الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الكهرباء: تعاون بين مصر والسويد فى مجال الطاقة المتجددة

الكهرباء: تعاون بين مصر والسويد فى مجال الطاقة المتجددة
الكهرباء: تعاون بين مصر والسويد فى مجال الطاقة المتجددة




التقى مسئولو وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وزير الدولة للتجارة الخارجية وممثلى الشركات السويدية العاملة فى مجال الطاقة وذلك بحضور سفير السويد بالقاهرة وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين.
وأشادوا بالعلاقة المتميزة بين مصر والسويد والمشاركة الفعالة للجانب السويدى فى مشروعات قطاع الكهرباء المصرى، وأكد أن الشركات السويدية هى شريك موثوق به ولها دور كبير فى المساهمة فى مشروعات قطاع الكهرباء.
وأشاروا إلى الأهمية التى يوليها القطاع لمشروعات الربط الكهربائى حيث تشارك مصر بفاعلية فى جميع مشروعات الربط الكهربائى الإقليمية، وترتبط مصر كهربائياً مع دول الجوار شرقاً وغرباً مع كل من الأردن وليبيا ويتم حالياً إعداد دراسة جدوى لزيادة سعة خط الربط الكهربائى مع الأردن وذلك من خلال الربط على الجهد الفائق المستمر HVDC، بالإضافة إلى مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية لتبادل قدرات تصل إلى حوالى 3000 ميجاوات، بالإضافة إلى مشروع الربط الذى تم تنفيذه حالياً مع السودان ليتم التنسيق لبدء الاختبارات التجريبية للتشغيل.
كما يتم دراسة الربط الكهربائى جنوباً فى اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للطاقة المائية فى إفريقيا، ومن الجدير بالذكر أن الربط الكهربائى بين شمال وجنوب المتوسط سوف يعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقة النظيفة.
وأوضحوا أنه قد تم توقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائى شمالاً مع قبرص واليونان فى قارة أوروبا، وبذلك تكون مصر مركزاً محورياً للربط الكهربائى بين ثلاث قارات (إفريقيا ـ آسيا ـ أوروبا).. حيث تقوم شركة Euro-Africa interconnector القبرصية بإجراء دراسة جدوى فنية واقتصادية لمشروع إنشاء خط ربط كهربائى بحرى بين مصر – قبرص – اليونان.