السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الموافقة لشركة «اتش سى» على العمل بآلية اقتراض الأوراق المالية

الموافقة لشركة «اتش سى» على العمل بآلية اقتراض الأوراق المالية
الموافقة لشركة «اتش سى» على العمل بآلية اقتراض الأوراق المالية




 كتبت - ناهدإمام


وافقت  الهيئة العامة للرقابة المالية على طلب  اتش سى لتداول الأوراق المالية  على  مزاولة عمليات اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع إعمالا لأحكام قرار الهيئة رقم (268) لسنة 2019 حيث كانت من أوائل الشركات التى حصلت على تصريح مزاولة هذا النشاط الجديد.
وكان قد اعلن د. محمد عمران رئيس  الهيئة العامة للأوراق المالية  خلال الربع الأول من العام الحالى  عن قرار الهيئة  التنظيمى لآلية الـShort Selling
 وصرح  بأن الهيئة بصدد الانتهاء من البنية التقنية اللازمة لتنفيذ تلك الآلية بين شركة مصر المقاصة والبورصة وشركات السمسرة وأمناء الحفظ . كما أصدرت  قراراتها فيما يخص قائمة الأوراق المالية المسموح عليها اجراء تعاملات اقتراض الأموال ومعايير اختيارها على أن تتم مراجعة القائمة دوريا والتى تضمنت 29 شركة مقيدة بالسوق الرئيسية بالإضافة إلى صندوق المؤشرات.
حيث تعد آلية اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع Short Selling  أداة جذب للأموال الجديدة لسوق المال المصرى ومن ثم تسهم فى زيادة حجم التداول حيث تمكن المستثمر من جنى الأرباح حتى فى حال انخفاض أسعار الأسهم.
وقال  حسن شكرى العضو المنتدب للشركة  إنه متحمس للبدء فى مزاولة نشاط اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع داخل الشركة وان إدارتى تداول الأوراق المالية والحفظ يعملان بدأب للتجهيز داخليا لتنفيذ تعاملات هذه الآلية بنجاح وبما يضمن رضا عملائنا. وأضاف: «أرى أن السوق المصرية بتفعيله لآلية الـ Short Selling يخطو أخيرا نحو منافسة نظرائه من أسوق المال فى العالم نظرا لأهميتها فى توسيع نطاق القرارات الاستثمارية أمام العميل».