الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عودة مهرجان السياحة والتسوق.. نوفمبر المقبل

عودة مهرجان السياحة والتسوق.. نوفمبر المقبل
عودة مهرجان السياحة والتسوق.. نوفمبر المقبل




كتب - حسن أبوخزيم


لمتابعة توافر السلع المختلفة للمواطنين، وبحث مستويات الأسعار فى السوق المصرية، عقد د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أمس اجتماعًا بحضور د. على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، ود. محمد معيط، وزير المالية، والمهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، وأحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، ود. عماد عبدالوهاب، عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف التجارية.
وفى مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء أنه يوجد تعاون وتنسيق مهمان مع اتحاد الغرف التجارية، خاصةً فيما يتعلق بتوافر السلع الغذائية للمواطنين، لافتّا إلى أن زيادة المعروض سيسهم فى تحقيق التوازن المطلوب فى مستويات الأسعار، مشددًا على أن انخفاض سعر الدولار فى الفترة الأخيرة يجب أن يكون له مردود على أسعار السلع والمنتجات، خاصةً أن تحريك أسعار المنتجات البترولية مؤخرًا لن يؤثر بصورة كبيرة على الأسعار أيضًا فى ظل توافر السلع الأساسية بمخزون كبير، وزيادة المعروض عن الطلب.
من جانبه، أشار رئيس اتحاد الغرف التجارية، إلى أنه تم عقد اجتماع مشترك مع وزير التموين بحضور كبار المنتجين وممثلى قطاع النقل البرى، لمناقشة إمكانية تحمل أكبر قدر ممكن من زيادة التكلفة، وذلك خلال الربع الأول من السنة المالية، كما تم الاجتماع مع كل المستوردين والمنتجين، وتم الاتفاق على عدم وجود أى زيادة فى الأسعار خلال الفترة الحالية.
ونوه الوكيل إلى وجود انخفاض فى القوة الشرائية بعد شهر رمضان بعد تخزين السلع التى تم توفيرها بخصومات كبيرة فى مبادرة «أهلا رمضان»، مشيرًا إلى أن ذلك تواكب مع وجود وفرة كبيرة فى الخضر مما أدى لخفض أسعارها، فضلاً عن استقرار أسعار العملات الأجنبية وقرب توافر السلع المستوردة أو المصنعة محليًا بمكون أجنبى مستورد بتلك الأسعار. وأشار إلى أنه من المهم توافر السلع كمًا ونوعًا وجغرافيًا، وهو ما يخلق المنافسة وبالتالى تستقر الأسعار، مضيفًا: «إذا قارنا أسعار المستهلك فى 2018 بعام 2019 نجد أن الأسعار قد ثبت معظمها، بل انخفض بعضها رغم زيادة أسعار النقل والمحروقات والكهرباء أكثر من مرة خلال تلك الفترة».
وخلال الاجتماع، اقترح عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف التجارية، إحياء مهرجان السياحة والتسوق مرة أخرى، لما له من فوائد كبيرة، مبررًا ذلك بأن السوق لدينا يتميز بالجاذبية، وتوجد به إتاحة لكل المنتجات والبضائع، حيث كشف وزير التموين عن أنه تم التنسيق مع شركة عالمية بهدف الترويج لمهرجان السياحة والتسوق، على أن تجرى إقامته فى نوفمبر المقبل فى الإسكندرية.