الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البرلمان ينتفض ضـــد «الجبلاية»

البرلمان ينتفض ضـــد «الجبلاية»
البرلمان ينتفض ضـــد «الجبلاية»




كتب ـ فريدة محمد ونشأت حمدى


طالب نواب البرلمان بالتحقيق فى نتائج خروج مصر من بطولة الأمم الإفريقية، واصفين إياها بالنتائج المخيبة للآمال، مبدين الاستياء الشديد من الأداء السيئ للمنتخب المصرى لكرة القدم فى مباراته مع جنوب إفريقيا وخسارته بهدف مقابل لا شىء وخروجه بشكل مهين من بطولة كأس الأمم الإفريقية مخيبا لآمال الجماهير المصرية.
ودعا النواب للتعرف على الأسباب التى كانت وراء الأداء المتواضع لمنتخب الفراعنة فى هذه البطولة التى نجحت فيها الدولة المصرية فى توفير جميع الإمكانيات للمنتخب المصرى لكرة القدم.

 

وقال سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، حذرت فى الوقت السابق من فساد الرياضة وخاصة اتحاد الكرة المصرى بعد النتائج المخيبة والفضيحة التى حدثت فى روسيا 2018 وطالبت من خلال مجلس النواب باستقالة اتحاد الكرة، وعدم المحاسبة هو ما أوصلنا لتلك النتائج  فى بطولة إفريقيا 2019، مطالبًا بضرورة محاسبة اتحاد الكرة فيما أسماه تهم الفساد والمحسوبية وعدم الاكتفاء بالاستقالة.
وأضاف «وهدان» أنه الآن يتكرر الفشل والفساد من أعضاء الجبلاية، مضيفا لا بد هذه المرة من محاسبة حقيقية عن كل الفشل وعن حالة الحزن التى تعرض لها الشعب المصري، وعن الإخفاق فى كل شىء سواء فى اختيار المدرب وحصوله على أعلى راتب فى إفريقيا - بـ106 آلاف دولار أى ما يعادل مليون و700 ألف جنيه مصرى شهريا - وفى المجاملات لبعض اللاعبين أو فيما حدث داخل معسكر المنتخب واستبعاد اللاعب عمرو وردة ورجوعه مرة أخرى.
وشدد «وكيل النواب» على أن المسئولين من الدولة عن الرياضة المصرية عليهم دور كبير فى كشف فساد قطاع الرياضة، من خلال تقديم كل الفاشلين والفاسدين إلى المحاسبة فهم ليس أعلى من رئيس الفيفا جوزيف بلاتر الذى تقدم للمحاكمة فى بلده سويسرا، مضيفا أن محاسبة هؤلاء هو من أجل إنقاذ سمعة مصر الدولية والرياضية.
وتقدمت النائبة سحر طلعت مصطفى، عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، ببيان عاجل لرئيس مجلس الوزراء حول خروج المنتخب الوطنى لكرة القدم من بطولة الأمم الإفريقية المُقامة فى القاهرة، بعد ما وصفته بمشهد الفضيحة فى استاد القاهرة وأكدت طلعت أن أداء المنتخب تسبب فى حالة من الإحباط بين جماهير الشعب المصرى الذين وقفوا وراء المنتخب بالملايين وقدموا نموذجا رائعا فى الرقى والتحضر أبهر العالم منذ بداية البطولة لكن أداء المنتخب الوطنى لم يكن على قدر المسئولية.
وطالبت سحر طلعت بمعرفة أسباب انهيار منظومة كرة القدم المصرية حتى نتمكن من معالجة الموقف فى أسرع وقت ممكن، وأيضا حجم الإنفاق على المنتخب الوطنى لإعداده للبطولة الحالية مع بيان تقرير المركزى للمحاسبات، وتحديد المعايير الفنية التى تم الاستناد إليها فى اختيار الجهاز الفنى للمنتخب وحجم الأموال المنفقة.
وأعرب الدكتور محمود حسين وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب عن أسفه واستيائه الشديدين من الأداء السيئ للمنتخب المصرى لكرة القدم فى مباراته مع جنوب إفريقيا وخسارته بهدف مقابل لا شىء وخروجه بشكل مهين من بطولة كأس الأمم الإفريقية مخيبا لآمال الجماهير المصرية.
 وطالب «حسين»  فى طلب إحاطة قدمه للدكتورعلى عبدالعال رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى وزارة الشباب والرياضة للتحقيق فى الأسباب التى كانت وراء الأداء المتواضع لمنتخب الفراعنة فى هذه البطولة التى نجحت فيها الدولة المصرية فى توفير جميع الإمكانيات للمنتخب المصرى لكرة القدم.
وطالب بمحاسبة المسئول عن ضياع حلم البطولة خاصة مع الدعم الجماهيرى الكبير والدعم غير المسبوق الذى قدمته الدولة.
كما أشار النائب إلى محاسبة المسئول عن اختيار أجيرى ليكون مدربا للفراعنة وهو صاحب أعلى الرواتب بين مدربى البطولة، متسائلا لماذا لم يتم التعاقد مع اسم كبير لتولى المهمة، قائلا هذا المدرب والجهاز الفنى المتواضع الذى قام باستبعاد لاعبين مميزين لصالح لاعبين أجمع كل الخبراء عدم أحقيتهم لتمثيل المنتخب مقارنة بآخرين، مطالبا بإعلان نتائج الحساب حتى تهدأ نفوس المصريين.
وطالب اللواء عماد محروس عضو مجلس النواب بالتحقيق العاجل مع جميع المسئولين فى اتحاد كرة القدم بعد الخروج المؤسف لمنتخب الفراعنة من بطولة كأس الأمم الإفريقية بعد خسارته من منتخب جنوب إفريقيا بهدف مقابل لا شىء.
وقال «محروس» فى طلب إحاطة قدمه للدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى وزارة الشباب والرياضة للأسف الشديد كان أداء منتخب الفراعنة فى قمة السوء ونجح أولاد جنوب إفريقيا فى هزيمة المنتخب المصرى فى الوقت القاتل، مؤكدا أن اتحاد الكرة لم تكن لديه القدرة على تجهيز منتخب الفراعنة بصورة جيدة لخوض هذه البطولة باختياراته السيئة للجهاز الفنى لمنتخب الفراعنة.
وقال «محروس» إن السبب الرئيسى فى الأداء المتواضع لمنتخب مصر فى هذه البطولة يرجع إلى سوء الجهاز الفنى وعدم قدرته على التعامل مع المنتخبات الإفريقية، مؤكدا أنه لولا براعة النجم محمد الشناوى حارس منتخب الفراعنة وتعاطف العارضة معنا إضافة إلى الحظ لكنا قد انهزمنا فى جميع المباريات السابقة.