الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مكتبة سانت كاترين.. هنا اجتمع التاريخ بين دفتى كتاب بكل اللغات

مكتبة سانت كاترين.. هنا اجتمع التاريخ بين دفتى كتاب بكل اللغات
مكتبة سانت كاترين.. هنا اجتمع التاريخ بين دفتى كتاب بكل اللغات




أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان أن مكتبة دير سانت كاترين بمخطوطاتها تعد ملتقى رابعا للأديان بسيناء بعد الوادى المقدس طوى وجزيرة فرعون بطابا وتل الكيلانى بطور سيناء؛ حيث تضم التوراة اليونانية والإنجيل السريانى والعهدة النبوية، وتعد الثانية على مستوى العالم بعد مكتبة الفاتيكان من حيث أهمية مخطوطاتها.
ويضيف الدكتور ريحان إن المكتبة تحوى ستة آلاف مخطوط بالإضافة لألف كتاب حديث منها 2319 مخطوطا يونانيا  284 مخطوطا لاتينيا، 600 مخطوط عربى، 86 مخطوطا جورجيانيا، بالإضافة إلى المخطوطات السوريانية - القبطية - الأثيوبية - السلافية - الأمهرية- الأرمينية - الإنجليزية - الفرنسية - البولندية، وهى مخطوطات دينية - تاريخية - جغرافية - فلسفية.
وأقدم هذه المخطوطات يعود إلى القرن الرابع الميلادى وبعض هذه المخطوطات كتب فى سيناء، وبالمكتبة ألف وثيقة تحمل تطور الخط العربى الديوانى بين القرنين الثانى عشر والتاسع عشر الميلادى.
ويشير ريحان إلى أن مخطوطات المكتبة تجسّد التعانق والتلاقى بين الأديان حيث تضم التوراة اليونانية المعروفة باسم كودكس سيناتيكوس وهى نسخة خطية غير تامة من التوراة اليونانية كتبها أسبيوس أسقف قيصرية عام 331م تنفيذًا لأمر الإمبراطور قسطنطين ثم أهداها الإمبراطور جستنيان إلى الدير عام 560م واكتشفها فى الدير الروسى أو الألمانى فى بعض المراجع تشيندروف عام 1869م فى عهد المطران كالستراتس.
وحملها إلى بطرسبورج وعرضها على إسكندر الثانى قيصر روسيا فاشتراها من الدير بثمانية آلاف فرنك وطبع منها عدة نسخ وأرسل للدير نسخة وظل الأصل عنده حتى عام 1933م حين باعتها الحكومـــة الروسية للمتحف البريطانى مقابل مائة ألف جنيه إسترلينى وقد تقدم الدكتور ريحان رسميًا بمذكرة علمية إلى المجلس الأعلى للآثار عام 2012 لطلب عودة هذه المخطوطة من المتحف البريطانى وجامعة ليبزك بألمانيا.
ويتابع الدكتور ريحان: إن المكتبة تضم العهدة النبوية وهو كتاب العهد الذى كتب للدير فى عهد نبى الله محمد عليه الصلاة والسلام وكان الأصل محفوظًا فى الدير إلى أن استولى عليه السلطان سليم الأول حين دخوله مصر عام 1517م فأخذ الأصل وأعطاهم نسخة معتمدة منه مع ترجمتها بالتركية.
وهو العهد الذى يؤمّن فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الكتاب على أموالهم وأنفسهم وممتلكاتهم وحفظ وتأمين أماكنهم المقدسة ومساهمة المسلمين فى ترميمها وقد تقدم الدكتور ريحان رسميًا بمذكرة علمية إلى المجلس الأعلى للآثار عام 2012 لطلب عودة هذه المخطوطة من تركيا، كما أن المكتبة تحوى عددًا من الفرمانات من الخلفاء المسلمين لتأمين أهل الكتاب.