الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«إنسان» يفوز بالمركز الأول بين مشروعات تخرج إعلام القاهرة

«إنسان» يفوز بالمركز الأول بين مشروعات تخرج إعلام القاهرة
«إنسان» يفوز بالمركز الأول بين مشروعات تخرج إعلام القاهرة




حصل فيلم «إنسان» على المركز الأول من ضمن جميع مشروعات تخرج قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة؛ الذى استطاع أن يلمس قلوب أعضاء لجنة مشاريع التخرج، لما يتميز به من روح التعاطف تجاه المشردين، وتنمية روح المساعدة لهؤلاء من خلال إيصالهم بدور الإيواء التى خصصتها لهم وزارة التضامن الاجتماعى.
تقول دعاء عصام صاحبة الفكرة وأحد المشاركين فى إعداد وتصوير الفيلم: إن الفكرة خطرت على بالها منذ فترة كبيرة من خلال مشاهدتها لأناس ينامون فى الشوارع فكانت دائما تشعر بالتعاطف معهم وتريد التعرف على الأسباب التى تدفع شخصا كبيرا إلى النوم فى الشارع، فكان لابد من تسليط الضوء ومحاولة تقديم حل ولو بسيط لبعضهم.
جاء ذلك من خلال مساعدة بطل الفيلم «محمد المغربى» وتغيير مجرى حياته، ومساعدة امرأة مسنة تدعى الحاجة نادية، فالهدف الرئيسى من الفكرة هو مساعدة هؤلاء المشردين.
 الفيلم حاول ألا يكون مجرد تسجيل واقعى للظاهرة ولكن أيضا بداية ولو بسيطة لتقديم بعض الحلول، وتتابع دعاء: نظرا لرغبتنا فى تسجيل الظاهرة بكل واقعية ومصداقية كنا نضطر للجلوس طوال اليوم فى الشارع بجوار المشردين لدرجة أننا فى مرة أقمنا فى الشارع حتى صباح اليوم التالى لتصوير مشهد.
كما واجه فريق العمل صعوبات الوصول إلى المشردين، نظرا لأن هؤلاء الناس غير ثابتين فى مكان محدد، بجانب صعوبة إقناعهم بالتصوير، على حد قول دعاء.
فريق العمل يتكون من 15 طالبة وطالب واحد فقط، وبالتالى كانت صعوبة كبيرة جدا أن مجموعة أغلبها من الفتيات تقوم بتتبع المشردين.