الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بلماضى.. المدرب «المجنون» الذى أصبح حاضرًا ومستقبلًا للجزائر

بلماضى.. المدرب «المجنون» الذى أصبح حاضرًا ومستقبلًا للجزائر
بلماضى.. المدرب «المجنون» الذى أصبح حاضرًا ومستقبلًا للجزائر




كتبت – شيماء مصطفى


استطاع جمال بلماضى المدير الفنى للجزائر أن يقود فريقة الى إنجاز غابت عنه الجزائر من 29 عامًا وهو الفوز باللقب الإفريقى, ففى أقل من عام استطاع بلماضى أن يغير من حالة المنتخب الجزائرى بالرغم من تغيير 7 مدربين لمحاربى الصحراء خلال ثلاث سنوات، تمكن خلالها من انتشال منتخب «ثعالب الصحراء» من الأزمة التى كان يمر بها حتى صار أكثر فريق مبهر فى البطولة الإفريقة، إذ نجح فى إخراج أفضل ما لديهم من مواهب وحافظ على الشراسة المطلوبة من مباراة لأخرى وصولًا إلى خط النهاية. فمنذ توليه قيادة الفريق قد وضع قواعد منذ اللحظة الأولى «قواعد خاصة» فقد أملى شروطه لدى الاتحاد الجزائرى لكرة القدم منها أن تكون كلمته الأولى والأخيرة فى الجوانب الفنية منه شخصيًا دون الرجوع إلى المسئولين أو وسائل الإعلام، ومن جانب اللاعبين ففرض الانضباط التام داخل غرف اللاعبين لوضعهم داخل أجواء البطولة لتحقيق الفوز.
فالأمر ليس بغريب أو مفاجأة بالنسبة لبلماضى، فبعد تسلمه مهام تدريب المنتخب وقد أكد  أنه يسعى بكل جد للتتويج بكأس إفريقيا الغائب منذ عام 1990، حيث قال حينها: «قد تقولون عنى مجنونًا ولكننى أريد التتويج بكأس إفريقيا « وبالفعل فعلها.
ويذكر أن بلماضى بدأ مسيرته كمدرب مع ناديه السابق لخويا فى 2010، الذى فاز معه بلقبى الدورى المحلى فى موسميه الأولين، وقاد المنتخب القطرى الأول للفوز بكأس الخليج 2014، وبعدها انتقل إلى الدحيل (النادى الناشئ من دمج لخويا والجيش)، فقاده لثلاثية محلية وهى الدورى وكأس قطر وكأس الأمير. وعلى إثر هذا التتويج فعبر بلماضى عن سعادته خلال المؤتمر الصحفى عقب انتهاء المباراة قائلًا: «الآن كمدير فنى أصبحت فى قمة الجاهزية، بعد التتويج بهذه البطولة الكبيرة فعندما كنت مدربًا فى قطر قلت لن أدرب المنتخب الجزائرى إلا عندما أكون جاهزًا لهذه المهمة والآن أصبحت جديرًا بها». وأضاف «أشكر جميع لاعبى المنتخب على مجهودهم، فهم السبب الرئيسى فى الفوز باللقب «. وأردف «سعيد بفوز إسماعيل بن ناصر بجائزة أفضل لاعب فى البطولة، فهو لاعب صاعد ويعد اكتشاف هذه النسخة». وفيما يخص رياض محرز، قال:»هو لاعب كبير، وقدم معنا مستوى مميزًا بالبطولة، وفى المباراة النهائية». وعما إذا كان قد توقع الفوز باللقب، أجاب بلماضي: «منذ أول يوم لنا بالمسابقة ونحن نتوقع ذلك، فهذا كان هدفنا، ونجحنا فى تحقيقه». وحول المستوى الفنى للمباراة النهائية، رد بقوله: «اللقاء لم يكن ممتعًا، لكنه كان متكافئًا بين المنتخبين، ونجحنا فى السيطرة الدفاعية بعد هدف الفوز».