الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الأوقاف» تخصص 100 مليون جنيه للمبادرات الإنسانية

«الأوقاف» تخصص 100 مليون جنيه للمبادرات الإنسانية
«الأوقاف» تخصص 100 مليون جنيه للمبادرات الإنسانية




ما بين العمل التطوعي، وغرس القيم والأخلاق، ومحاربة الأفكار المتطرفة، والتعريف بمخاطر الإدمان وكيفية مواجهة تلك الظاهرة، كثفت وزارة الأوقاف مبادراتها وخصصت ما يقرب من 100 مليون جنيه لدعم الفقراء والمحتاجين، دون كلل أو ملل، فضلًا عن المشاركة بقوة فى نبذ العنف بالمنطقة، ونشر التسامح ومد جسور التعاون مع إفريقيا.

 

ففى مجال النهوض بالسلوك المجتمعي، أطلقت الأوقاف مبادرة تحت عنوان: «تعالوا نجرب» بهدف التركيز على قضية سلوكية أو أخلاقية أو مجتمعية أسبوعيا مع تسليط الضوء عليها بقوة وتكثيف الحديث عنها دعويا وثقافيا وإعلاميا، والانتقال بها من حيز الكلام إلى حيز العمل والتطبيق.
وخصصت الوزارة محاور أسبوعية فى خطب الجمعة، خاصة فيما يتعلق «بسمات وسلوك الشخصية الوطنية فى ضوء الشرع الحنيف» فى جميع المساجد، بالإضافة إلى الحديث عن مشروعية الدولة الوطنية وسمات الشخصية الوطنية، وخصصت خطبة الجمعة للحديث عن بناء الوعى الوطنى وأثره فى مواجهة التحديات، وخصصت مؤتمرها الدولى الـ29، الذى أقيم فى القاهرة للحديث عن بناء الشخصية الوطنية وأثره فى استقرار الدول والحفاظ على هويتها.
أيضا تم إطلاق مبادرة تحت عنوان: «تعالوا نجرب» بهدف التركيز على قضية سلوكية أو أخلاقية أو مجتمعية أسبوعيا مع تسليط الضوء عليها بقوة وتكثيف الحديث عنها دعويا وثقافيا وإعلاميا، والانتقال بها من حيز الكلام إلى حيز العمل والتطبيق.
واتساقا مع تكريم الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لأسر شهداء الشرطة، وبمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة، وعرفانا بتضحيات الأبطال من أبناء ورجال القوات المسلحة الباسلة والشرطة الوطنية، فقد جعلت محورا مهما فى إحدى المبادرات عن قضية الوفاء للشهداء، بحيث يتم تكثيف الفعاليات الدعوية والثقافية حول هذا الموضوع ليكون قضية الأسبوع الدعوية والفكرية .
إلى ذلك تم تدشين مبادرة حول احترام النظام العام، سواء فى المرور واحترام قواعده وعدم كسر إشاراته واحترام تعليماته، أو الالتزام بقواعد العمل فى محطات المترو أو السكة الحديد، وعدم التهرب من مستحقات المال العام والحق العام، أم فى عدم اعتداء الإنسان على حقوق الآخرين المادية أو المعنوية.
كما سعت الأوقاف إلى مد جسور التعاون مع إفريقيا من خلال مبادرة ”عام 2019 عامًا للتسامح الدينى بإفريقيا» من خلال التواصل والتنسيق بين وزارة الأوقاف المصرية وسائر الوزارات والجهات والمؤسسات الدينية بمختلف دول القارة، من أجل تحقيق السلام العادل والشامل لجميع أبنائها، وإحلال لغة الحوار محل أى صراعات فى أى بقعة من أرض القارة العظيمة، حيث نالت تأييد العديد من الدول.
وفى مجال مكافحة الإدمان، نظمت وزارة الأوقاف دورة علمية مكثفة للدعاية وبالتنسيق مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، للتوعية بخطورة تعاطى وإدمان المخدرات وطرق مواجهتها.