الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أهم 5 حقول «للذهب الأسود» فى ليبيا

أهم 5 حقول  «للذهب الأسود» فى ليبيا
أهم 5 حقول «للذهب الأسود» فى ليبيا




يعتمد الاقتصاد الليبى بصورة تكاد تكون مطلقة على نشاطات الصناعة النفطية فى الدخل القومي، وبناء على بيانات صندوق النقد الدولي، فإن 96% من الدخل الحكومى كان من النفط والغاز، بينما وصلت نسبتهما من الصادرات 97%، والتى جلبت ما يقارب 4 مليارات دولار شهرياً لخزينة الدولة فى 2012.
وتعتبر ليبيا ثالث منتج إفريقى للنفط الخام، مع احتياطى مقدر حاليا بـ41.5 مليار برميل.
وتعد ليبيا رابع بلد إفريقى منتج للغاز بفضل إحتياطى مقدر ب1500 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي
تصنيف الحقول فى ليبيا
«حقل آمال النفطي» هو حقل نفطى يقع فى واحات ليبيا، وهو أكبر حقول شركة الهروج للعمليات النفطية فى حوض سرت الجيولوجي، ويتم نقل النفط الخام من حقل «مسله» التابع لشركة الخليج العربى للنفط إلى مجمع رأس الأنوف.
ويعتبر حقل آمال مسئولا بشكل مباشر وغير مباشر عن حوالى أربعمائة ألف برميل من النفط فى اليوم وهو ما يعادل تقريباً ثلث كمية الإنتاج القومى من النفط.
«حقل الظهرة النفطي» يقع إلى جنوب غرب سرت وإلى شمال زلة وإلى غرب مرادة، وبه مطار و خدمات، ويعتبر من أقدم الحقول النفطية الذى اكتشفته شركة الواحة للنفط فى آواخر الخمسينيات وبه أول بئر منتجة للنفط بكميات تجارية حيث بدأ الإنتاج فى منتصف عام 1962.
«حقل الفارغ» هو حقل نفطى ليبي، يقع حقل الفارغ على بعد 60 كم إلى الجنوب الغربى من حقل جالو، وأكدت دراسات اقتصادية وفنية إلى تاكيد وجود احتياطى 12.2 مليون برميل من النفط و 538 مليون برميل من المكثفات و 2.6 تريليون قدم مكعب من الغاز.
«حقل زلطن» هو أحد أكبر الحقول النفطية فى ليبيا ومن أهمها ويبعد نحو 170 كيلومترا جنوب ميناء البريقة، كما أن به تم اكتشاف أول بئر نفطية ذات جدوى اقتصادية فى ليبيا فى العام 1959 وينتج الحقل نحو 30.000 برميل يوميا من مجموع 120 بئرا منتجة. وتدير الحقل شركة سرت للنفط.
«حقل الشرارة» يتم الإنتاج به عن طريق شركة مشتركة بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة ربسول الإسبانية، ونفطه من الخامات النفطية الجديدة ذات الجودة العالية من ناحية الكثافة والمحتوى الكبريتي، ويتم تكرير 120 ألف برميل يومياً منه ويصدر الباقى عن طريق البحر إلى الأسواق العالمية.