الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زيارات مكوكية للرئيس لتنمية الاقتصاد القومى

زيارات مكوكية للرئيس لتنمية الاقتصاد القومى
زيارات مكوكية للرئيس لتنمية الاقتصاد القومى




كتبت - أمانى عزام

 

يجرى الرئيس عبدالفتاح السيسى زيارات مكوكية لتنشيط العلاقات الخارجية المصرية فى العديد من الدوائر الخارجية الأكثر تماسكًا واستقرارًا فى المجتمع الدولى من منطلق اعتبارات المصالح المتبادلة وتنمية الاقتصاد القومي، وهو ما انعكس إيجابيًا خلال الفترة الأخيرة على وضع مصر الخارجي، وساهم فى تدفق الاستثمارات بقوة إلى السوق المصرية.

يجرى الرئيس عبدالفتاح السيسى زيارة إلى بيلاروسيا خلال الأسبوع الجاري، فى إطار ما تشهده العلاقات بين البلدين من تنامى خلال الفترة الأخيرة، على مختلف الأصعدة.
وتعد الزيارة المرتقبة للرئيس عبدالفتاح السيسى هى الأولى التى يقوم بها كرئيس مصرى لبيلاروسيا منذ تبادل العلاقات الدبلوماسية بين البلدين فى عام ١٩٩١، وقال السفير إيهاب نصر سفير مصر ببيلاروسيا إن الزيارة تأتى لتعكس التنامى الذى شهدته هذه العلاقات فى مختلف المجالات خلال الأعوام الأخيرة خاصة العامين الأخيرين، فيما زار  ألكسندر لوكاشينكو رئيس بيلاروسيا، مصر فى يناير 2017، لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائى وبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك.


