أعمال غش من قبل الأهالى.
حيث قامت مديرية التربية والتعليم، بتجهيز جميع مقار اللجان الامتحانات من حيث توفير الإضاءة الملائمة والمراوح ومبردات المياه، وعكفت على نظافة اللجان ودورات المياه، بالإضافة إلى تتابع خطوط سير نقل الكراسات الامتحانية بالتنسيق مع أجهزة الأمن.
كما دفع مرفق اسعاف كفرالشيخ بعدد 100 سيارة اسعاف مجهزة للمشاركة فى تأمين ماراثون امتحانات الثانوية العامة فى مختلف المراكز والمدن بالمحافظة.
 وقال الدكتور أحمد الجنزوري، مدير مرفق اسعاف كفرالشيخ، أنه تم تسكين 10 سيارات اسعاف أمام لجان الامتحانات العامة، و90  سيارة اسعاف أخرى منتشرين بالقرب من بالقرب من باقى اللجان لتقديم الخدمات الطبية للطلاب فى أماكنهم.. وأضاف الجنزوري، فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أنه تم علاج حالتين ما بين إغماء ومغص حتى الآن، إحداهما تم علاجها فى مكانها لأنها رفضت أن يتم نقلها إلى المستشفى.