الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هل يتعلم «جريس» من خطايا موقعة الغزلان؟!

هل يتعلم «جريس» من خطايا موقعة الغزلان؟!
هل يتعلم «جريس» من خطايا موقعة الغزلان؟!




لم يجد الفرنسى آلان جيريس مدرب تونس تفسيرًا للمستوى المتواضع لفريقه أمام أنجولا فى بداية مشواره بنهائيات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم لكن الكثيرين يعتبرون مبالغته فى الحذر سببًا فى الانطلاقة المحبطة للفريق فى النسخة 32 من البطولة التى تستضيفها مصر. ورغم الآمال الكبيرة التى وضعت على تونس، لكنها سقطت فى فخ التعادل 1-1 أمام أنجولا بعد أن قدم الفريق أداءً محبطًا.
ولم يجد جيريس مدرب تونس تفسيرًا للأداء المتواضع لفريقه، وقال: «لم تكن هناك إشارات سابقة تدل على أننا يمكن أن نقدم مثل هذا المردود. سنرى إن كانت المشكلة بدنية أو أنها صعوبة البدايات أو غير ذلك». وفى المباريات الافتتاحية لها بنهائيات كأس الأمم، حققت تونس 5 انتصارات، وهزمت مثلها، بينما تعادلت فى 9 مباريات، لكن ذلك لا يبرر الأداء الباهت أمام أنجولا.
واستعد منتخب تونس للنهائيات القارية بالفوز على العراق 2-0 والتغلب 2-1 على كرواتيا وصيف بطل كأس العالم والانتصار 2-1 على بوروندى وديًا.
واعتمد المدرب الفرنسى على أسلوب حذر يتمثل فى التعويل على 3 من لاعبى خط الوسط بنزعة دفاعية وهم إلياس السخيرى وغيلان الشعلالى بالإضافة الى وجدى كشريدة لكن الفريق خسر معركة الوسط لمصلحة منافسه فيما افتقد للفكر الهجومى الواضح.
ولعبت تونس دون مهاجم صريح بعد أن اختار المدرب الإبقاء على طه ياسين الخنيسى وفراس شواط على مقعد البدلاء ليفشل الفريق فى الضغط على دفاع منافسه وصنع أى فرص خطيرة.
وسيكون منتخب تونس فى الجولة الثانية أمام مهمة صعبة، إذ سيواجه مالى التى اكتسحت موريتانيا 4-1.
وتحتل مالى صدارة المجموعة الخامسة بثلاث نقاط وتتقدم بفارق نقطتين عن تونس وأنجولا فيما ظلت موريتانيا بدون رصيد.