الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ريهام عبدالغفور: متعاطفة مع فريدة رغم تصرفاتها!

ريهام عبدالغفور: متعاطفة مع فريدة رغم تصرفاتها!
ريهام عبدالغفور: متعاطفة مع فريدة رغم تصرفاتها!




حالة نضج شديدة تعيشها حاليا الفنانة ريهام عبدالغفور فمن عام لآخر تثبت أن النجومية ليست بتصدر الافيش أو تقديم بطولة مطلقة ولكن بالتميز والتفرد فى الاداء وهذا يتضح فى اعمالها عبر السنوات الماضية  والتى وضعتها  فى مصاف نجوم الصف الأول عن جدارة وهذا العام تصدرت السباق الرمضانى بشخصية فريدة بمسلسل «زى الشمس» كنموذج للمرأة المتحررة المليئة بالعقد .. فى هذا الحوار تكشف ريهام عبدالغفور كواليس آخر اعمالها وابرز ردود الافعال عليها ورأى اسرتها واولادها ومعاييرها لاختيار ادورها وسر حبها للشخصيات المعقدة واحلامها وطموحاتها وتفاصيل أخرى يرصدها الحوار التالى..

■ فى البداية حدثينا عن قراءتك الأولى لشخصية فريدة وتحضيرك لها؟
- بمجرد أن قرأت السيناريو حبيت الشخصية جدا ووجدتها مختلفة عن أى دور سبق وقدمته لكن لم أتوقع ردود الأفعال الكبيرة التى حققتها «فريدة» مع الناس واعتبرتها خطوة جيدة ومختلفة بعد اعمال مثل «الرحلة» وقبلها «رمضان كريم» و«لا تطفىء الشمس».
■ شخصية فريدة البعض يراها بعيدة عن مجتمعنا من ناحية تحررها الذى لا يتناسب مع عادتنا وتقاليدنا، ألم تتخوفى من الهجوم عليكِ من هذا الاطار؟
- لم انظر لهذا الامر لكن تركيزى كله كيف سأقدم الشخصية بشكل يعجب الجمهور ويصدقه وان كنت مهتمة ان الناس لا تكره الشخصية وتتعاطف معها، ففريدة متعددة العلاقات وخاينة لشقيقتها لكن فى نفس الوقت ندمت ودفعت نتيجة اخطائها حياتها كلها اما جزئية ان « فريدة «شخصية لا تتناسب مع مجتمعنا المصرى وتقاليده فانا مع هذا الامر لكن هذا النموذج موجود واذا نظرت للحكاية كلها ستجد ان هذه الشخصية دفعت نتيجة تصرفاتها.
■ هل تعاطفتِ مع «فريدة» فى «زى الشمس»؟
- أنا لا أقدم شخصية إلا ولابد أن اتعاطف معها فأى انسان بداخله الشىء الطيب والسيىء ودورى أركز واظهر الأشياء الايجابية الموجودة فيه وأعرض مشاكلها.
المتابع لـ«زى الشمس» سيجد ان شخصية فريدة مركبة ولديها مشاكل نفسية متعددة، فهل استعنتِ بطبيب نفسى ساعدك على فهمها؟
- لم احتاج لطبيب نفسى لأن هذه الشخصية رأيتها كثيرا فى حياتى من ناحية التورط فى علاقات والندم عليها وخبرتى الشخصية والحياتية ساعدتنى لكن فى الرحلة استعنت بطبيب نفسى.
■ هل تأثرتى نفسيا بمشاكل «فريدة»؟
- أكيد لأننى بطبعى شخصية متوترة واخذ كل شىء على اعصابى وهذا ليس مع «زى الشمس» فقط ولكن مع اى عمل اقدمه خاصة التى يكون فيها جانب نفسى مثل فيفى فى «لا تطفيء الشمس « لكن فريدة هى الأكثر تاثيرا على أعصابى وأكثر ناس تتحمل عصبيتى فى هذا الوقت هى عائلتى.
■ ما أكثر المشاهد التى أرهقتك نفسيا فى «زى الشمس»؟
- مشهد اعتراف فريدة لشقيقتها بالخيانة وهذا المشهد تم تصويره ثالث يوم تصوير لى فى المسلسل والحقيقة انه أرهقنى نفسيا جدا لانه فيه ضغط عصبى شديد وفيه ندم واحساسيس مختلفة ايضا مشهد المشرحة كان صعبا ورفضت الاستعانة بدوبلير وبالمناسبة كان من المفترض تصويره فى ثلاجة اموات حقيقية لكن لظروف دخول حالة وفاة فى هذا اليوم صورنا المشهد فى ديكور.
■ كيف استقبلتِ ردود الأفعال الكبيرة للشخصية على السوشيال ميديا؟
- بالتأكيد اسعدتنى جدا والسؤال الدائم لاى شخص يقابلنى «مين قتل فريدة» وأتعجب أن السؤال مازال مطروح حتى الآن رغم انتهاء المسلسل.
