الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر رائدة فى مكافحة الفساد

مصر رائدة فى مكافحة الفساد
مصر رائدة فى مكافحة الفساد




1- الدولة قطعت شوطًا كبيرًا لتعزيز النزاهة والشفافية والحفاظ على المال العام

2- الجهود المصرية لم تنعزل عن الدولية.. وملتزمون بمعايير ونظم المحاسبة والاتفاقيات العالمية


3- محاصرة الفساد فى القارة السمراء تحتاج إلى تكاتف الجهود فى المجالات السياسية والتشريعية والقضائية والرقابية


4- الموارد المفقودة بإفريقيا نتيجة الفساد تسببت فى التراجع الاقتصادى والاجتماعى


5- آفة الفساد أحد المعوقات الرئيسية فى طريق التقدم والتنمية المستدامة

كتب - أحمد امبابى وأحمد قنديل

 


حملت القيادة السياسية على عاتقها ترسيخ مفهوم مكافحة الفساد فى مصر، بل امتدت هذه الغاية إلى السعى لترسيخ هذا المفهوم فى القارة الإفريقية. ذلك التوجه نادى به الرئيس عبدالفتاح السيسى فى يناير من العام الماضي، فى مبادرة أعلن عنها خلال مشاركته فى القمة الإفريقية السنوية للقادة الأفارقة. وأمس تحققت أول خطوة لمبادرة الرئيس بافتتاحه «المنتدى الإفريقى الأول لمكافحة الفساد» الذى يعقد فى شرم الشيخ على مدى يومين.
الرئيس ألقى كلمة فى الجلسة الافتتاحية كانت معبرة عن فلسفة مصر فى مكافحة الفساد، إذ قال «السيسى»: إن مصر قطعت شوطًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة فى مجال مكافحة الفساد بمختلف صوره، واهتمت بإجراء البحوث والدراسات واستطلاعات الرأى بهدف تعقب أسباب الفساد والوقوف على قياسات حقيقية له.
وأوضح الرئيس, أن الاهتمام المصرى بهذا الشأن اكتسب وضعية خاصة فى ضوء التأكيد الدستورى على مبدأ التزام الدولة بمكافحة الفساد، وفرض التزام الهيئات والأجهزة الرقابية المختصة بالتنسيق فيما بينها، وتعزيز قيم النزاهة والشفافية، ضمانًا للحفاظ على المال العام. مشيرًا إلى أنه قد تم سن وتفعيل التشريعات اللازمة لمكافحة الفساد بشتى أنماطه باعتباره أحد أبرز عقبات التنمية المستدامة المنشودة، فضلًا عن إنشاء كلٍ من اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الفساد، والأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد.
الرئيس قال: «إن انعقاد هذا المنتدى يأتى إيمانًا منا بأهمية تعزيز العمل الإفريقى المشترك وتبادل الخبرات فى هذا المجال، الذى أصبح يحتل أولوية متقدمة على مستوى الجهود الوطنية، وكذا أجندة أعمال الاتحاد الإفريقي، وبات يحتاج بلا شك إلى تكاتف جهودنا جميعًا بشكل منسق فى المجالات السياسية والتشريعية والقضائية والرقابية لمكافحة آفة الفساد التى تنخر فى اقتصاديات الدول، إذ تُعد أحد المعوقات الرئيسية فى طريق التقدم وتحقيق التنمية المستدامة والتطلعات المشروعة لشعوب قارتنا الإفريقية نحو تعزيز قيم الحرية والمساواة والعدالة والكرامة، كما أن الموارد التى تفقدها قارتنا جراء الفساد سبب رئيس فى تراجع المقومات الاقتصادية والاجتماعية فى الكثير من الدول الإفريقية».
«السيسى» أكد أن الجهود المصرية لمكافحة الفساد غير معزولة عن الجهود الدولية، فمصر تلتزم بمعايير ونظم المحاسبة والمراجعة الدولية وفقًا لأعلى المتطلبات، واتخذت الدولة إجراءات إصلاح تشريعى تنظم وتتوافق مع كل أحكام الاتفاقية.
وأوضح الرئيس, أن مكافحة الفساد وتغيير واقع قارتنا لن يتحقق إلا بتكاتف الجهود وبلورة الرؤى المشتركة وتعزيز الآليات الإفريقية التنسيقية لمحاصرة الفساد على جميع المحاور.