الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مخطط استراتيجى لتطوير الساحل الشمالى الغربى

مخطط استراتيجى لتطوير الساحل الشمالى الغربى
مخطط استراتيجى لتطوير الساحل الشمالى الغربى




كتب - حسن أبوخزيم

تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بضرورة العمل على تعظيم الاستفادة من المناطق الساحلية وما تحويه من إمكانيات ومقومات، وخاصة فى الأنشطة السياحية، عقد د .مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا أمس لمناقشة أبعاد المخطط الاستراتيجى المتكامل لتنمية وتطوير منطقة الساحل الشمالى الغربى فى المنطقة الممتدة من العلمين وحتى السلوم، والذى تم إعداده من جانب اللجنة المشكلة لهذا الغرض، وذلك بحضور د. عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء مجدى الغرابلى، محافظ مطروح، واللواء ناصر فوزى، مدير المركز الوطنى لاستخدامات أراضى الدولة، والمهندس سراج الدين سعد، رئيس هيئة التنمية السياحية، والمستشار محمد عبدالوهاب، نائب رئيس هيئة الاستثمار.
«رئيس الوزراء» أكد فى بداية الاجتماع، أهمية تعظيم الاستفادة من مقومات التنمية، التى تحظى بها منطقة الساحل الشمالى الغربى، بما يُحقق أعلى عائد ومردود اقتصادى، وبما يُسهم فى توفير فرص استثمارية عديدة أمام المستثمرين المحليين والأجانب، وفى الوقت نفسه إقامة تجمعات عمرانية جديدة على أعلى مستوى، فضلا عن مشروعات التنمية الزراعية والسياحية التى يمكن إقامتها بالمنطقة.
وخلال الاجتماع، عرض وزير الإسكان، ملخصًا لتشخيص الوضع الحالى فى منطقة الساحل الشمالى الغربى، من حيث استعمالات الأراضى، والكتل والامتدادات العمرانية، ومناطق التنمية الزراعية، فضلاً عن مشروعات التنمية الزراعية الحالية والمقترحة، إلى جانب الموارد المائية وإمكانات التنمية الزراعية والموارد التعدينية والاستخراجية، وكذلك الموارد السياحية.
ثم استعرض وزير الإسكان بعض المقترحات والبنود التى تضمنها المُخطط الاستراتيجى لتنمية وتطوير الساحل الغربى، والتى تشمل تحديد المناطق التى يمكن أن تصبح نواة لإقامة مدن عليها على غرار مدينة العلمين الجديدة، كما شملت هذه المقترحات تحديد المناطق التى يمكن إقامة مشروعات سياحية بها.
المخطط الاستراتيجى لتطوير منطقة الساحل الشمالى، يستهدف توفير فرص عمل جديدة، إضافة إلى جذب السكان والاستثمارات المختلفة، والعمل على الارتقاء بالتجمعات المحلية فى النطاق الساحلى، فضلاً عن استغلال التنويع الاقتصادى والاجتماعى والثقافى المتوفر بالنطاق الساحلى، وكذلك الموارد الكامنة والموقع الاستراتيجى إقليميًا ودوليًا فى إحداث نقلة نوعية للاقتصاد والمستقرات العمرانية.
كما يعمل المخطط الاستراتيجى على مراعاة الحد من التفاوتات الاقتصادية والاجتماعية فيما بين القطاعات المختلفة المكونة للنطاق، وفيما بين التجمعات الحضرية على امتداد الساحل والتجمعات البدوية فى العمق الصحراوى، إلى جانب الارتقاء البيئى وصون الموارد الطبيعية لضمان تواصل عمليات التنمية وتعظيم منافعها.
الرؤية التنموية لتطوير الساحل الشمالى الغربى تضع فى اعتبارها تنظيم العمران للتخلص من مشكلة التداخل فى ولايات الأراضى فى الشريط الساحلى والتى تهدد فرص التنمية والاستثمار.
مقترحات التطوير التى وردت فى المخطط الاستراتيجى لتنمية وتطوير الساحل الشمالى الغربى، تأتى فى ضوء مرتكزات المخطط الاستراتيجى القومى لمصر 2052، وكذلك فى إطار محاور استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030، من خلال التركيز على كل من البعدين الاجتماعى والاقتصادى، وأيضًا البعد الخاص بالبيئة والتنمية العمرانية.