الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تباين ردود أفعال طلاب الثانوية العامة حول امتحان اللغة الإنجليزية

تباين ردود أفعال طلاب الثانوية العامة حول امتحان اللغة الإنجليزية
تباين ردود أفعال طلاب الثانوية العامة حول امتحان اللغة الإنجليزية




كتبت - مينرفا سعد
والمحافظات - علا الحينى ومصطفى عرفة وخالد سليمان وأسامة فؤاد ومحمد جبر وحنان عليوة ومنال سليمان وشيرين الفقى ومحمد محروس ومحمد عيسوى

 

أدى طلاب الثانوية العامة أمس امتحان اللغة الانجليزية، حيث أكد طلاب المدارس الخاصة والتجريبية أن الامتحان جاء فى مستوى الطالب المتوسط، بينما طلاب المدارس الحكومية أكدوا أن الامتحان صعب جدا، ولم يتمكنوا من حل الاسئلة الاختيارية أو قطعة الفهم أو الترجمة حتى إن بعض اللجان شهدت حالات بكاء وإغماء بين الطالبات لأول مرة فى امتحانات هذا العام.
وعن موضوع الغش الالكترونى تمكن أحد الطلاب الغشاشين من تصوير الامتحان ورفعة على مواقع التواصل الاجتماعى بعض نصف ساعة فقط، فى الوقت الذى أكد فيه أولياء الأمور أن هناك جروبات الغش على الواتس أب، حيث يقوم الطلاب بتصوير الامتحان وإرساله للجروب ومن ثم تلقى الإجابات، مؤكدين أن هناك اختلافا كبيرا بين اللجان فى مستوى الانضباط، ففى بعض اللجان يقوم المراقبون بدورهم بحزم شديد يؤدى إلى توتر الطلاب فى حين أن البعض الآخرين متساهلون.
وفى ذات السياق وبعدما فشلت «شاومينج» فى تسريب امتحانات الثانوية العامة لعام 2019، بدأ القائمون عليها دعوة طلاب الثانوية العامة لجروبات سرية عبر تطبيق الواتس اب، مدعيا أنه يقوم لتسريب الامتحان من أجل أن يفرح الطلاب وأولياء الأمور وليس له علاقة بالاستقلال المادى فى الوقت الذى أكد فيه الطلاب أنه محتال، وقام بالنصب عليهم قبل ذلك.
قالت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، إن امتحان اللغة الأجنبية الأولى «الإنجليزي» لطلاب الثانوية العامة،جاء فوق مستوى الطالب المتوسط، وهو ما أثار غضب وأستياء أغلب الطلاب وأولياء أمورهم. موضحا  أن هناك شكاوى كثيرة من الأجزاء الخاصة بالترجمة والإختياري، حيث أكد عدد من الطلاب وأولياء أمورهم أن الامتحان تعدى النسبة المسموح بها فى الأسئلة الخاصة بالتميز، فضلا عن تضمن الامتحان عددة جمل صعبة.
وأشارت عبير، إلى أن هناك حالة غضب بين أولياء الأمور بسبب التسريبات المنتشرة على مواقع التواصل الأجتماعى عقب بدء الإمتحان مباشرة، مؤكدين أن التسريب يهدر تكافؤ الفرص ولا يميز بين الطالب المجتهد وغير المجتهد، مطالبين بالتشديد على المراقبين وعدم السماح للطلاب باستخدام الموبايل داخل اللجان.
وعن سير عمليات التصحيح كشف مصدر مسئول  بوزارة التربية والتعليم أن تصحيح  مادتى الاقتصاد والإحصاء، أنه سيتم تصحيح مادة الاقتصاد مع مادة الجغرافيا عقب امتحانها باعتبار أن معلمى الجغرافيا يقومون بتدريس مادة الاقتصاد لطلاب الصف الثالث الثانوى، وتصحيح مادة الإحصاء مع الرياضيات موضحا أنه من المتوقع انتهاء تصحيح مادة اللغة العربية السبت المقبل على أن تبدأ فى تصحيح مادة اللغة الانجليزية بعدها مباشرة.
وفى سياق متصل بمحافظة المنوفية وصف عدد من الطلاب أنه جاء فى مستوى الطالب المتوسط ماعدا قطع بالترجمة, فيما عبر عدد آخر من الطلاب عن غضبهم بالبكاء واصفين الامتحان بالصعب وأن هناك نقاطًا غير واضحة وغير مباشرة وتحتاج لوقت أطول لحلها.
بينما ارتسمت البسمة على وجوه العديد من طلاب الثانوية العامة، بالشرقية بعد خروجهم من اللجان وتأدية امتحانات المادة الأجنية الأولى، وأكد عدد من الطلاب أن الامتحان فى مستوى الطالب المتوسط وأشتكى البعض منهم من صعوبة الترجمة.
أدى طلاب الثانوية العامة (الشعبة العامة) الامتحان فى مادة اللغة الأجنبية الأولى أمس الأربعاء كما استكمل الطلاب المكفوفين بلجنة مدرسة الأمل بدمنهور امتحان اللغة الأجنبية الأولى (الورقة الثانية) حيث قاموا بأداء الامتحان فى الورقة الأولى أول أمس.
وأعلنت غرفة العمليات الرئيسية بمديرية التربية والتعليم على أن امتحانات اللغة الإنجليزية أجريت فى جو ساده الهدوء والنظام, ولم تتلق غرفة العمليات أى إخطارات أو شكاوى.
وبلغ عدد الطلاب الذين تقدموا للامتحان 29687 طالبًا وطالبة حضر منهم 28445 وتغيب 1242 طالبًا وطالبة.
ومن جانبه صرح محمد سعد وكيل وزارة التربية التعليم بالبحيرة أن الطالب ياسين م.ع.ع الذى كان قد تعرض لحادث خلال فترة الراحة بين مادتى الاقتصاد والإحصاء أول أمس حالته الصحية جيدة وقد انتظم فى أدائه الامتحانات أمس.
من جانبه أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة على اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتوفير الجو الملائم للطلاب والملاحظين والقائمين على لجان الامتحانات والتيسير على الطلاب لأدائهم الامتحانات بسهولة ويسر وتذليل جميع العقبات التى قد تعترضهم.
وكذا المرور المستمر على الاستراحات وتزويدها بجميع وسائل الراحة والمعيشة مع قيام مديرية الصحة بتوفير طبيب أو زائرة صحية فى كل لجنة من لجان سير الامتحانات والحرص على عدم قطع التيار الكهربائى أثناء فترة عقد الامتحانات.
مشدداً على تكثيف أعمال النظافة ومنع الباعة الجائلين فى محيط المدارس التى بها لجان امتحانات وإزالة الإشغالات ومصادر الإزعاج ومواجهة الغش بكل أشكاله.
أدى طلاب الثانوية العامة بمحافظة القليوبية، اليوم امتحان مادة اللغة الإنجليزية، حيث جاء فى مستوى الطالب المتوسط، مؤكدين وجود بعض النقاط الصعبة فى الترجمة والقصة ولكن جاء فى مجمله جيدًا.
وأكدت الطالبة تغريد حمدى أن الامتحان جاء فيه بعض الكلمات الصعبة فى الترجمة، ولكن من مجملة متوسط ولم يخرج عن المنهج.