الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الوطنية للصحافة»: رفع أسعار الصحف من الشهر القادم.. وخطة لتطوير المحتوى التحريرى

«الوطنية للصحافة»: رفع أسعار الصحف من الشهر القادم.. وخطة لتطوير المحتوى التحريرى
«الوطنية للصحافة»: رفع أسعار الصحف من الشهر القادم.. وخطة لتطوير المحتوى التحريرى




وافقت الهيئة الوطنية للصحافة على زيادة أسعار الصحف الصادرة عن المؤسسات الصحفية القومية، بقيمة «جنيه واحد»، لكل من الصحف اليومية والأسبوعية اعتبارًا من يوليو المقبل.
وأكدت الهيئة أن قرار الزيادة جاء لتعويض جزء يسير من الخسائر التى تتكبدها المؤسسات الصحفية، حيث تبلغ تكلفة الصحيفة اليومية ثمانية جنيهات والأسبوعية 12 جنيهاً فى الوقت الذى تباع فيه بجنيهين فقط، مشددة على أن المؤسسات القومية تتحمل أعباء كبيرة نتيجة ارتفاع أسعار الخامات التى تدخل فى طباعة الصحف بمعدلات كبيرة وصلت إلى 100% فى بعض الأحيان.
وأوضحت الهيئة أنها اشترطت أن ترتبط الزيادة بتطوير شامل فى المحتوى التحريرى وتقديم خدمات جديدة للقراء، وتطوير الصحف شكلاً ومضموناً، حتى تحافظ على معدلات التوزيع، وتكون قادرة على المنافسة، مشيرة إلى أن الزيادة تأتى فى إطار خطة شاملة لإصلاح الهياكل المالية والتمويلية للمؤسسات الصحفية القومية، سيتم الإعلان عن تفاصيلها فى الأيام القليلة القادمة.
وطالبت الهيئة من رؤساء تحرير الإصدارات أن يقدموا لها فى الاجتماع المشترك الذى يعقد غدًا الأربعاء، خطة تفصيلية لتطوير المحتوى التحريري، تمهيدًا لإقرارها والعمل بها ابتداءً من يوليو القادم.
كما ناقشت الهيئة مشروع لائحة بدل السفر النموذجية ومصروفات الانتقال والنقل للعاملين بالمؤسسات الصحفية القومية تمهيدًا لإلغاء اللوائح المعمول بها فى المؤسسات فى السنوات السابقة، والعمل باللائحة الجديدة، وتضمنت اللائحة المقترحة أن يكون السفر بالنسبة لرؤساء مجالس الإدارات ورؤساء التحرير بقرار من الهيئة الوطنية للصحافة، وطلبت من المستشار القانونى للهيئة إعداد الصيغة النهائية بعد مناقشتها مع رؤساء مجالس الإدارات ورؤساء التحرير تمهيدًا لإصدارها فى اجتماعها القادم.
من ناحية أخرى، عقدت الهيئة اجتماعًا مشتركًا حضره رؤساء تحرير المواقع الإلكترونية، وشركة وطنية كبرى، لإبرام عقود تأمين البوابات الإلكترونية للمؤسسات الصحفية على نحو عاجل، وطلبت الهيئة من رؤساء تحرير البوابات أن يتقدموا على الفور بخطة ببرنامج زمنى لتطوير المواقع الالكترونية للصحف، لتواكب التطور التكنولوجى، وإصدار نسخ إلكترونية باشتراكات شهرية وتطوير الإعلانات والخدمات، وجذب الكوادر البشرية، التى تستطيع القيام بهذه المهام.
وأكدت الهيئة ضرورة عدم إطلاق أى موقع أو بوابة إلكترونية للمؤسسات الصحفية القومية إلا إذا كانت مؤمنة تأمينًا كاملًا ضد الاختراق، وحذرت من قيام بعض الجهات المعادية باختراق البوابات.