الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

10 قرارات على طريق التنمية والاكتفاء الذاتى

10 قرارات على طريق التنمية والاكتفاء الذاتى
10 قرارات على طريق التنمية والاكتفاء الذاتى




قرارات رئاسية وحكومية جريئة يسهم تحقيقها كواقع على الأرض فى نقلة نوعية على طريق مشروعات التنمية وتعمير الصحراء والاكتفاء الذاتى من الغذاء تلك التى اتخذتها الحكومة أمس.  
إذ وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص بعض المساحات من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة، لصالح محافظتى شمال وجنوب سيناء، لاستخدامها فى إقامة تجمعات تنموية.
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص مساحة 371.46 فدان من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة بمحافظة شمال سيناء، لصالح القوات المسلحة، لاستخدامها فى توسعة وتطوير ميناء العريش، حيث ستتولى الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس تمويل وتنفيذ تطوير وإدارة وتشغيل الميناء.
وكذا وافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص مساحة 50.68 فدان من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة بمحافظة أسوان، لصالح الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، لاستخدامها فى إقامة مشروعات «محاجر بيطرية – مجازر آلية»، وذلك نقلاً من الأراضى المخصصة للأنشطة السياحية.
ووافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص مساحة 54251.83 فدان من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية محافظة البحيرة، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لاستخدامها فى إقامة مجتمع عمرانى جديد عليها، مع احتفاظ القوات المسلحة بملكيتها داخل حدود المدينة الجديدة.
كذلك وافق على التصرف بنظام الترخيص بحق الانتفاع لمدة 30 عامًا للشركات لإقامة مشروعات استثمارية داجنة حيوانية عليها بواقع 700 جنيه للفدان الواحد بزيادة تراكمية كل 3 سنوات بواقع 12%، وذلك طبقاً لتقديرات اللجنة العليا لتثمين أراضى الدولة، مع الأخذ فى الاعتبار أن يكون ذلك مبدأ عامًا يسرى على كل مشروعات الاستثمار الداجنى والحيواني، وكذا المشروعات المنتظرة مستقبلاً، وتمت الموافقة على التخصيص لمساحة 1700 فدان بناحية بنى سويف لشركة الأصيل الجديدة للاستثمار الداجنى لإقامة مشروع جدود وأمهات تسمين، ومساحة 300 فدان بناحية وادى النطرون محافظة البحيرة لشركة السويس للتصنيع والتجارة لإقامة مشروع تسمين داجنى ومجزر آلى، ومساحة 200 فدان بناحية وادى النطرون محافظة البحيرة لشركة أجرو فارمز مصر لإقامة مشروع إنتاج حيواني.
وتمت الموافقة مع اشتراط ضرورة مراجعة وزارة الزراعة للعقود، وكذا الملاءة المالية للشركات.
ووافق على تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1971 فيما يتعلق بإضافة كلية طب الأسنان إلى جامعة السويس، وكذا استقلال فرع جامعة جنوب الوادى بالأقصر ليصبح جامعة الأقصر، وإنشاء كلية الحاسبات والمعلومات بقنا- جامعة جنوب الوادي.
كما وافق مجلس الوزراء على نقل تبعية وحدة ترشيد الطاقة الصادر بإنشائها قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1453 لسنة 2009، والمبلغ المتبقى من الشريحة الأولى من المنحة المقدمة من المفوضية الأوروبية لبرنامج دعم سياسات قطاع الطاقة من مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء إلى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.
وكذا وافق المجلس على نقل تبعية كل من مستشفى وادى النطرون المركزى التابعة لمديرية الشئون الصحية بمحافظة البحيرة، ومستشفى طوارئ أبو خليفة التابع لمديرية الشئون الصحية بالإسماعيلية إلى أمانة المراكز الطبية المتخصصة التابعة لوزارة الصحة.
وافق المجلس على مقترح تقسيط ثمن الأراضى الصناعية بنسبة فائدة 7٪ سنويا لمدة ثلاث سنوات تشجيعا على جذب مزيد من الاستثمارات للقطاع الصناعى من أجل توفير فرص عمل للشباب.
كما وافق المجلس على تخصيص قطعة أرض بشركة بوش الألمانية لصناعة الأجهزة المنزلية بإقامة مصنع بمدينة العاشر من رمضان.