■ هل كنتِ على علم بفكرة وجود جزء ثان من المسلسل؟
- أنا تفاجأت بهذا الخبر بعد انتهاء المسلسل وقد تكون فريدة ليست لها دور كبير فى الجزء الثانى.
■ تردد أنه تم تعديل نهاية «زى الشمس» بعد حرقها على السوشيال ميديا .فهل هذا صحيح؟
- بالتأكيد لأنه معروف ان المسلسل مأخوذ عن فورمات ايطالى ونهايته معروفة للجمهور وهو ان أحمد السعدنى هو القاتل فتم تعديل النهاية واصبحت زوجة المحامى هى القاتلة لان فريدة ليست لها اعداء ومن المنطقى ان شهيرة اكثر شخص تضرر من فريدة واعتقد انها نهاية منطقية وفى نفس الوقت ليست متوقعة.
 ■ هل هناك معايير اخلاقية تختارين اعمالك على أساسها؟
- لا اختار أدوارى وفقا لمعايير أخلاقية لانى عندما أقدم دورا يكون بعيدا عن شخصيتى الحقيقية وهذا لايمنع اننى اخذت قراراً منذ دخولى الفن بعدم تقديم مشاهد معينة.
■ كيف استقبل أولادك نجاحك فى «زى الشمس»؟
- أنا لدىَّ ولدان احدهما لايزال طفلا وابنى الكبير يدرس اخراج وهو فنان وفرحان جدا بنجاحى جدا وعقله كبير.
■ ماذا تغير فى شخصية ريهام عبدالغفور مع مرور الزمن؟
- التجارب الإنسانية مع مرور الزمن افادتنى وطورت من ادائى ولم اعد متعجلة ايضا تخلصت من كسوفى لان هناك بعض الأدوار اجسدها على استحياء ايضا لم اعد اقدم أعمالا لمجرد المجاملة.
■ هل هناك شخصية معينة تتمنين تقديمها؟
- لحسن حظى اننى قدمت ادوارا عديدة ومتنوعة فى السنوات الأخيرة وهذا يجعل مهمة اختيار ادوارى القادمة أصعب لكن اتمنى تقديم شخصية مدمنة.
■ سبق وقدمتِ شخصية فاتن حمامة فى عمل فنى .هل من الممكن ان تقدمى عمل سيرة ذاتية مستقبلا؟
- لست من هواة أعمال السير الذاتية ولا اعرف اقلد شخصا لكن لو شخصية تاريخية ليس معروف ملامحها بالتأكيد.
■ فى السنوات الأخيرة تصدرتِ الاستفتاءات كأفضل ممثلة ومع ذلك لم نراكِ فى بطولة مطلقة، ما السبب من وجهة نظرك؟
- يسأل فى ذلك صاحب رأس المال بالتأكيد كل ممثل يحلم بالبطولة وانا اتعرض عليِ لكن لم تكن مهمة بقوة الادوار فى البطولات الجماعية وعموما لست متعجلة تصدر الافيش وتقديم اعمال تحمل اسمى كل شىء بوقته وكل ما استطيع فعله هو الاخلاص فى العمل وربنا بيعوض ويعطى كل انسان على قدر استطاعته.
■ مشاركتك فى «الملك لير» للمرة الثانية تجربة مهمة حدثينا عنها؟
- المسرح بالنسبه لى عشق وتجربتى الأولى فى الملك لير اعتبرها تعليمية أكثرخاصة اننى وقتها سنى صغير وتعلمت اكثر ما استمتعت وفرقت جدا معى بجانب ان معلمى الأول والمدرس الخاص بى هو النجم يحيى الفخرانى وبعد مرور سنوات تجربتى الثانية خوفى قل وكسوفى قل على المسرح ودورى مطروحاً فى التجربة الثانية شبه اختياراتى الان لذلك استمتع بها جدا.
■ السينما فى حياتك لم تأخذ حقها مثل الدراما التليفزيونية، ما السبب؟
- اتمنى ان اعمل توازنا بين الاثنين لكن المعروض عليِ فى التليفزيون جودته افضل وهذا لا يمنع اننى قدمت مؤخرا تجربة اعتز بها وهو فيلم «سوق الجمعة» صحيح الفيلم لم يحقق ايرادات كبيرة لكن الدور نجح وجاءت لى اشادات عليه فى فيلم الخلية ايضا قدمت ضيفة شرف واجتهدت فيه قدر المستطاع وحصلت على جائزتين.
■ سبق وخضت تجربة البرامج فى «ريهام على النار»، هل من الممكن ان تكررى التجربة؟
- لا أعتقد اننى اعيد هذه التجربة لأنها لم تستهوينى.
■ وكيف ترين تأثير السوشيال ميديا على الفنان؟
- أصبحت مهمة للفنان لأننى اقيس ردود افعال شغلى من خلالها وارد على كل الاستفسارات قدر المستطاع.