الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حلول مبتكرة للقطاع الصحى بالدولة

حلول مبتكرة للقطاع الصحى بالدولة
حلول مبتكرة للقطاع الصحى بالدولة




كتب - حسن عبدالظاهر

فى تطور نوعى جديد يواكب توجه الدولة فى تطويرالقطاع الصحى بالدولة بحلول لا تمثل عبء على الموازنة, بدأ المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية فى وضع معايير وخطة للجامعات التى ترغب فى افتتاح كليات طب جديدة، حيث أعلن د. حسام عبدالغفار رئيس المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، أنه سيتم اختيار مستشفيات حكومية لتقوم الجامعة الخاصة التى تريد إنشاء كلية الطب بتطويرها وتأهيلها وهذا يحقق معادلة جيدة جدًا.
وسرد عبدالغفار ذلك خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمى قائلًا: إنشاء كلية طب مرفقة بمستشفى جامعى يكلف ما يقرب من مليار و200 مليون جنيه وأن المجلس مقترحًا ان يقوم صاحب الجامعة الخاصة بصرف هذا المبلغ على المستشفى الذى يتم اختياره وتطويره وذلك لمدة 10 سنوات بدلًا من إنشاء مستشفى جديد.
فيما رأت د. سحر حلمى رئيس قطاع البحوث بوزارة الصحة أنه لن يتم الاستغناء عن العاملين فى تلك المستشفيات بل بالعكس سيتم تدريبهم من قبل أعضاء هيئة التدريس بالكلية وبهذا ترفع الكفاءة.
ودعم د. سامى هاشم رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى هذا التوجه لدى الدولة قائلًا: سندعم ذلك بالقوانين وأى تعديلات لأنه فكر خارج الصندوق ويطور المستشفيات القائمة.
وفى سياق متصل تم الاستجابة السريعة لطلب إحاطة مقدم من النائبة شادية خضير بشأن الأوضاع فى مستشفى الشيخ زايد بمنشية ناصر، ووعد د. محمود الشناوى نائب رئيس الأمانة العامة للمراكز الطبية المتخصصة، أنه سيتم تغيير إدارة المستشفى فى أقرب وقت، مشددًا على أنه سيتم مراعاة البسطاء وغيرالقادرين وتفعيل قرارات العلاج على نفقة الدول وتفعيل لائحة المستشفى جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصحة أمس.
وعبرت «خضير» عن استيائها لما آلت إليه الأوضاع بالمستشفى قائلة: إن الأهالى فى أمس الحاجة لمستشفى الشيخ زايد التى تم إنشاؤها تبرعًا من الشيخ زايد حاكم دولة الإمارت لأهالى منشية ناصر والدويقة، ونظرًا لاستكمال التبرع لاحتياج هذه المنطقة للمستشفى فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، وقد صدر قرار وزير الصحة بضمها إلى الأمانة المركزية مما يشكل ضغطًا ماليًا واقتصاديًا على أهالى المنطقة.
وطالبت بإعادة النظر فى هذا القرار وأن يتبع المستشفى لمديرية الشئون الصحية فى القاهرة لتكون بأجر رمزى يتناسب مع أهالى المنطقة، موضحة قرارات الأمانة المركزية رفع سعر التذكرة فى المستشفى.
وأكدت لجنة الشئون الصحية ضرورة أن تطبق اللائحة الخاصة بهذه المستشفيات، وأن يتم مراعاة الفقراء والبسطاء وتفعيل العلاج على نفقة الدولة.