الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الانقسامات تعصف بـ«إخوان الأردن»

الانقسامات تعصف بـ«إخوان الأردن»
الانقسامات تعصف بـ«إخوان الأردن»




حكم تاريخى جديد يعصف بجماعة الإخوان فى الأردن ويزيد من انقساماتهم الداخلية ذلك الذى أصدرته محكمة التمييز الأردنية، باعتبار الجماعة التى رخصت عام 1946 منحلة حكمًا، بموجب أحكام القانون.
ووفق الحكم الذى أصدرته أعلى محكمة فى الأردن، فإن جمعية الإخوان الحالية المنشأة سنة 2015 ليست خلفًا قانونيًا لتلك القديمة، وعليه فلا حق لها فى وضع اليد على الأموال المنقولة التى كانت تسيطر عليها الجماعة المنحلة.
إذ إنه بهذا القرار يكون قادة من جماعة الإخوان قد خسروا جولة جديدة من الصراع مع منافسيهم فى التنظيم الإخواني، ونجحوا فى إبقاء أموال وعقارات مسجلة بأسمائهم الشخصية فى ذمتهم المالية.
اللافت أن هذا الحكم يكشف الصراع الدائر بين ما يسمى بـ«صقور» الإخوان فى الأردن المهتمين بالتربية والتجنيد، وقادة مناهضين يرغبون فى الانفتاح على العمل العام، سعوا إلى الحصول على الحق القانونى فى تسيير أملاك الجماعة.
جاء القرار بعد طعن تقدم به عدد من قادة الجماعة المحسوبين على طائفة «الصقور»، طالبوا فيه القضاء بمنحهم الأحقية فى امتلاك الأموال المنقولة، التى كانت تسيطر عليها الجماعة المنحلة.
السباق على وضع اليد على الممتلكات يبدو الأهم بين الإخوان وبعضهم فى الأردن؛ إذ إن من يمتلك أموال الجماعة يسيطر على أنشطة الجماعة ويوجه أفرادها كيفما شاء.
القرار يضيف عقبات فى وجه تلك الجماعة المصنفة فى مصر والسعودية والإمارات إرهابية، إذ إنه بهذا الحكم تأكد حظرها فى الأردن لكنها ستبقى ممثلة بجمعية الإخوان المسلمين المرخصة فى البلاد.