الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حياة المصريين أمانة

حياة المصريين أمانة
حياة المصريين أمانة




كتب - حسن أبوخزيم


عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا أمس لمتابعة إجراءات بدء تنفيذ المُبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، بحضور وزيرتى التضامن الاجتماعى، والتخطيط، ومسئولى الجهات المعنية.
وسبق أن أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، مُبادرة «حياة كريمة»،  كمبادرة وطنية على مستوى الدولة، تحت رعايته المباشرة، لتحسين جودة الحياة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا، وذلك فى إطار من التنسيق المشترك وتوحيد الجهود بين مؤسسات وأجهزة الدولة ومؤسسات المجتمع المدنى.
وفى مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء اهتمام القيادة السياسية والحكومة بمبادرة «حياة كريمة»، والتى تسعى إلى تعظيم التعاون بين كل مؤسسات الدولة الحكومية وغير الحكومية، من خلال إتاحة فرص عمل للشباب فى القرى فى مشروعات كثيفة العمالة وفى المشروعات متناهية الصغر، بهدفُ الارتقاء بالمستوى الاقتصادى والاجتماعى والبيئى  للأسر فى القرى الفقيرة وتمكينها من الحصول  على كافة الخدمات الأساسية وتعظيم قدراتها فى أعمال مُنتجة تساهم فى تحقيق حياة كريمة لهم.
وكلف الدكتور مصطفى مدبولى، بتوزيع محدد ودقيق للأدوار التى تقوم بها الجهات الحكومية، والجمعيات الأهلية المشاركة بالمشروعات، ذلك فضلاً عن تحديد الأنشطة التى سيتم تنفيذها فى برنامج حياة كريمة، وكذا القرى الأكثر احتياجًا، حيثُ سيتم الإعلان قريبًا عن بدء التنفيذ، كما وجه مدبولى بتأهيل المقاولين المحليين للعمل فى هذه المشروعات.
وخلال الاجتماع تم التأكيد على أن محاور عمل المبادرة، تتضمن تنمية البنية التحتية للقرى المستهدفة وتطوير كفاءة الخدمات الأساسية، وتوفير سكن كريم للأسر الأكثر فقرًا فى القرى المستهدفة، فضلًا عن تحسين الخدمات الصحية والتعليمية.
وتمت الإشارة إلى أنه تم حصر مجموع القرى التى يزيد معدل الفقر بها على 55%، ويبلغ عددها 1000 قرية، فى 16 محافظة، وقد تم الاستدلال بتلك المؤشرات فى التعرف على مدى توافر الخدمات العامة والمرافق الأساسية ومستوى جودتها، وكذا التعرف على معدلات البطالة، ويتم العمل على تحديد نوعية المرافق المطلوب تطويرها، وفرص العمل المطلوبة فى الأرياف لتشغيل الشباب، مع السعى للتوصل إلى قواعد بيانات متكاملة عن الأسر تحت خط الفقر للوصول إليها بالخدمات اللازمة.
وتم خلال الاجتماع أيضًا استعراض نوعية الخدمات التى سيتم تقديمها من خلال المبادرة، فى مجال تطوير المرافق العامة بالقرى المستهدفة، ورفع كفاءة وكفاية الخدمات الأساسية، وتوفير سكن كريم للأسر الفقيرة، وكذا تقديم الخدمات الصحية والتعليمية.