الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فتح باب التظلمات لطلاب الأول الثانوى لمدة أسبوع

فتح باب التظلمات لطلاب الأول الثانوى لمدة أسبوع
فتح باب التظلمات لطلاب الأول الثانوى لمدة أسبوع





كتبت ـ مينرفا سعد

 بهدف تحقيق العدالة لطلاب الصف الأول الثانوى الذين أدوا الامتحانات ورقياً وإلكترونياً، قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فتح باب التقدم للتظلمات، محددة آلية تقديم أولياء الأمور والطلاب للشكاوى الخاصة بنتائج امتحانات الفرصة الأولى للفصل الدراسى الثانى (دور مايو2019)، فى مدة أقصاها أسبوع من تاريخ اليوم.
وبشأن التظلمات الخاصة بنتيجة الاختبارات الورقية ستكون كما هو معتاد فى السنوات الماضية، حيث تبحث كل إدارة تعليمية الشكاوى مع موافاة الوزارة بنتائج الفحص، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
وفيما يتعلق بالشكاوى الخاصة بنتيجة الاختبارات الإلكترونية، وعلى كل إدارة تعليمية جمع الشكاوى وإعداد كشوف تتضمن بيانات الطالب والكود والمادة والتاريخ والموقف من تحرير محضر إثبات حالة فى تاريخه من عدمه، وإرسالها عن طريق المديرية التعليمية إلى الإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار بالوزارة لفحصها واتخاذ الإجراءات اللازمة.
وشددت الوزارة أن تقديم الشكوى لا يعد مبرراً لعدم دخول امتحان الفرصة الثانية الإلزامية فى يوليو 2019، وذلك من منطلق الحفاظ على مصلحة الطلاب فى حالة عدم ثبوت الشكوى، وانطلاقاً من مبدأ تحقيق العدالة للطلاب الذين تضرروا من أى خلل تقني، والتحقق من ذلك من خلال الإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار.
وفى سياق متصل أعلنت الوزارة إجراءات عقد امتحانات المحاولة الثانية، لنهاية الفصل الدراسى الثانى للصف الأول الثانوى للعام الدراسى2018 /2019، والتى تنطلق بداية من 14 يوليو حتى 27 يوليو.
ووجهت فى الخطاب المرسل من قطاع التعليم العام إلى المديريات التعليمية بالمحافظات، بعقد امتحان المحاولة الثانية للصف الأول الثانوى ورقيًا، فيما درسه الطالب فى الفصل الدراسى الثانى، وضرورة إنهاء إجراءات طباعة الاختبار الورقى المعد لامتحانات يوليو 2019 فى أسرع وقت، والالتزام بالتوقيتات الزمنية المعلنة بجدول الامتحان.
وشددت على ضرورة إتباع كل الإجراءات المعتادة والمنظمة لأعمال سير الامتحانات بجميع اللجان، طبقًا للقرارات الوزارية واللوائح المنظمة لأعمال الامتحانات، وإعداد كشوف مناداة وأرقام جلوس وتوزيع اللجان وتحضير الملاحظين، وإعداد محاضر فتح وغلق اللجان، والتنبيه على مديرى المدارس بالإعلان عن جدول الامتحان ووضعه فى مكان ظاهر بالمدرسة، وإعلام الطلاب به.
كما وجه الخطاب مديرى المدارس إلى القيام بإعداد كشوف بالطلاب الذين يستوجب عليهم أداء اختبارات المحاولة الثانية، وإبلاغ الطلاب بالمواد الملزمين دخولها فى المحاولة الثانية.
ومن جهة أخرى استنكرت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، عدم ظهور نتيجة أولى ثانوى فى معظم المدارس.
وأضافت عبير، فى تصريحات صحفية، أن عددا قليلا من أولياء الأمور تمكنوا من الحصول على النتيجة من المدرسة، بينما أفادت بعض المدارس بأن النتيجة ستظهر الأحد أو الثلاثاء المقبلين.
وأكدت أنها لم تظهر أيضًا بكارت الألوان على الرابط الإلكترونى التى خصصته الوزارة، واصفة ذلك بالعشوائية والتخبط وإجهاد أولياء الأمور والتسبب فى معاناتهم.