الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

غرفة التطوير العقارى تتطلع لخفض فائدة التمويلات إلى 8%

غرفة التطوير العقارى تتطلع لخفض فائدة التمويلات إلى 8%
غرفة التطوير العقارى تتطلع لخفض فائدة التمويلات إلى 8%




تأتى مبادرة البنك مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى لمتوسطى الدخل على رأس أولويات غرفة التطوير العقارى فى موازنة العام المالى الجديد.
حيث أعلن البنك المركزى، بداية شهر يونيو عن طرح مبادرة جديدة لتنشيط السوق العقارية من خلال إتاحة تمويل للأفراد الطبيعيين ذوى الدخل المتوسط بحد أقصى 50 مليار جنيه، وتستهدف الغرفة خلال الفترة القادمة أن تقل الفائدة على التمويل العقارى لتصل لأكبر قطاع من متوسطى الدخل لتكون بين 8 و10%، مقارنة بنحو 16% حاليا بالسوق.
وقد صرح هانى العسال وكيل غرفة التطوير العقارى التابعة لاتحاد الصناعات المصرية بأن من بين أولويات الاجتماع الذى ستعقده الغرفة الأول من يوليو لإقرار جدول أعمال الغرفة فى العام الجديد وموازنتها هو العمل بمشروع تصنيف المطورين العقاريين إلى 3 مستويات، بداية من العام المالى الجديد الذى يبدأ فى شهر يوليو القادم.
وقد أكد العسال إن الغرفة انتهت من تصنيف المطورين إلى 3 مستويات، حيث شمل التصنيف الذى تم على أساس مالى وفنى للشركات، مطورا عاما، ومطورا، ومطورا مبتدئا، للتمييز بين الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، وسيكون بناء على رأسمال الشركات وحجم استثماراتها.
والتصنيف يهدف إلى الحد من حصول الشركات على أراض بمساحات واسعة دون القدرة على تنفيذ المشروعات، فتلجأ للإعلان عن المشروع قبل البدء فى تنفيذه وسحب مبالغ من العملاء كمقدم لاستكمال عمليات البناء وإدخال المرافق.
وقال العسال، فإن تصنيف المطورين حسب حجم المشروعات لكل شركة وقدرتها المالية والفنية لتنفيذ المشروع، فالشركات التى تزيد على 300 فدان تصنف كمطور عام، ولا تقل عن 5 أفدنة مطور عادى، وما يزيد على 5 أفدنة إلى 300 فدان مطور مبتدئ.