الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليونان تهدد بتدخل عسكرى ضد تركيا لانتهاكها مجالها الجوى

اليونان تهدد بتدخل عسكرى  ضد تركيا لانتهاكها مجالها الجوى
اليونان تهدد بتدخل عسكرى ضد تركيا لانتهاكها مجالها الجوى




 كتبت - خلود عدنان


تواجه تركيا انتقادات إقليمية ودولية واسعة فى الفترة الأخيرة قد تودى بمستقبل السياسة الخارجية فى تركيا، بينما يقف رئيسها التركى رجب طيب أردوغان بعنجهيته العثمانية متماديا فى أخطائه، فمن ناحية سقط أردوغان فى دوامة العقوبات الأمريكية والعداء مع البنتاجون وحلف الناتو بسبب صفقة الاسلحة الروسية الـ«S-400»، ومن ناحية أخرى؛ يتلقى هجوما لاذعا من فرنسا واليونان وقبرص والاتحاد الأوروبى بسبب قراره بالتنقيب عن الغاز الطبيعى فى المنطقة الاقتصادية الخاصة بجزيرة قبرص.
وبسبب انتهاكات تركيا بالمتوسط وجه الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون هجوما لاذعا على تركيا، فلجأ أردوغان إلى تصريحاته العنترية التى حطت من شأن تركيا أمام العالم، ولطالما طالبه العديد من الساسة الأتراك بالصمت، إلا أنه بالأمس شن هجوما حادا على نظيره الفرنسي، ردا على مطالبته تركيا بوقف عمليات التنقيب عن الغاز فى شرق البحر الأبيض المتوسط.
وفى كلمة ألقاها يوم الأحد خلال مشاركته فى اجتماع للجمعية العامة لمجلس المصدرين الأتراك فى اسطنبول، قال أردوغان، مخاطبا ماكرون: «ماذا تقول أنت؟ وماذا تفعل هناك أصلا؟ نحن لدينا سواحل فى هذه المنطقة..  كما أننا دولة ضامنة فى قبرص، وكذلك اليونان وبريطانيا ضامنتان.. ولكن أنت ما صفتك؟ ليس لديك أى هوية هناك».
ودعا الرئيس التركى نظيره الفرنسى إلى إظهار صفة التوكيل إذا كان حديثه نيابة عن شركة «توتال» العملاقة للطاقة.
وتابع: «يبدو أنك تركت الرئاسة وبدأت العمل كمحام.. ولكن عندما يتحدث أردوغان فإنه يتحدث بصفة بلد ضامن، وكذلك اليونان وبريطانيا، وأنت بأى صفة تتحدث؟ نحن ندرك جيدا ثقل مسئوليتنا ولكن أنت لا تدرك ذلك».
وسبق أن طالب الرئيس الفرنسى تركيا بوقف أنشطة تنقيبها عن الغاز شرق المتوسط قرب سواحل قبرص، وسط تصعيد التوتر فى المنطقة بسبب الخلافات على مواردها للطاقة.
 وقال ماكرون: «إننا متضامنون تماما مع قبرص ونؤيد سيادتها، على تركيا وقف أعمالها غير القانونية فى المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص. والاتحاد الأوروبى لا ينوى إظهار أى ضعف فى هذه المسألة».
وسبق أن وجه أردوغان انتقادات حادة لماكرون بسبب لقاءاته مع قادة قوات سوريا الديمقراطية التى تعتبها أنقرة فرعا لحزب العمال الكردستانى المصنف إرهابيا فى تركيا.
 تهديد يونانى بتدخل عسكرى:
وسط توترات بين حلف شمال الأطلسى وروسيا، بسبب ولاء أنقرة لموسكو، لم يتوان الجانب اليونانى عن توجيه تحذير شديد اللهجة لتركيا بسبب انتهاكها المجال الجوى 99 مرة، وأكدت أن قواتها المسلحة على أهبة الاستعداد تحسبًا لأى اعتداء تركى.
فيما انتقد رئيس الوزراء اليونانى ألكسيس تسيبراس تركيا لانتهاكها المجال الجوى اليونانى والقبرصي، مهدّدا باللجوء للتدخل العسكرى لإخماد محاولات أنقرة التى تهدف لإشعال الصراع الإقليمى بالمنطقة.
وجاءت الانتقادات اليونانية الغاضبة بعدما انتهكت طائرات تركية المجال الجوى الوطنى اليونانى 99 مرة، ترافقت مع تجديد أنقرة رغبتها فى مواصلة التنقيب بشكل غير شرعى عن النفط والغاز الطبيعى فى مياه قبرص الإقليمية.
تحذيرات الاتحاد الأوروبى:
وقد أطلق الاتحاد الأوروبى تحذيرات لتركيا قبل 3 أيام، على لسان كبير مفاوضيه ميشيل بارنييه الذى أكد دعم الدول الأعضاء لقبرص ضد الممارسات التركية.
وبحسب المعلومات، فقد دخلت طائرتان تركيتان من طراز F-16 الأجواء الإقليمية فى أثينا بشكل غير متوقع، ما أطلق أجهزة الإنذار فى البلاد، وأكد تسيبراس أن اليونان ستبقى يقظة وعلى أهبة الاستعداد تحسبًا لأى حادث ساخن قد يؤدى إلى صراع إقليمى.
وتعد قبرص بؤرة صراع تاريخى بين أثينا وأنقرة، حيث ترجع النزاعات بينهما إلى عقود مضت، وتكررت انتهاكات تركيا مؤخرًا للمنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، وهى منطقة تتمتع فيها الدولة بحقوق اقتصادية خاصة.
ويرجح أن يطرح رئيس قبرص نيكوس أناستاسيادس القضية للنقاش خلال قمة MED7 المقبلة، والتى سيلتقى خلالها مع القادة الفرنسيين والإسبان.