أوضح «نصر»، أن العلاقات تتسم بالتنوع لتشمل مجالات مختلفة تحقق فائدة مباشرة لاقتصادى البلدين اللذين يتمتعان بقدرات كبيرة خاصة فى المجالات الصناعية والاقتصادية والسياحية ويؤكد ذلك حجم التبادل التجارى بين البلدين والذى زاد بنسبة تجاوزت الـ 10% خلال العام الماضى مقارنة بعام ٢٠١٧ وشملت الصادرات والواردات على حد سواء.
كما بلغت الشركات البيلاروسية المستثمرة فى مصر ٢٧ شركة فى قطاعات متنوعة كالصناعات والسياحة والإنشاءات والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والخدمات.
ويعد أخذ الأمثلة الأبرز للتعاون هى الإنتاج المشترك للشاحنات «ماز» البيلاروسية فى مصر والذى لبى جانبا من احتياجات السوق المصرية من تلك الشاحنات المخصصة للخدمة الشاقة.
وأشار إلى أن هناك اتصالات تجرى بين عدد من الشركات بالبلدين للتوصل إلى صيغ مماثلة للإنتاج المشترك لعدة منتجات تلبى احتياجات السوق المصرية يوجه جزء منها للتصدير إلى الأسواق العربية والإفريقية خاصة التى ترتبط باتفاقيات تجارة حرة مع مصر، كما يؤكد الجانب البيلاروسى دوما دعمه الكامل لمفاوضات اتفاق التجارة الحرة الجارية بين مصر والاتحاد الأوراس والتى عقدت جولتى التفاوض بشأنها وأحرزتا تقدما ملموسا وكان آخرهما فى أبريل الماضى بموسكو.
أما فى مجال العلاقات السياسية فتتمتع البلدان بعلاقة متميزة حيث كانت السفارة البيلاروسية بالقاهرة هى السفارة الأولى لها فى إفريقيا والشرق الأوسط، كما يشهد التواصل بينهما استمرارية ملموسة لتبادل الرؤى ووجهات النظر بشكل منتظم وعلى مختلف المستويات وكان أحدثها خلال زيارة وزير الخارجية المصرية إلى مينسك فى أغسطس ٢٠١٧.
وعن العلاقات البرلمانية بين البلدين أوضح «نصر» أن هناك تواصلا منتظما ونشطا توج بزيارة د.على عبدالعال رئيس مجلس النواب إلى مينسك فى نوفمبر من عام ٢٠١٨ والتى التقى خلالها رئيس مجلس النواب والشيوخ، كما استقبله الرئيس البيلاروسى أكسندر لوكاشينكو.
ولعل ما يحظى باهتمام خاص ونشاط ملحوظ هو التعاون فى المجالات الثقافية والإنسانية حيث يتوافد عدد من الطلبة المصريين الدارسين فى الجامعات البيلاروسية فى مدن مختلفة بالبلاد إضافة إلى حرص بيلاروسيا على إيفاد كوادرها للمشاركة فى الدورات التدريبية التى تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، كما تشهد معدلات التدفق السياحى البيلاروسى إلى مصر نموا ملحوظا باعتبارها أحد الأسواق النشطة.
مشيرًا إلى أهمية البناء على قوة الدفع الناتجة عن زيارة الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، للوصول بالتعاون الثنائى بين البلدين إلى آفاق أرحب من التنسيق والتعاون المشترك وتبادل الخبرات فى جميع المجالات، وخاصة التنموية والاقتصادية والاستثمارية، لتلبية طموحات الشعبين فى تحقيق الرخاء والتقدم.
وعلى الرغم من العلاقات المتميزة بين البلدين إلى أن العلاقة بين الدولتين شهدت حالة من الجمود عقب ثورة 25 يناير حالها فى ذلك حالة العلاقة الخارجية لمصر مع العديد من الدول والتى شهدت انفراجة عقب ثورة 30 يونيو حيث أصبح تعزيز العلاقات الخارجية لمصر ملمحا رئيسيا للقيادة السياسية فى مصر فى إطار حرصها على تحقيق معدل أعلى من النمو الاقتصادى ومواجهة التحديات التى تهدد أمن واستقرار الدولة المصرية فى ظل المتغير الإقليمى الذى طرأ على المنطقة عقب اندلاع ما سمى بثورات الربيع العربي.
وقد وقعت مصر وبيلاروسيا 29 معاهدة دولية من بينها الاتفاق على أسس العلاقات والتعاون بين البلدين واتفاقيات أخرى فى مجالات التجارة والاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا والثقافة وتشجيع وحماية الاستثمارات ومنع الجريمة والمساعدة القانونية فى القضايا الجنائية واتفاق حول تجنب الازدواج الضريبي.
وشهد التبادل التجارى بين البلدين زيادة فى السنوات الماضية حيث بلغ 186.3 مليون دولار فى عام 2015 من بينها 88.3 مليون دولار صادرات مصرية لبيلاروسيا، وصادرات بيلاروسية لمصر بقيمة 98 مليون دولار.
وتشمل الشاحنات والجرارات والإطارات والمنتجات المعدنية والأسمدة والمضخات ومعدات الأشعة السينية بينما تستورد بيلاروسيا من مصر الفواكه الطازجة والحمضيات والخضروات والفوسفات والنباتات التى تستخدم فى صناعة العطور والأدوية والشاى وفتحت بيلاروسيا فى مصر مصنعا لتجميع الشاحنات بالتعاون مع مصنع صقر، فضلا عن مصنعين لتجميع الجرارات بالتعاون مع شركة الجرارات والهندسة ومجموعة للصناعة والتجارة الدولية بينما تم تسجيل 9 مشروعات برأس مال مصري، و12 مشروعا مشتركا فى بيلاروسيا.
تعد مصر من أهم المقاصد السياحية للسائحين من بيلاروسيا، حيث زار 263. 85 ألف سائح بيلاروسى مصر فى عام 2015 بالمقارنة بـ16.850 ألف سائح بيلاروسى عام 2005.