الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السيسى فى «بلاد الشمس المشرقة»

السيسى فى «بلاد الشمس المشرقة»
السيسى فى «بلاد الشمس المشرقة»




كتب - أحمد إمبابى وأحمد قنديل


ترتكز مصر فى سياستها الخارجية على الانفتاح نحو بناء علاقات قوية مع مختلف دول العالم، وهو التوجه الذى دفع مصر إلى مكانة دولية عالية، استعادت معها قوتها وتأثيرها الدولى، وانعكس ذلك على عدد من القطاعات الداخلية لديها، أبرزها الاقتصادى والسياسى. تلك الاهتمامات تجدها حاضرة فى قمة المباحثات الموسعة التى عقدها الرئيس عبد الفتاح السيسى بمدينة أوساكا، مع رئيس وزراء اليابان، شينزو آبى، وذلك على هامش زيارة «السيسى» لدولة اليابان، وقد حضر القمة وفدا البلدين.
رئيس وزراء اليابان رحب بـ«السيسى» فى زيارته الثانية لليابان، والتى من شأنها تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، فيما يتعلق بالتعاون التنموى المشترك، مؤكدًا: «أن اليابان تولى لعلاقاتها مع مصر أهمية خاصة على صعيدى التعاون الثنائى والتشاور السياسى، وذلك لمحورية دور مصر فى محيطها الإقليمى ومنطقة الشرق الأوسط».
السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، قال إن الرئيس أعرب عن اعتزاز مصر بالعلاقات الوثيقة المثمرة التى تربطها بدولة اليابان الصديقة، ذات الحضارة العريقة، مقدمًا التهنئة لليابان حكومةً وشعبًا على تنصيب الإمبراطور «ناروهيتو» مؤخرًا خلفًا للإمبراطور الأب «أكيهيتو».
«السيسى» أكد خلال المباحثات أن مصر مهتمة بالبناء على قوة الدفع الناتجة عن اللقاءات المنتظمة التى تعقد بين كبار المسئولين بالبلدين، سعيًا نحو الوصول بالتعاون الثنائى إلى آفاق أرحب فى العديد من المجالات، خاصةً التنموية والاقتصادية والاستثمارية، ولجذب المزيد من الاستثمارات اليابانية استغلالًا للفرص الاستثمارية الواعدة المتوفرة حاليًا فى مصر فى مختلف القطاعات.
وعبر رئيس وزراء اليابان فى هذا السياق عن تقديره لجهود الحكومة المصرية فى دعم وتسهيل عمل الشركات اليابانية العاملة فى مصر.
المباحثات تطرقت كذلك إلى الاستعدادات الجارية لانعقاد القمة السابعة لمحفل التعاون اليابانى الإفريقى (تيكاد) بمدينة يوكوهاما اليابانية، أغسطس المقبل، والتى ستعقد تحت رئاسة مشتركة يابانية ـ مصرية، على خلفية الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الإفريقى.
رئيس الوزراء اليابانى، أكد أن بلاده حريصة على التعاون مع مصر فى دفع عملية التنمية الشاملة فى إطار استراتيجية مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠، مشيرًا إلى أن اليابان تعتزم تكثيف جهودها فى تنفيذ المشروعات الثنائية فى مختلف المجالات المتفق عليها، خاصة التعليم، الثقافة، التكنولوجيا، الطاقة، والنقل، بالإضافة إلى المتحف المصرى الكبير الذى يعد أيقونة للتعاون الثقافى والحضارى بين البلدين والذى من شأنه أن يدعم قطاع السياحة فى مصر.
الرئيس خلال اللقاء، قدم الدعوة لرئيس وزراء اليابان «شينزو آبى» لزيارة مصر فى أقرب فرصة، معربًا كذلك عن التطلع لمشاركته فى افتتاح المتحف المصرى الكبير العام المقبل.