السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أوغلو: قمة القاهرة الأهم بسبب «الظروف الحرجة»




قبل 72 ساعة من القمة الاسلامية التي تستضيفها القاهرة بعد غد الاربعاء أكد إحسان أوغلو الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي أن قمة القاهرة تعد أهم قمة اعتيادية تعقد في السنوات الأخيرة؛ لأنها تأتي في ظرف حرج ودقيق تمر فيه أجزاء من العالم الإسلامي خاصة منطقة الشرق الأوسط.

وأعرب الأمين العام علي هامش اجتماعات كبار المسئولين التحضيرية للقمة  عن تمنياته بأن تشهد القمة تجاوبا من قبل زعماء الأمة الإسلامية مع الأحداث والتحديات الراهنة.
وفيما يتعلق بالأمين العام الجديد، قال إحسان أوغلو، إن أفريقيا تقدمت بثلاثة مرشحين لكن حدث هناك تفاهم بين الدول بعضها البعض وهو أن تقدم السعودية مرشحها.
كان السفير عمرو رمضان، نائب مساعد وزير الخارجية، لعدم الانحياز والتعاون الإسلامي والوكالات المتخصصة، قد صرح أمس الأول بأن المرشحين الأفارقة الثلاثة قد انسحبوا بالفعل وأن الدكتور إياد مدني وزير الإعلام السعودي الأسبق هو المرشح الوحيد حاليا لمنصب الأمين العام خلفا لإحسان أوغلو الذي تنتهي مدته في نهاية العام الجاري.
علي جانب آخر سيترأس الامير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي وفد بلاده في القمة.