الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الدولة القوية

الدولة القوية
الدولة القوية




كتب ـ هيثم دهمش وحسن أبوخزيم
 والمحافظات ـ علا الحينى ومحمد جبر ومنال حسين وهشام الضباعى

 من أجل حماية المواطن من استغلال بعض سائقى سيارات الأجرة، اتخذت الحكومة عدة إجراءات لمواجهة المخالفين للتعريفة الجديدة، بعد زيادة أسعار المحروقات، وقام عدد من المسئولين بالمحافظات بالنزول إلى أرض الشارع. لمراقبة ومتابعة مواقف السيارات العامة، لفرض العقوبات على كل من يخالف التسعيرات المحددة لنقل الركاب.

فعلى صعيد «التنمية المحلية» فقد أصدرت الوزارة تعليمات مشددة بضرورة معاقبة كل من يخالف التعريفة الجديدة، فضلا عن الجولات التفقدية التى يقوم بها قيادات الوزارة، لمتابعة حركة الركاب والأجرة فى مواقف السيارات، مشددة على ضرورة المتابعة المستمرة والتأكد من التزام السائقين بالتعريفة الجديدة وخطوط السير وإعلان الأسعار الجديدة لأجرة الركوب فى مكان ظاهر بالموقف مع تشديد الرقابة وتوقيع العقوبات المقررة قانوناً على المخالفين، وضرورة وضع ملصق على سيارات السرفيس متضمناً خط السير والأجرة المحددة.
كما أن هناك تحذيرات متتالية من محاولة بعض قائدى سيارات الأجرة استغلال إجراءات الإصلاح الاقتصادى التى تتخذها الدولة وتغليب مصلحتهم الخاصة على مصلحة الوطن من خلال زيادة قيمة أجرة الركوب عن التعريفة القانونية وقيام بعض السائقين بتقطيع المسافات، حيث سيتم التعامل بحسم مع أى شكاوى، وعلى جموع المواطنين ضرورة الإبلاغ عن أى سائق يخالف الالتزام بالتعريفة الجديدة، ناهيك عن أن غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالتنمية المحلية تتابع لليوم الثالث على التوالى سير الأوضاع فى جميع المحافظات عقب إعلان الزيادة الجديدة فى أسعار المواد البترولية، فضلا عن التعليمات المشددة للسائقين بمواصلة المتابعة الميدانية لمواقف السيارات والتأكد من التزام السائقين بالتعريفة الجديدة.
ففى الجيزة تفقد اللواء أحمد راشد، محافظ الإقليم، أمس مواقف سيارات ميدان الجيزة لمتابعة تطبيق تعريفة الركوب الجديدة ومدى التزام السائقين بها، مكلفا بضرورة المتابعة المستمرة والتأكد من التزام السائقين بالتعريفة الجديدة وخطوط السير وإعلان الأسعار الجديدة لأجرة الركوب فى مكان ظاهر بالموقف مع تشديد الرقابة وتوقيع العقوبات المقررة قانوناً على المخالفينن مشدداً على ضرورة وضع ملصق على سيارات السرفيس متضمناً خط السير والأجرة المحددة.
وكلف راشد بسرعة الانتهاء من وضع استيكرات تعريفة الركوب الجديدة والتأكد من وضعها فى مكان ظاهر على الزجاج الأمامى والخلفى للسيارة مع نشر اللوحات التى توضح خطوط السير والتعريفة الجديدة لكل خط فى مكان واضح فى كل موقف على أن توضح كل لوحة أرقام شكاوى للمواطنين الخاصة بمجلس الوزراء ومرور الجيزة وغرفة العمليات بالمحافظة.
وفى الغربية شنت إدارة المرور، برئاسة اللواء ماجد ناشد، مدير الإدارة، حملات مكثفة، على السرفيس الداخلى «الميكروباص» بمدينة طنطا، لضبط المخالفين من أصحاب السيارات لتقسيم خطوط السير، حيث فاجأ عدد من ضباط الإدارة السيارات وتوقفها بالشوارع الرئيسية لسؤال المواطنين عن التعريفة الجديدة وتطبيقها وعدم استغلال السائقين للركاب، مطالبة الركاب بالإبلاغ الفورى عن أى سيارة أو مركبة تستغل المواطنين لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده.
أما المنوفية فشهدت اجتماعًا لمناقشة فرض الرقابة وتشديدها على مواقف السيارات، بحضور اللواء سمير أبوزامل، مدير الأمن، ومديرى المديريات الخدمية، ورؤساء المراكز والمدن والأحياء، ومدير مرفق النقل الداخلى ومدير مشروع المواقف، ولفيف من القيادات.
وخلال الاجتماع تم تكليف مديرية التموين وإدارة التفتيش والمتابعة بالديوان العام باستمرار المتابعة الدورية وشن حملات تفتيشية ليلية وصباحية مفاجئة على جميع محطات الوقود ومستودعات البوتاجاز بالمحافظة للتأكد من التزامها بالأسعار الجديدة للمواد البترولية التى أقرها مجلس الوزراء، بالإضافة إلى تشديد الرقابة على مواقف السيارات بنطاق المحافظة لضمان التزام سائقى السيارات على الخطوط المختلفة بالتعريفة الجديدة ومحاسبة المخالفين، فضلا عن ضرورة وضع بنرات ولوحات إرشادية لإعلان التعريفة الجديدة لكل خطوط السير.
وفى المنيا تابع اللواء قاسم حسين، محافظ الإقليم، الحالة العامة بجميع مواقف السيارات ومحطات الوقود على مستوى مدن ومراكز المحافظة عبر غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة، مؤكدا انتظام واستقرار الحالة العامة، وذلك بعد اعتماد تعريفة الركوب الجديدة لجميع وسائل المواصلات عقب تحريك أسعار المواد البترولية.
وشدد محافظ المنيا على ضرورة تكثيف حملات الرقابة على جميع مواقف السيارات ومتابعة التزام السائقين بالزيادة، التى أقرتها المحافظة سواء أجرة القرى والمحافظات وتعريفة السرفيس والنقل الداخلى، سواء السرفيس أو التاكسى والنقل بين المراكز والقرى على الطرق الداخلية، وذلك منعاً للاستغلال أو المغالاة فى الأجرة.