الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كليات القمة بالجامعات الخاصة كاملة العدد.. و«قائمة الانتظار» ٣ أضعاف

كليات القمة بالجامعات الخاصة كاملة العدد.. و«قائمة الانتظار» ٣ أضعاف
كليات القمة بالجامعات الخاصة كاملة العدد.. و«قائمة الانتظار» ٣ أضعاف




كتبت - شيماء عدلى


صراع كبير على التنسيق للقبول بالجامعات فى مرحلته الأولى، حيث كشفت رغبات الطلاب الذين تقدموا لتنسيق القبول بالجامعات، والذى بدء يوم الأحد الماضى بحد أدنى 97.07% للعلمى، لعدد طلاب 30152. 95% للشعبة الهندسية لعدد طلاب 14690، و80% للأدبى لعدد طلاب 98471، بإجمالى 143313 طالبا، إقبالا كبيرا من جانب طلاب الشعبة العلمى علوم، على كليات الطب البشرى، وطب الفم والأسنان.
ولا تزال كليات الصيدلة تحتل صدارة كليات من حيث الإقبال رغم تحذيرات نقابة الصيادلة وقرار المجلس الأعلى للجامعات بزيادة عدد سنوات الدراسة لكليات الصيدلة إلى ست سنوات، والذى سيطبق على طلاب الثانوية العامة الحاليين، ما يبشر بنفاد الأماكن المخصصة بهذه الكليات.
فرصة أخيرة لعلمى علوم
فى سياق متصل، يعانى الآلاف من طلاب شعبة العلمى علوم، من الحاصلين على مجموع ما بين 90% وحتى 96% على أزمة عدم قدرتهم على اللحاق بكليات القمة من القطاع الطبى، لتكن كليات الاقتصاد العلوم السياسية، الإعلام والألسن هى الملاذ الأخير لهم. على الجانب الآخر، هناك عزوف من جانب طلاب المرحلة الأولى لشعبة العلمى علوم، على كليات العلوم والطب البيطرى، ما يرشحها لتبقى من أهم كليات المرحلة الثانية.
وكشفت رغبات طلاب المرحلة الأولى من الشعبة الهندسية، على اكتمال كلية هندسة البترول والهندسة، فى المرتبة الأولى، تليها كليات الحاسبات والمعلومات، لتوجد مؤشرات بأماكن شاغرة فى كليات الفنون التطبيقية والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والألسن والآثار، لطلاب الشعبتين العلميتين «علمى علوم ورياضة».
أما طلاب الشعبة الأدبية، فهناك إقبال كثيف على كليات الإعلام الأربعة على مستوى الجمهورية، فضلا عن كليات الاقتصاد والعلوم السياسية، والألسن، بينما تبقى آمال طلاب الشعبة الأدبية ما بين 80% و 91% على الشعب الإنجليزية لكليات التجارة والآداب، لتبقى أماكن شاغرة فى كليات التجارة والآداب والحقوق والسياحة والفنادق والتربية بكل شعبها لطلاب المرحلة الثانية.
من جانبه أعلن السيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة والمشرف العام على مكتب التنسيق، أن عدد المتقدمين لتنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات بلغ حتى الآن 120 ألف طالبًا وطالبة للعام الجامعى 2019/2020.
فى سياق متصل، يبدأ اليوم الأربعاء حجز اختبار القدرات لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية، وذلك لكليات «الإعلام – التربية الرياضية – التربية الفنية – التربية الموسيقية – الفنون الجميلة – الفنون التطبيقة».
«الويتنج» 3 أضعاف
على الرغم من الارتفاع الجنونى للمصروفات الدراسية للجامعات الخاصة، إلا أن كليات القمة بمعظم الجامعات كاملة العدد، وعلى رأسها كليات الطب، طب الفم والأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي، ثم إدارة الأعمال والإعلام، وقد بلغت طلبات الالتحاق ٣ أضعاف العدد المقرر.
من جانبه كشف مصدر بوزارة التعليم العالي، أن الجامعات الخاصة رفعت الحد الأدنى للتقدم بـ3% عن ما تم إقراره بمجلس الجامعات الخاصة والأهلية، نظرًا لارتفاع المجاميع، لافتا إلى أن قوائم الانتظار لآلاف من الطلاب والحاصلين على الحدود الدنيا للكليات والتى أقرها مجلس الجامعات الخاصة والأهلية.