الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

13 مليار جنيه حجم التجارة السرية للدواءالبهى: تداولها فى السوق أخطر من المخدرات




كشف محمد البهى نائب رئيس غرفة الصناعات الدوائية باتحاد الصناعات ان حجم التجارة العشوائية (السرية) فى صناعة الدواء يقدر بـ13 مليار جنيه سنويا وأن تلك التجار ة أخطر من  تجارة المخدرات والهيروين.
 
وقال البهى فى تصريح خاص: إن حجم الاقتصادى السرى (الموازى) بدأ ينتشر بشكل كبير فى ظل انعدام الرقابة وأن على الحكومة أن تمد يدها إلى هذا القطاع الاستراتيجى الذى يقدر حجم أعماله بتريليون جنيه وتابع: إن ضم الاقتصاد السرى للاقتصاد الرسمى يمثل فرصة كبيرة لمضاعفة حجم الضرائب للدولة.
 
وأوضح البهى أن إلغاء الغرامات المقدرة بـ50 ألف جنيه على المصانع التى تعمل تحت بئر السلم فى عهد الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية الأسبق أدى إلى تفشى ظاهرة الاقتصاد السرى رغم حسن نواياه للتصالح مع هؤلاء ومساعدتهم على الانضمام إلى الاقتصاد الرسمى.
 
وشدد البهى على ضرورة تغليظ الغرامات على مصانع بئر السلم لمنع انتشارها مطالبا فى الوقت ذاته بالتصالح مع تلك المصانع من خلال تقديم الدعم الفنى واللوجستى لها لمساعدتها على المنافسة وإنتاج سلع بمواصفات صحية.
 
وتابع إنه لا يعقل وأن تصل حصيلة الجمارك على الواردات التى يقدر حجمها بـ60 مليار دولار سنويا إلى 18 مليار دولار فقط من 4800 صنف يتم استيراده من الخارج.
 
وطالب البهى بإعادة ضبط المنظومة الضريبية من خلال منع التهريب ومساعدة الاقتصاد السرى على الانضمام إلى الاقتصاد الرسمى مؤكدا أنه لو حدث ذلك فلن نحتاج إلى قرض صندوق النقد الدولى الذى يعالج فقط العجز فى الموازنة دون توجيهه إلى مشروعات تنموية.
 
وأكد أن فرض ضرائب جديدة سيؤدى إلى تطفيش المستثمرين وأن المستهلك وحده سيدفع ثمن الفاتورة.