الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تطوير سـوق العتبـة الخـديوية

تطوير سـوق العتبـة الخـديوية
تطوير سـوق العتبـة الخـديوية




كتب - حسن أبوخزيم


«سوق العتبة»، أول سوق حضارية تم بناؤها فى القاهرة الخديوية، أقيمت على طراز معمارى فريد، وتعتبر ذات قيمة تاريخية، حيث تم بناؤها عام 1892م، وتبلغ مساحتها 5200 متر، وتقع فى منطقة تربط بين شوارع العطار والأزهر والمرجان، ويتخللها 12 ممرًا داخليًا.
رئيس مجلس الوزراء، د.مصطفى مدبولى، عقد اجتماعًا بشأن العمل على تطوير سوق خضار العتبة بحى الموسكى، وذلك بحضور وزيرة الثقافة، واللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، واللواء إبراهيم عبدالهادى، نائب المحافظ، والمهندس علاء عبدالفتاح، رئيس هيئة التخطيط العمرانى، وعدد من المسئولين.
«مدبولى»، أكد خلال الاجتماع على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، عقب الحريق الذى وقع فى سوق العتبة يونيو الماضى، بأن يتم تطويرها والعمل على إعادة الوجه الحضارى للمنطقة العريقة، مطالبًا بضرورة العمل على عودة الشكل الخارجى التاريخى للسوق مثلما كان، والحفاظ على البوابات التراثية الموجودة بها، وتزويدها بالاحتياطات اللازمة، لعدم تكرار مثل هذه الحوادث.
«رئيس الوزراء»، أجرى اتصالاً بوزير الأوقاف، حيث إن هيئة الأوقاف هى الجهة المالكة، وشرح له موقف السوق الحالى، وضرورة إخلائها، والتعامل مع شاغليها، نظرًا لخطورة الوضع الحالى للسوق، مع ضرورة البدء فى تطوير السوق، وعودتها لوجهها الحضارى.
فيما عرض محافظ القاهرة، تقريرًا حول مقترحات إعادة بناء وتطوير سوق خضار العتبة بحى الموسكى، فى ضوء الخسائر التى نجمت عن حريق السوق يونيو الماضى، مشيرًا إلى أن لجنة مشتركة من المحافظة وهيئة الأوقاف ـ المالكة للسوق والمسئولة عن إدارتها ـ قامت بتفقد موقع السوق ومعاينته، وتم حصر 460 محلاً تجاريًا موجودة بالسوق، تأثر منها جراء الحريق 180 محلاً تجاريًا.
وأضاف المحافظ، أن الخسائر المترتبة على الحريق، كانت نتيجة لتزايد المحال العشوائية وغير القانونية، ما أدى إلى ضيق المداخل والمخارج، والتأثير على خطة الحماية المدنية بالسوق، لافتًا إلى أنه تم التنسيق على الفور مع هيئة الأوقاف المصرية ـ المالكة للسوق وصاحبة حق إدارتها، وتشكيل لجنة مشتركة لمراجعة عقود المحال المؤجرة ومدى قانونيتها، مع تحرير المخالفات وإصدار قرارات بإزالتها.
وعرض المحافظ، مقترحات لإعادة بناء وتطوير سوق العتبة، تضمنت إعادة الشىء لأصله، وترميم الحوائط والسقف المعدنى والجمالون، بالإضافة إلى إنشاء شبكة إطفاء وحماية مدنية معتمدة، وتركيب أجهزة إنذار حريق وربطها بالإدارة العامة للحماية المدنية، وإنشاء شبكة كهربائية كاملة للسوق نظرًا لتلفها، مع تعيين جهة مسئولة عن إدارة السوق، ويكون لها مكان ثابت بالسوق، ويتم من خلالها المرور اليومى على السوق، وتحديد توقيتات العمل بالسوق.