الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«حياة كريمة» و«2 كفاية».. أبرز مبادرات التضامن الاجتماعى

«حياة كريمة» و«2 كفاية».. أبرز مبادرات التضامن الاجتماعى
«حياة كريمة» و«2 كفاية».. أبرز مبادرات التضامن الاجتماعى




لاشك أن القيادة السياسية تضع المواطن البسيط والفقراء نصب أعينها فى جميع خططتها التنموية، حيث التكليفات المستمرة للحكومة بتوفير حياة كريمة ورعاية الأسر الأكثر احتياجًا فى مختلف أنحاء الجمهورية، وذلك ردًا وعرفانًا للجميل.
ذلك الأمر كان كفيلا بآن يدفع التضامن الاجتماعى لإطلاق العديد من المبادرات التى تخدم المجتمع على مدار الأشهر الماضية، التى كان أهمها مبادرة «حياة كريمة»، حيث وقعت الوزارة فى فبراير الماضى بروتوكولات تعاون مع 19 جمعية أهلية المنفذة لمبادرة حياة كريمة.
والمبادرة تنفذ فى 277 قرية هى الأفقر والتى تبلغ فيها نسبة الفقر بها 75%، مشيرة إلى أن النسبة الأكبر ترتكز أغلبها فى صعيد مصر.
وصلت مبادرة «2 كفاية» إلى آخر محطاتها للتوعية بالقضية السكانية من خلال مسرح الشارع الذى نظمته الوزارة فى المحافظات، والذى جاء آخره بمحافظة البحيرة فى ختام عروضه التى شملت محافظات برنامج 2 كفاية, حيث انطلقت العروض فى فعاليات مجتمعية توعوية.
أطلقت الوزارة مبادرة فى يناير الماضى مبادرة «وظيفة تك»، تحت شعار «تعلم الآن وادفع غدًا» ويعد البرنامج تعاونًا بين بنك ناصر الاجتماعى التابع للوزارة، ووزارة الاتصالات بهدف زيادة أعداد الكوادر المؤهلة للانضمام فى سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات  فى ضوء توجه الدولة لتقديم التسهيلات الخاصة بدعم الشباب فإن المتدرب يحصل فى نهاية البرنامج على فرصة عمل براتب جيد، بعد نجاحه فى إتمام البرنامج التدريبي.وأطلقت الوزارة خلال شهر مارس الماضى مبادرة «بينا بكرة مصر أحلى» بالتعاون مع كلية الآداب بجامعة عين شمس حملة «كن متطوع». والحملة تستهدف تعريف ما يقرب من 1000 طالب وطالبة بكلية الآداب، بأهمية التطوع ذلك بحضور النجم «رامى جمال»، مؤكدًا أن الحملة تعد إعلانًا عن شبكة التطوع المصرية التى تعتبر منصة تجمع كل الكيانات التطوعية فى مصر، والتى تهدف إلى تحسين كل الأعمال التطوعية من خلال إطلاق بوابة إلكترونية ودليل إجرائى للتطوع ييسر العمل التطوعى فى مصر.
أطلقت وزارة التضامن العديد من المبادرات بمختلف محافظات مصر، لحماية الشباب والأطفال من تعاطى المخدرات، استهدفت مختلف الجامعات المصرية ومراكز الشباب. حملات الكشف على موظفى الدولة والتى تهدف إلى الكشف عن المخدرات لـ15 ألف موظف خلال أسبوعين. فى إطار تكليفات رئيس الجمهورية بتكثيف حملات الكشف على المخدرات فى الجهاز الإدارى للدولة، لاسيما فى المرافق الحيوية، فتم خلال الأسبوعين الماضيين تنفيذ حملات الكشف على (15 ألف موظف) وتبين تعاطى (162) منهم بنسبة 1%، وكانت نسب التعاطى بين الموظفين تصل فى العام الماضى لما يقرب من (8%) فى إشارة واضحة إلى نجاح وفاعلية هذه الحملات.
(مودة) والذى كلف رئيس الجمهورية الوزارة بتنفيذه خلال المؤتمر السادس للشباب بجامعة القاهرة الذى عُقد فى أغسطس 2018, وتناول هذا العمل جميع الجوانب الاجتماعية والصحية لتوعية المُقبلين على الزواج وتم فى إطاره تخصيص عدد من الحلقات لرفع الوعى بمشكلة المخدرات باعتبارها من المشكلات التى تؤثر سلباً على استقرار الحياة الأسرية.