الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجزائر تحرز لقبها الأول.. ومصر تشارك بالمنتخب الأوليمبى

الجزائر تحرز لقبها الأول.. ومصر تشارك بالمنتخب الأوليمبى
الجزائر تحرز لقبها الأول.. ومصر تشارك بالمنتخب الأوليمبى




استضافت الجزائر النسخة السابعة عشر من كأس الأمم الإفريقية، بمدينتى قسطنطينية وعنابة، فى الفترة من 2 إلى 16 مارس من عام 1990، وجاء تنظيم الجزائر للبطولة، بعد عدة أشهر من الخروج من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم بإيطاليا، على يد منتخبنا الوطنى،  وهو الأمر الذى دعا اتحاد الكرة المصرى آنذاك إلى اتخاذ قرار بالمشاركة فى كأس الأمم الإفريقية بالمنتخب الأوليمبى، نظرًا لحالة الشحن الزائد عند جمهور البلدين، خاصة بعد حادث الطبيب المصرى الذى اتهم لخضر بلومى بفقء عينه بأحد فنادق القاهرة، خلال الأحداث التى أعقبت مباراة الفريقين فى 17 نوفمبر من عام 1989.. شارك فى هذه النسخة 8 فرق، وأوقعت قرعة الدور الأول منتخبنا الوطنى المصرى أمام نظيره الجزائرى مرة أخرى بالمجموعة الأولى بجانب نيجيريا وكوت ديفوار، بينما ضمت المجموعة الثانية كلًا من زامبيا، الكاميرون حاملة لقب النسخة الماضية، السنغال وكينيا.. انطلقت البطولة يوم 2 مارس على ملعب 5 يوليه بحضور 65 ألف متفرج وبإدارة تحكيمية لليابانى شيزو تاكادا اكتسح المنتخب الجزائرى نظيره النيجيرى، «نسور» بخماسية مقابل هدف لرابح ماجير «هدفين»، وجمال مناد «هدفين» وجمال عمانى هدف، فيما سجل أوكوشا هدف نيجيريا الوحيد، وبأقدام عبدالله تراورى الذى أحرز هدفين وما جوى الذى أحرز هدفاً تغلب منتخب كوت ديفوار على منتخبنا الوطنى بثلاثية مقابل هدف واحد أحرزه جمال عبد الحميد.
فى الجولة الثانية واصل منتخب الجزائر عروضه القوية وتغلب على كوت ديفوار بثلاثية نظيفة لجمال مناد، والعوزانى، وأودجانى، بينما خسر منتخبنا مرة أخرى أمام نيجيريا بهدف نظيف لرشيدى ياكيني.. وشهدت الجولة الثالثة المواجهة المرتقبة بين مصر والجزائر، والتى انتهت بفوز المنتخب الجزائرى بهدفين نظيفين لجمال مناد وموسى صائب، بينما تغلبت نيجيريا على كوت ديفوار بهدف نظيف لرشيدى ياكينى، لتتأهل الجزائر للدور قبل النهائى متصدرة المجموعة برصيد 6 نقاط أحرزتها من الفوز على مصر ونيجيريا وكوت ديفوار، وصحبتها فى التأهل نيجيريا كثانى المجموعة برصيد 4 نقاط من من فوزين على مصر وكوت ديفوار وهزيمة من الجزائر.. لم تكن منافسات المجموعة الثانية أقل سخونة من منافسات المجموعة الأولى، حيث شهدت الجولة الأولى  مفاجأة من العيار الثقيل بفوز زامبيا على الكاميرون حامل اللقب بهدف نظيف، بل وتواصلت المفاجآت بهزيمة الكاميرون فى الجولة الثانية أمام السنغال بهدفين نظيفين، لتصبح مباراة المنتخب الكاميرونى فى الجولة الثالثة أمام كينيا غير مؤثرة فرغم فوزه بهدفين نظيفين إلا أن التأهل عن تلك المجموعة كان لزامبيا كأول المجموعة برصيد 5 نقاط من فوزين على الكاميرون وكينيا وتعادل مع السنغال، وتأهلت السنغال كثانى المجموعة برصيد 4 نقاط من فوز على الكاميرون وتعادلين مع كينيا وزامبيا.
يوم 12 وعلى ملعب 19 مايو بعنابة وبإدارة تحكيمية للسنغالى بادارا سينه أقيمت مباراة نصف النهائى الأولى والتى جمعت بين زامبيا ونيجيريا وانتهت بفوز المنتخب النيجيرى بهدفين نظيفين، وفِى نفس اليوم وعلى ملعب 5 يوليو وبإدارة تحكيمية لليابانى شيزو تاكادا حقق المنتخب الجزائرى فوزاً مستحقاً على المنتخب السنغالى بهدفين لجمال منادى وجمال عمانى مقابل هدف واحد للسنغال أحرزه سرار.. وفِى مباراة تحديد المركز الثالث خطف المنتخب الزامبى المركز بعد فوزه على المنتخب السنغالى بهدف نظيف احرزه تشيكابالا فى الدقيقة 73.. فى مساء 16 مارس 1990 وعلى ملعب 5 يوليو بالعاصمة الحزائرية وأمام 80 ألف متفرج أقيمت المباراة النهائية والتى جمعت بين الجزائر صاحب الأرض والجماهير ونيجيريا وأدار المباراة تحكيميًا الجابونى جلن فيديل ديرامبا، وخطفت الجزائر لقبها الأول أصر الفوز على نيجيريا بهدف نظيف لشريف وجانى أحرزه فى الدقيقة 38، ليصالح المنتخب الجزائرى جماهيره بعد الخروج من تصفيات كأس العالم بإيطاليا 90.
وشهدت هذه البطولة تسجيل 30 هدفاً وتوج الجزائرى جمال مناد بلقب هداف النسخة الـ17 برصيد أربعة أهداف، فيما توج الجزائرى رابح ماجر بلقب أفضل لاعب فى البطولة.