الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

برلمانيون: زيارة السيسى لـ«بيلاروسيا» ناجحة وتعمق العلاقات الثنائية بين البلدين

برلمانيون: زيارة السيسى لـ«بيلاروسيا» ناجحة وتعمق العلاقات الثنائية بين البلدين
برلمانيون: زيارة السيسى لـ«بيلاروسيا» ناجحة وتعمق العلاقات الثنائية بين البلدين




كتب - فريدة محمد ونشأت حمدى


أكد أعضاء بمجلس النواب أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى بيلاروسيا ستعمل على فتح آفاق جديدة للتعاون والتنسيق والعمل المشترك بين مصر وبيلاروسيا وتكوين رؤية مشتركة تجاه جميع القضايا الإقليمية والدولية، وفى مقدمتها مواجهة ظاهرة الإرهاب بعد أن أصبحت هذه الظاهرة خطرا كبيرا على الأمن والسلم الدوليين.
وقال المهندس أمين مسعود عضو مجلس النواب وعضو الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى بيلاروسيا ناجحة وحققت جميع أهدافها لصالح التعاون والتنسيق والعمل المشترك بين البلدين فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والسياحية وأعطت رسالة قوية ومباشرة إلى مجتمع الأعمال فى البلدين بالتحرك لاستكشاف القدرات الاقتصادية.

وأشار إلى أن مصر تعد الشريك رقم واحد ضمن قائمة أهم الشركاء لبيلاروسيا كما ان الجانب البيلاروسى يقدر بشدة الرئيس عبد الفتاح السيسى ومصر فى آرائها ومواقفها ورؤاها الدولية والإقليمية بعد أن عادت مصر قوية ومؤثرة وفاعلة وأصبحت تحظى باهتمام بالغ لمواقفها وسياستها الواضحة والحاسمة بفضل السياسات الحكيمة والمتوازنة للرئيس عبد الفتاح السيسى تجاه جميع القضايا الإقليمية والدولية.
وأضاف أن جميع المسئولين ببيلاروسيا على وعى وإدراك كاملين أن مصر من أوائل الدول التى تبادلت العلاقات الدبلوماسية مع بيلاروسيا عقب انهيار الاتحاد السوفيتى واستقلال البلاد عام 91 كما احتضنت القاهرة أول سفارة بيلاروسية فى الشرق الأوسط وإفريقيا، مؤكدا أن هذه المواقف المصرية التاريخية جعلت لمصر مكانة كبيرة داخل بيلاروسيا وقد تجلى ذلك فى حفاوة الاستقبال للرئيس عبد الفتاح السيسى كما أن العلاقات بين البلدين شهدت خلال الفترة الماضية طفرة كبيرة فى العلاقات بين البلدين وأكبر دليل على ذلك تضاعف عدد السياح البيلاروسى وحجم التبادل التجارى خلال عامين.
وأكد النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب ونائب رئيس حزب مستقبل وطن اهمية الجولة الأوروبية الت ى بدأها الرئيس ببيلاروسيا ثم رومانيا لفتح آفاق جديدة للتعاون والتنسيق والعمل المشرك بين مصر وبيلاروسيا ورومانيا اضافة الى تكوين رؤية مشتركة تجاه جميع القضايا الإقليمية والدولية وفى مقدمتها مواجهة ظاهرة الإرهاب بعد ان اصبحت هذه الظاهرة خطرا كبيرا على الأمن والسلم الدوليين، مشيرا الى ان الزيارة ستكون ناجحة وستحقق جميع أهدافها للدول الثلاث.
من جهته أكد النائب حسين أبو جاد ان هذه الزيارة ستكون لها اثارها الإيجابية الكبيرة للتعاون بين البلدين فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والصناعية والسياحية وغيرها، مشيرا الى ان بيلاروسيا دولة متطورة فى الصناعات الثقيلة خاصة الآلات الزراعية ونحتاج لها فى مصر وهناك حديث أيضًا عن دراسة منطقة صناعية بيلاروسية اضافة الى احتياج مصر لصناعة الأدوية والخضراوات والفواكه المصرية.
وقال «أبو جاد» ان هناك اهمية كبيرة للتعاون بين مصر وبيلاروسيا مشيدا بالاتفاقيات التى تم توقيعها بين البلدين وقال ان مصر تقتحم سوقا جديدا للسياحة من خلال توطيد التعاون مع بيلاروسيا إذ بلغ عدد السائحين نحو 3 آلاف سائح بيلاروسى زار مصر خلال العامين الماضيين وهو ما أكدته القيادة البيلاروسية حين نشرت أنّ مصر من الوجهات السياحية المهمة لديها.
وطالب حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء متابعة جميع الاتفاقيات التى تم توقيعها بين البلدين والترويج للسياحة المصرية لدى سياح بيلاروسيا.
وفى السياق ذاته، قال النائب أحمد فؤاد أباظة وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، ان الرئيس السيسى لا يغفل ابدا التعاون الثنائى بين مصر ومختلف دول العالم خلال جميع زياراته الخارجية من خلال توقيع العديد من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية اضافة الى اللقاءات المتعددة التى سيعقدها الرئيس مع رؤساء الدول وكبار المسئولين والنواب ورجال الأعمال والمال والاقتصاد ورؤساء كبرى الشركات بهدف دعم الاقتصاد المصرى وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية للمساهمة فى المشروعات القومية الكبرى التى تنفذها مصر فى جميع أنحاء البلاد.
وأشار الى ان الرئيس السيسى فى جميع جولاته الخارجية دائما يحمل تطلعات واحلام وطموحات الشعوب المصرية والعربية والإفريقية، وذلك منذ أن تولى الحكم بهدف توضيح رؤية مصر الواضحة والصريحة تجاه جميع القضايا الإقليمية والدولية.
فيما قالت النائبة هيام حلاوة، عضو مجلس النواب، إن الزيارة مهمة وتعكس مدى الاهتمام الذى توليه مصر لجميع العلاقات الخارجية مع مختلف دول العالم، وكذلك مدى المكانة المرموقة التى تتمتع بها مصر على الصعيد العالمى.