الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

توجيهات رئاسية لتحديث قطاع الكهرباء

توجيهات رئاسية لتحديث قطاع الكهرباء
توجيهات رئاسية لتحديث قطاع الكهرباء




فى إطار خطة الدولة لتحديث قطاع الكهرباء بشكل كامل بما يلبى احتياجات مصر الحالية والمستقبلية من الطاقة الكهربائية، فضلاً عن استعراض الموقف التنفيذى لعدد من المشروعات القومية الكبرى الجارى تنفيذها فى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتمع  الرئيس عبدالفتاح السيسي، مع رئيس مجلس الوزراء، ووزير الكهرباء ووزير المالية.
السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، قال إن الاجتماع تناول استعراض جهود تطوير منظومة الكهرباء والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين، ومستجدات تطوير الشبكة القومية بما فى ذلك شبكات النقل والتوزيع ومراكز التحكم.
 الرئيس وجه خلال الاجتماع باستكمال خطة الارتقاء بمنظومة الكهرباء فى مصر وتطوير بنيتها التحتية، وذلك فى إطار خطة الإحلال والتجديد الشاملة التى تنتهجها الدولة لمحطات توليد الكهرباء على مستوى الجمهورية، لما لذلك من مردود استثمارى حالى ومستقبلى فى قطاع الكهرباء يضمن توفير الطاقة لكافة القطاعات وللأجيال القادمة، وكذا دعمًا لجهود الدولة فى تحقيق التنمية فى أرجاء الجمهورية.
«السيسى» وجه أيضًا، بتنفيذ جميع المشروعات المتعلقة بقطاع الكهرباء وفقاً لأعلى المعايير الدولية وأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا، فضلاً عن المضى قدماً فى تنفيذ مشروعات الربط الكهربائى مع دول الجوار، لاسيما فى ضوء ما تحققه من مصالح متبادلة فى دفع جهود التنمية وحسن إدارة الطاقة الكهربائية؛ لتعظيم الاستفادة منها على مدار العام سواء بالاستهلاك المحلى أو التصدير فيما بين الدول التى تتصل بشبكات الربط.
وزير الكهرباء استعرض خلال الاجتماع جهود تحسين خدمات الكهرباء للاستخدامات المختلفة فى كل المحافظات، مؤكدًا أن جهود تطوير وتحديث قطاع الكهرباء ساهمت فى تحسين قدرة الشبكة القومية على استيعاب زيادة الاستهلاك المتوقعة خلال فصل الصيف، خاصة أنها تشهد عملية تطوير شامل لشبكات النقل والتوزيع ومراكز التحكم.
الوزير تطرق إلى خطة التوسع فى تركيب العدادات الذكية ومسبقة الدفع، وذلك فى إطار حرص الوزارة على تطوير آلية التحصيل بما يمكنها من مواصلة جهود مميكنة وتحسين خدمة توفير الكهرباء للمواطنين، اتساقاً مع الخط العام للدولة فى هذا السياق، بالإضافة إلى استعراض الموقف التنفيذى الراهن لأعمال البنية التحتية الكهربائية الخاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة ومد خطوط الكهرباء، خاصةً أنفاق كابلات الضغط فائقة الجهد الكهربائى بالعاصمة.
 وزير الكهرباء استعرض أيضاً آخر مستجدات مشروعات الربط الكهربائى مع دول الجوار، خاصةً مع السودان، وذلك بهدف أن تصبح مصر مركزاً رئيسياً لتداول الطاقة، فضلاً عن عرض الموقف التنفيذى لمشروع المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة.