الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

حرب البترول تشتعل فى الخليج

حرب البترول تشتعل فى الخليج
حرب البترول تشتعل فى الخليج




كتبت - نشوى يوسف وأمانى عزام


خيمت على العالم أجواء اندلاع حرب عالمية ثالثة، فمسرح العمليات فى الخليج العربى بات مهيئا للمواجهات العسكرية بين أمريكا وحلفائها فى المنطقة العربية من جانب، وإيران وأذرعها العسكرية من جانب آخر، وصار المشهد شديد التعقيد رغم جهود الوساطة اليابانية لنزع فتيل الأزمة بين الطرفين، حيث تعرضت أمس ناقلتا بترول إلى استهداف بطوربيد بحرى، فى خليج عمان، بعد أقل من شهر من تعرض 4 ناقلات لهجوم قبالة ساحل الفجيرة الإماراتى، وبعد 24 ساعة من استهداف جماعة الحوثى الإرهابية مطار « أبها» بصاروخ كروز.
وقال الأسطول الخامس الأمريكى أنه أرسل قوات بحرية إلى منطقة خليج عدن لمساعدة الناقلتين، مضيفا : « تلقينا رسالتى استغاثة منفصلتين من ناقلتين فى خليج عمان»، بينما قالت الشركة المالكة لـ«فرونت ألتير»: إن الناقلة تعرضت للاستهداف مرتين خلال 3 ساعات.
أما وزير التجارة اليابانى فقال: «تلقيت تقريرا عن تعرض ناقلتين تحملان شحنتين لهما صلة باليابان لهجوم قرب مضيق هرمز، فيما أكدت شركة «كوكا سانجيو» اليابانية للشحن تعرض إحدى ناقلاتها لهجوم، وأنها تحمل مواد كيماوية.
وأفادت السلطات البحرية النرويجية بأنه تم إجلاء طاقمى الناقلتين إلى مكان آمن، وتم إنقاذ طاقم «فرونت ألتير» المكون من 23 بحارا، يأتى ذلك فيما علقت شركتان مالكتان لناقلات نفط الحجوزات الجديدة إلى منطقة الخليج.
يأتى ذلك فيما أفاد مسئول فى وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» أن اجتماعا عسكريا عقد أمس على مستوى القيادة الوسطى ورئاسة الأركان لبحث تطورات الأوضاع فى الخليج، وركز الاجتماع على مراجعة خطط الطوارئ، كما أكد مسئول فى مجلس الأمن القومى بالبيت الأبيض، أن واشنطن تقدم المساعدات فى التحقيقات الجارية لمعرفة من يقف خلف الهجوم على السفينتين فى خليج عمان.
وفور وقوع الحادث، ارتفعت أسعار النفط، إلى 61.7 دولار للبرميل، بزيادة 4.5%، ومع استمرار التوتر فى منطقة الخليج ستواصل أسعار البترول ارتفاعاتها، وسيزداد الطلب عليها نتيجة الخوف من تأثر عمليات تصدير النفط من منطقة الخليج، حيث تحتاج أسواق العالم نحو 20 مليون برميل يوميا، تخرج من المنطقة، ولا يستطيع أى مكان آخر فى العالم تغطية الطلب على البترول.