الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

معالى زايد لمرسى: إذا لم تستطع أن تكون رئيساً لكل المصريين «ارحل»




بالرغم من ابتعادها عن ميادين الثورة واقامتها فى مزرعتها فإنها تتابع جيدًا ما تمر به مصر الآن من اضطرابات وتساقط قتلى وبعد فترة من الصمت قررت الفنانة معالى زايد أن تخرج عن صمتها لتتحدث عن الاوضاع الحالية التى تمر بها مصر وعن ثقتها فى الشباب المصرى ووجهت رسائل للرئيس محمد مرسى وتحدثت ايضا عن يومها الذى تقضيه بجانب الفلاحين الذين اصبح شغلهم الاساسى هو الحديث عن الاوضاع الحالية التى يشهدها الشارع المصرى.

 
 
 
■ فى البداية ما رأيك فى الاوضاع التى تشهدها مصر حاليًا؟
- حزينة لما تمر به مصر الآن من اسالة دماء واستشهاد العديد من شبابها واريد ان اقول لاهالى الشهداء ان التاريخ لن ينسى ابناءكم وسيسجل اسماءهم لأنهم ضحوا من اجل مصر مثلهم مثل شهداء الحروب التى مرت بها البلد واحب ان اطمئن اهالى الشهداء ان حق ابنائهم لن يضيع وسوف يعود مهما طال الزمن.
 
■ هل تؤيدين ما يقوم به الثوار من خرق للحظر فى جميع محافظات مصر ؟
- أرفض اى عنف او تخريب او حرق ولكن يجب علينا ان نقدر هؤلاء الشباب الذين يتساقط بجانبهم اشقاؤهم وأصدقاؤهم ويجب ان نقدر ايضا ان بداخلهم حالة من الغضب والقهر كبيرة وان ما يقومون به بدافع حبهم لمصر فأنا ارفض تشويه الثوار او الحديث عنهم  «كبلطجية» وأطالبهم بالصمود حتى تتحقق اهداف ثورة 25 يناير. 
 
 ■ ما تعليقك على خطاب الرئيس محمد مرسى؟
- كان يجب عليه احتواء الازمة التى يمر بها الشارع المصرى حاليا ولم يتحدث بتهديد وما طالب به الشعب ان يحترم القانون واكد على احترام القانون اكثر من  مرة فأريد ان أعرف اولا هل احترم الرئيس مرسى القانون حين حكمت المحكمة الدستورية بحل مجلس الشعب ثم أصدر قرارًا بعودته مرة اخرى وهل فرض حالة الطوارئ وحظر التجول أمر قانونى؟ فتحدث الكثير من السياسيين عن إحدى مواد الدستور الذى صنعه الاخوان المسلمين ان فرض حالة الطوارئ وحظر التجول غير دستورى لانه يجب ان يكون باستشارة الحكومة ومجلس الشعب فعلى مرسى تطبيق القانون اولا ثم يطلب من المصريين احترامه.
 
■ بعد مشاركتك للعديد من الأعمال الوطنية لأبطال السويس وبورسعيد.. ما رأيك فى الوضع الذى تمر به مدن القناة حاليًا؟
- بالرغم من سقوط اكثرمن 40 مصريًا من محافظة بورسعيد والسويس وحالة الكر والفر بين المتظاهرين والشرطة التى نشاهدها على الشاشات ارفض تماما فرض حالة الطوارئ أو حظر التجول على محافظات القناة وشعب بورسعيد والسويس والاسماعيلية قاموا بأفضل رد على هذه القرارات فهذا الشعب الذى ضحى بأرواح الكثير من أبنائه من اجل الحفاظ على مصر لا يجوز ان نتعامل معهم على أنهم بلطجية او يفرض عليهم حظر التجول فهم يحمون مصر منذ زمن بعيد فهل يكون جزاؤهم فرض حالة الطوارئ وحظر التجول؟!
 
■ ما الذى تتوقعين حدوثه فى الأيام القادمة؟
- لا يستطيع اى شخص أن يقرأ الاحداث القادمة ولكنى اثق فى الله واثق فى الشباب المصرى أنه يضع مصر فى مكانتها التى تستحقها واعلم جيدا ان الشباب الذى رفض الفساد والظلم والقهر فى عصر مبارك لن يسمح به فى العصور القادمة.
 
■ ما رسالتك للرئيس محمد مرسى؟
- أحب ان اقول للرئيس مرسى «خليك واضح مع نفسك ولو مش هتقدر تكون رئيس لكل المصريين.. ارحل».. «فيجب عليه ان يثبت لمن صوت له فى صناديق الانتخابات انه جدير بثقته فيه وأنه سيحقق مطالبه.
 
■ وماذا عن أعمالك الفنية القادمة؟
- أقوم حاليا بقراءة عدة سيناريوهات ولكن على الصعيد الفنى متوقفة حاليا فلم يستطع اى شخص أن يبدأ فى عمل فنى فى ظل هذه الاضطرابات التى تمر بها مصر واعتقد ان بعد استقرار الأوضاع سيخرج للمشاهدين الكثير من الاعمال الفنية التى كانت حبيسة الأدراج فى الفترات الماضية.
 
■ وهل بالفعل سوف تقبلين تجسيد شخصية «سوزان مبارك» فى عمل فنى؟
- قبل الموافقة او الرفض يجب ان اعلم الطريقة التى ستقدم بها الشخصية لان مبارك وعائلته اصبحوا مادة تاريخية هامة ويجب على المؤلفين والمؤرخين ان يجتهدوا فى كتابتهم حاليا لتسجيل مرحلة هامة من المراحل التى مرت بها مصر.
 
■ كيف تقضين يومك فى ظل هذه الأحداث؟
 - أقيم حاليا بمزرعتى حيث اتابع موسم زراعة العنب واشرف على الزراعة بنفسى واقضى معظم وقتى بأرضى بجانب الفلاحين وبجانبى راديو لسماع أهم الأخبار التى تمر بها مصر وأتابع فى المساء عددًا من برامج التوك شو لمتابعة الاحداث الجارية وأقوم بقراءة بعض الكتب قبل النوم.
 
■ من خلال معاملاتك الكثيرة مع الفلاحين كيف يرى الفلاح البسيط الأحداث الجارية؟
- يقضى الفلاح يومه حاليا فى العمل والحديث عن السياسة فالمواطن المصرى سياسى بالفطرة واجلس معهم ونتناقش فى الأوضاع الحالية والكثير منهم له آراء جيدة فمن ضمن العاملين بالمزرعة شابان من الإسماعيلية وهما سياسيان من الدرجة الأولى ولهما وجهة نظر جيدة لما يحدث حاليا بمصر واتمنى ان يكون للفلاحين صوت مسموع فى مصر.