الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الرهان على مصر فى الفترة القادمة وتدشين خط طيران مباشر بين البلدين

الرهان على مصر فى الفترة القادمة وتدشين خط طيران مباشر بين البلدين
الرهان على مصر فى الفترة القادمة وتدشين خط طيران مباشر بين البلدين




كتب - فتحى الضبع


فى ظل ضغط روسى  يتمثل فى سحب السياح  الروس وتضيق الخناق على الاقتصاد الجورجيى ومنع رحلات الطيرن من والى جورجيا اتجهت هذه الدولة إلى الاستعاضة بأصدقاء الأمس واليوم، وذلك لمساندة الاقتصاد الجورجيى خاصة فى مجال السياحة  التى يعتبر أحد أهم مصادر الدخل فى جورجيا حيث أكد سفير جورجيا فى القاهرة ألكسندر نالباندوف، اهتمام بلاده المتزايد بالمقصد السياحى المصرى، مشيرا إلى عزم بلاده تدشين رحلات طيران مباشرة بين القاهرة والعاصمة الجورجية تبليسى، إضافة للطيران المباشر القائم بالفعل بين جورجيا والمدن الساحلية على البحر الأحمر مثل الغردقة وشرم الشيخ.


وأضاف نالباندوف: «مصر دولة مهمة لنا وتربطنا بها علاقات شراكة متطورة فى مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية وفى مجال النقل، ونتمنى كل النجاح والتقدم لمصر والمصريين»، لافتا إلى أنّ أحد الأهداف الرئيسية لاستراتيجية السياحة الجورجية 2025، جعل البلاد أكثر جاذبية للزوار الدوليين واكتساب المزيد من الفوائد الاقتصادية من السياحة.
وتابع نالباندوف خلال مؤتمر صحفى عقده اليوم للحديث عن الملف السياحى فى بلاده، وتشجيع التبادل السياحى مع مصر، أنّ السياحة المحلية والدولية واحدة من الصناعات الرئيسية فى جورجيا وعاملا مهما لاقتصادها، ونحو 71.8% من عائدات تصدير الخدمات فى جورجيا تأتى من السياحة.
وأوضح السفير الجورجى أنّ هناك نموا متزايدا من السائحين القادمين من دول الاتحاد الأوروبى، لكن فيما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط فإنّ العدد المتزايد من الزوار ملحوظ من المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة والأردن، وعدد الزائرين من مصر بحاجة إلى الزيادة.
وزاد السفير الجورجى أنّ السياحة فى بلاده متنوعة، بينها الثقافية والطبية وسياحة المناظر الطبيعية، ويزداد الإقبال السياحى فى الصيف، بينما تأتى العاصمة تبليسى فى مقدمة المقاصد السياحية، مؤكدا أنّ وزارة الخارجية الأمريكية صنفت جورجيا بين أكثر الدول أمانًا للسفر
بقدر ما يتعلق الأمر بمنطقة الشرق الأوسط، فإن العدد المتزايد من الزوار ملحوظ من المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة والأردن.. لا يزال عدد الزائرين من مصر بحاجة إلى الزيادة: وفقًا للإحصاءات، زار المصريون جورجيا فى الفترة 2017-781. فى 2018-7.828 (زيادة بنسبة 0.6 ٪ مقارنة مع عام 2017) ؛ وفى 2019/6-3.734 (12.1 زيادة بالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2018).
وأشار السفير إلى أهمية زيادة عدد الرحلات الجوية التى تخدم مطارات جورجيا الدولية الثلاثة ومطارين محليين ، وكلها تمتثل بالكامل لمعايير الايكاو. فى المجموع ، تم تشغيل 56 شركة طيران دولية وشركتى طيران محليتين فى جورجيا فى عام 2018. إنها كوتايسى، عاصمة منطقة إمريتى الغربية بجورجيا، التى استندت إليها شركة ويز إير، أكبر شركة طيران فى أوروبا الناشئة..