الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

السفير بسام راضى المتحدث باسم الرئاسة: مصر تحولت من دولة تعانى لدولة تحقق مؤشرات اقتصادية مرتفعة

السفير بسام راضى المتحدث باسم الرئاسة: مصر تحولت من دولة تعانى لدولة تحقق مؤشرات اقتصادية مرتفعة
السفير بسام راضى المتحدث باسم الرئاسة: مصر تحولت من دولة تعانى لدولة تحقق مؤشرات اقتصادية مرتفعة




أبرز السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، نتائج  مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، فى أعمال قمة العشرين باليابان، والتى هدفت إلى شرح وجهة نظر مصر وإفريقيا فى مختلف موضوعات القمة، وذلك لأهمية دور مصر المحورى بالمنطقة وترأسها للاتحاد الإفريقي، موضحًا أن جدول أعمال القمة تناول موضوعات خاصة بالتكنولوجيا والذكاء الصناعى وتمكين المرأة والشباب وفرص التنمية.
وتابع «راضى»: مشاركة الرئيس السيسى بقمة العشرين هدفت أيضًا شرح وجهة النظر المصرية والإفريقية، خاصة أن العلاقات المصرية اليابانية قديمة وعريقة، مشيرًا إلى أن اليابان تسهم فى عدد من المشروعات التنموية بمصر، علاوة على تضمن جدول القمة محاور مهمة مثل تمكين المرأة والتنمية والتكنولوجيا الباذخة.
ونوه «راضى» إلى أن مجمل لقاءات الرئيس السيسى ركزت على المشروعات القومية والاستثمار فى مصر، لافتًا إلى أن هناك إشادة عالمية بما حققته مصر فى ملف تمكين المرأة.
وتابع المتحدث باسم الرئاسة: «مصر سوق واعدة للاستثمار ولديها الإمكانيات التى تؤهلها لذلك، مضيفًا:» اليابان لها إسهامات فى كوبرى السلام ومستشفى أبو الريش وإسهامات فى المتحف المصرى الكبير الذى يعتبر أيقونة العلاقة المصرية اليابانية فى التعاون الثقافى والأثرى وغيرها.
 وأشار «راضي»، إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أجرى عدة لقاءات فى غاية الأهمية خلال زيارته لليابان لحضوره قمة العشرين، حيث التقى بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وكذلك رئيس الوزراء الإيطالي، فضلًا عن لقائه بولى العهد السعودى محمد بن سلمان، وسكرتير عام الأمم المتحدة، ورئيس الأرجنتين.
وأضاف راضي، أن السيسى أجرى أيضًا لقاءً موسعًا مع مجلس رجال الأعمال المصرى اليابانى بمقر إقامته فى اليابان, وتناول الاستثمارات اليابانية فى مصر وكذلك رؤساء الشركات اليابانية التى تعمل فى مصر والجهات الحكومية اليابانية التى تمول هذه الشركات, وكان لقاء مثمرًا للغاية، موضحًا أن الرئيس وجه عدة رسائل رئيسية خلال كلمته فى قمة العشرين، حيث ركز على أهمية تحقيق التوازن بين الدول النامية (دول العالم الثالث- الدول الإفريقية) وبين الدول المانحة ودول العالم الأول، مؤكدًا أن الدول الإفريقية غنية جدًا بمواردها الطبيعية والبشرية وتحتاج إلى الكثير من فرص الاستثمار سواء فى الطرق والكبارى أو تطوير البنية التحتية.
وأوضح متحدث الرئاسة، أن الدول الإفريقية حاليًا تسعى لجذب الاستثمارات الخارجية لتحقيق التنمية، بعد أن تطورت كثيرًا عن الماضي، فبعد أن كانت هذه الدول مليئة بالنزاعات والخلافات الداخلية والصراع على السلطة وكانت تتلقى المنح والمساعدات، أصبحت الآن تسعى لنقل التكنولوجيا لبلادها وتوطين الصناعة الأجنبية بها، موضحًا أن اللقاءات الثنائية التى جمعت الرئيس عبدالفتاح السيسى بمختلف القادة والزعماء المشاركين فى قمة العشرين  سواء رئيسى وزراء اليابان وإيطاليا أو المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل كان هناك إجماع خلال هذه اللقاءات على الإشادة بالتجربة المصرية الناجحة.
 وأضاف «راضى»، أن مصطلح التجربة المصرية الناجحة تكرر خلال مختلف هذه اللقاءات، مؤكدًا أن مصر تحولت من دولة كانت تعانى اضطرابات شديدة خلال عام 2011 إلى دولة تحقق مؤشرات اقتصادية مرتفعة، ومعدلات تنمية جيدة، فضلاً عن زيادة معدل الاحتياطى النقدى الأجنبى.
وأشار المتحدث الرسمى، إلى أن البيانات الرسمية التى تصدرها المؤسسات الدولية كصندوق النقد الدولى، أضفت مصداقية كبيرة على التجربة المصرية الناجحة، مضيفًا أن الرئيس السيسي  كان قد استهل زيارته إلى اليابان بلقاء رئيس وزراء اليابان وكان اللقاء مثمرًا وركز بشكل دقيق على مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، وذلك على هامش قمة العشرين.
وأضاف «راضي», أن اليابان إحدى الدول الخمس الكبرى فى العالم ولديها مشاريع واستثمارات كبيرة فى مصر ولديها أكثر من 100 شركة عاملة فى مصر فى مختلف المجالات، مشيرًا إلى أن رئيس وزراء اليابان وجّه الشكر للرئيس السيسى على تسهيل كل مهمات الشركات اليابانية العاملة فى مصر وتذليل العقبات التى تواجههم.
وتابع: « رئيس وزراء اليابان أشاد بتجربة مصر فى تطوير التعليم والاستعانة بالتجربة اليابانية كما تم التطرق إلى الحديث عن المتحف المصرى الكبير، خاصة أن اليابان لها نشاط كبير فى التمويل الأجنبى للمشروع»..وأكمل: «رئيس وزراء اليابان يتطلع لحضور الافتتاح العام القادم وسيكون أكبر متحف فى العالم، خاصة أن اليابان لديها شغف وولع بالحضارة المصرية القديمة».
وأوضح أن الرئيس السيسي  شارك كممثل عن إفريقيا فى قمة العشرين، وتمت دعوة مصر إلى قمة العشرين ليس كونها رئيس الاتحاد الإفريقى فقط ولكن لمكانة مصر المركزية والمحورية فى الشرق الأوسط والمتوسط.