الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إفريقيا تشكر مصر

إفريقيا تشكر مصر
إفريقيا تشكر مصر




كتب - وائل سامى


أسدل الستار على البطولة الإفريقية رقم 32 التى احتضنتها مصر فى الفترة من 21 يونيو إلى 19 يوليو وفازت الجزائر الشقيقة بلقبها بعد التغلب على السنغال فى المباراة النهائية بهدف سجله بغداد بونجاح.
وكالعادة أبهرت الدولة المصرية العالم بحفل ختام بسيط لكنه عبر عن حضارتنا وقوتنا وقدراتنا واحترافيتنا فى التعامل مع مثل هذه المحافل الرياضية الكبرى.
وأشادت وسائل الإعلام العربية والإفريقية والأجنبية بقدرات الدولة المصرية فى التنظيم وكرم الضيافة.
وجدد أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقى لكرة القدم «الكاف» شكره للدولة المصرية على النجاح الباهر فى تنظيم بطولة كأس الامم الإفريقية.
وقال أحمد أحمد فى تصريحات صحفية: إن «النسخة الـ 32 من بطولة كأس الأمم الإفريقية كانت يدور حولها الكثير من الشكوك، والآن أجدد شكرى للرئيس عبدالفتاح السيسى على التزامه بوعده فى استضافة البطولة كما أشكر شقيقى هانى أبو ريدة الذى كان لا ينام لتجهيز كل شىء قبل البطولة وأثناء سيرها».
واستكمل أحمد أحمد، «مصر حققت نجاحًا باهرًا فى تنظيم بطولة كأس الأمم الإفريقية، أشكر الرئيس عبدالفتاح السيسى على هذا التنظيم، وأيضًا زميلى هانى أبوريدة الذى قدم عملًا كبيرًا دون نسيان كل القائمين على هذه البطولة».
وأضاف رئيس «الكاف»، «الجميع شاهد العمل الكبير والرائع الذى قامت به اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم الإفريقية، خاصة الملاعب التى نالت إشادة كبيرة من جانبى لاعبى المنتخبات المشاركة».
كما رفع العرب القبعة لمصر بعد التنظيم الرائع والمبهر لبطولة امم إفريقيا 2019, بمشاركة 24 منتخبًا للمرة الأولى فى تاريخ المسابقة.
موقع «الصريح أونلاين» التونسى، أشاد بتنظيم مصر لبطولة كأس الأمم الإفريقية، موضحًا أن قوة المباريات منح المسابقة القارية نكهة رائعة.
وقال الموقع التونسى: «بطولة كأس الأمم الإفريقية التى أقيمت فى أم الدنيا ازدادت روعة مع ازدياد حدة المنافسات، ويمكن القول إن النسخة الـ 32 من المسابقة القارية ولدت على ملاعب الإبداع فى مصر الغالية».
وأضاف الموقع التونسى أن بطولة كأس الأمم الإفريقية شاهدة على تقدم المستوى الفنى لمنتخبات القارة السمراء، والدليل مباراة كينيا وتنزانيا التى أقيمت على ملعب الدفاع الجوى الخميس الماضى ضمن منافسات المجموعة الثالثة والتى انتهت بفوز منتخب كينيا بنتيجة 3 – 2، وهى المباراة التى أبهرت كل من تابع اللقاء.
وفى السياق ذاته، أشاد موقع «البطولة» المغربى بالمشهد الرائع الذى ظهرت عليه الجماهير خلال المنافسات.
وقال الموقع المغربى: إن بطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة حاليًا فى مصر نجحت فى توحيد العرب فى مشاهد لا تتكرر دائمًا.
على صعيد متصل، تناولت صحيفة «النهار» الجزائرية سعادة جماهير منتخب الجزائر بكرم الضيافة من جانب الشعب المصرى.
وقالت الصحيفة، إن جميع جماهير منتخب الجزائر المتواجدة فى بلاد الكنانة اتفقت على حُسن الاستقبال الذى وجدوه من الأشقاء المصريين منذ بداية البطولة.
وكان مشجع جزائرى رفع لافتة فى وقت سابق مدون عليها، «تحية من شعب الجزائر إلى الشعب المصرى الشقيق ونشكركم على كرم الضيافة وحسن الاستقبال».
فى حين وجه رئيس الاتحاد الجزائرى لكرة القدم، خير الدين زطشى، الشكر إلى هانى أبو ريدة، رئيس اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم الإفريقية على تلبية جميع مطالب جماهير الجزائر التى تواجدت فى مصر لحضور مباريات «الخضر».
وأضاف زطشى، «نشكر اللجنة المنظمة، وعلى رأسها هانى أبو ريدة الذى يساعدنا فى جميع مطالبنا.
كما استعرضت قناة «الشروق» الجزائرية معالم محافظة القاهرة فى تقرير نشرته بمناسبة مشاركة منتخب الجزائر فى بطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة حاليًا فى مصر.
وتناولت القناة الجزائرية مظاهر الحياة فى القاهرة ووصفتها بالمدينة التى لا تعرف النوم، فى الوقت الذى أجرت فيه العديد من اللقاءات مع المواطنين للحديث عن الحياة فى العاصمة المصرية، وتوافر الأمن والأمان الذى يساعدهم على التنزه فى شوارع وميادين القاهرة حتى الساعات المتأخرة من الليل.
وأشادت صحيفة «الرياضية» السعودية بتنظيم مصر بطولة كأس الأمم الإفريقية فى نسختها الـ 32، وقالت إن بطولة كأس امم إفريقيا شهدت افتتاحًا مذهلًا وتنظيمًا يفوق الوصف يسجل للأشقاء فى مصر الذين اختصروا الوقت وحققوا النجاح فى «البداية»، والنهاية.
وأضافت الصحيفة أن الجماهير المصرية كعادتها هى ملح وحلاوة أى منافسة رياضية على أرض الكنانة، مشيرة إلى أن تلك الجماهير الرائعة تستحق العودة للمدرجات فى المنافسات المحلية.
وأشادت صحيفة «آس» الإسبانية، بحفل الختام الرائع لكأس أمم إفريقيا 2019 وقالت الصحيفة الإسبانية الأشهر على الإطلاق،: «سماء القاهرة مضاءة فى حفل النهائى الكبير لكأس أمم إفريقيا 2019».