الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأنبا باخوميوس: الكنيسة تتمسك بمبادئ البابا شنودة




أكد الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريرك أن البابا شنودة لم يغب عن وعيه لحظة واحدة وإنه كان دائم السؤال عن أحوال الكنيسة حتى آخر لحظات حياته، وإنه حينما التقى به فى فترات مرضه الأخيرة كان يتابع معه جميع الأحداث رغم شدة مرضه.
 
وقال خلال احتفال الكنيسة المرقسية بالاسكندرية بذكرى الاربعين للبابا شنودة أمس إن مدينة الإسكندرية فى قلب كل قبطى وهى تتذكر دائما البابا شنودة الثالث الذى أسس مدرسة فكرية وروحية وإيمانية ووطنية، «فهو الراهب البسيط الذى عاش الرهبنة كما كانت فى القرن الرابع، وهو الأسقف الذى كان أميناً فى التعليم وأسس جيل الأساقفة الحالى الذى آمن بالتعليم السليم، فالبابا كان صانعاً للتاريخ.
 
وأكد أن تعاملات البابا شنودة مع المشاكل كانت مبنية على المشورة الإلهية، داعياً الجميع بأن تكون محبتهم الحقيقية للبابا شنودة بأن يحملوا فكره ومبادئه إلى آخر لحظة فى حياتهم وأن ما صنعه البابا معنا سيظل يذكره التاريخ. وأكد الأنبا باخوميوس، فى عظة القداس، تمسك الكنيسة بنفس المبادئ التى وضعها قداسة البابا شنودة والسير على نفس نهج البابا، وتحدث عن حياة البابا شنودة وتأسيسه لمدرسة جديدة وتعليمه عددا كبيرا من الأساقفة الذين يسيرون على نفس النهج حاليا ويتبعون تعاليمه.
 
فى الوقت نفسه أصدر الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريرك قرارا باستقبال الترشيحات للباباوية، وتلقى الطلبات منذ أمس وأعلن ضرورة أن يتضمن طلب التزكية توقيع المزكى أو من يفوضه.
 
وتعلن الأسماء التى تقدمت للترشح رسميا فى المؤتمر الصحفى يوم 17 مايو، وهو موعد إغلاق باب الترشيحات حسبما أعلنه الأنبا باخوميوس القائم مقام، وإن كان أشار إلى إمكانية الإعلان عن الأسماء يوم الاثنين عقب اجتماع المجمع المقدس، إذا ما وافق أعضاء المجمع على ذلك.
 
ويشترط فى الترشح للمنصب أن يكون المرشح أكبر من 40 عاما، وأمضى 15 عاما بالرهبنة، ويحصل على توقيعات 6 أساقفة أو 12 من أعضاء المجلس الملى العام.