الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير البترول: 18 مليار دولار لإنشاء معامل تكرير جديدة وتطوير القائم




أعلن المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية أن تطوير وتحديث معامل التكرير المصرية وتشغيلها بصورة آمنة يأتي علي أولوية خطة عمل وزارة البترول من أجل زيادة طاقات المعامل لتلبية احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية وترشيد استيراد جانب من هذه المنتجات وتصدير الفائض.

جاء ذلك خلال تفقد وزير البترول يرافقه اللواء سمير عجلان محافظ السويس واللواء أسامة عسكر قائد الجيش الثالث وقيادات قطاع البترول لمعمل تكرير شركة السويس لتصنيع البترول وافتتاح وبدء التشغيل التجريبي لمجمع التفحيم الذي يحول المازوت إلي سولار ومقطرات وسطي ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة الذي تبلغ طاقته الانتاجية نحو 3500 طن يوميًا من المازوت لإنتاج 1500 طن يوميًا من السولار.
وأوضح الوزير أن إعادة تأهيل مجمع التفحيم والمتمثلة في الإصلاحات والصيانة الشاملة للأعمال المدنية والميكانيكية التي قامت بها شركة بتروچت بتكلفة 7 ملايين جنيه تأتي في إطار السياسة الرامية إلي تعظيم قيمة المازوت وتحويله للسولار الذي يتم استيراد كميات منه لتغطية جانب من احتياجات السوق المحلي.
وأوضح أن خطة تطوير معامل التكرير القائمة وإضافة طاقات جديدة تضمن تنفيذ خطة عاجلة باستثمارات نحو 500 مليون دولار لتحقق التشغيل الآمن للمعامل بالإضافة إلي خطة متوسطة وطويلة الأجل لزيادة الطاقات الإنتاجية وإزالة الاختناقات في وحدات معامل التكرير بالإضافة إلي إنشاء معامل تكرير جديدة وإضافة وحدات بمعامل التكرير القائمة باستثمارات تتجاوز 18 مليار دولار.
ومن جانبه أوضح المهندس رضا عبدالصمد رئيس شركة السويس لتصنيع البترول أن المعمل أنشئ عام 1921 ويسهم في تغطية جانب من احتياجات البلاد من السولار والبنزين والبوتاجاز والكيروسين والمازوت والزيوت ووقود النفاثات، مشيرًا إلي أن قيمة إنتاج المعمل من السولار والبنزين بأنواعه والبوتاجاز بلغت في عام 2012-2011 أكثر من مليار دولار بالأسعار العالمية، وأشار إلي أن مجمع التفحيم يتكون من 10 وحدات إنتاجية ويتم تغذيته بالمازوت بطاقة تصميمية 1.5 مليون طن سنويًا لتحويله إلي سولار ومقطرات وسطي.
وأوضح أن المجمع تم إنشاؤه في عام 1966 وتعرض للعدوان في عام 1967 وتم إصلاحه وأعيد تشغيله في عام 1983، ثم تم الانتهاء من إعادة تأهيله وتشغيله مرة أخري.