السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«أيدى الآيفون».. مرض خطير يغزو أصابع الأجيال الجديدة

«أيدى الآيفون».. مرض خطير يغزو أصابع الأجيال الجديدة
«أيدى الآيفون».. مرض خطير يغزو أصابع الأجيال الجديدة




أصبح الهاتف الذكى جزءًا أساسيًا من حياتنا، فى حين تحتل وسائل التواصل الاجتماعى المساحة الأكبر من الوقت الذى نخصصه لهذه الهواتف، نقضيها فى التواصل مع الأصدقاء والأقارب عبر إرسال واستقبال الرسائل التى نكتبها على لوحة اللمس المخصصة، إلّا أنّ لهذه اللوحة آثار قد تؤدى إلى تشوة أصابعنا بالكامل.
وقد حذر الأطباء من أنّ استعمال الشاشة اللمسية للكتابة بشكل مبالغ فيه، قد يؤدى بنا إلى مرض خطير سمى مجازًا بمرض «أيدى الآيفون» أو «أوتار الآيفون».
وأوضح التقرير الذى نشره الموقع المذكور أن عددًاً متزايدًا من المرضى يصابون بالتهاب الأوتار، أو كما أسماه «أوتار الآيفون»، وذلك بعدما أصبحت الكتابة على الشاشات باستخدام اللمس بدلًا من الوسائل الأخرى، الأمر الذى يتسبب فى تشوه إبهام اليد الأكثر استعمالًا فى الكتابة والذى أصبح لا يستخدم بشكل كاف.
وقال البروفيسور راكيل كانتيرو، وهو معالج طبيعي: «ضمور الإبهام أصبح شائعًا بسبب ممارساتنا اليومية. فى الواقع، نحن نتحدث بالفعل عن التهاب الأوتار عبر الهاتف».
بدورهم حذّر باحثون فى جامعة ملقة الإسبانية من أن عاداتنا فى كتابة الرسائل النصية والبريد الإلكترونى وتنزيل التطبيقات وخلافه، تسبب التهاب المفاصل.
وأضافوا فى تقرير نشرته مجلة «روماتيزمو»: «فى عصر الأجهزة الإلكترونية المحمولة، يستخدم العديد من الأفراد مرارًا وتكرارًا الإبهام فى الكتابة اليومية على الهواتف الذكية، هذا الأمر تنتج منه إصابة بالتهاب الغشاء المفصلي». وتحدث إصابة الغشاء المفصلى عندما تلتهب الأنسجة الرخوة فى المفاصل، والمعروفة باسم الغشاء الزلالى.