السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شهادة ثقة فى الاقتصاد المصرى

شهادة ثقة فى الاقتصاد المصرى
شهادة ثقة فى الاقتصاد المصرى




كتب - حسن أبوخزيم


نجحت مصر فى توفير بيئة مشجعة على الاستثمار، الأمر الذى جعلها تجذب الكثير من الاستثمارات، وفى هذا الإطار التقى د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، جيمس زان، مدير شعبة الاستثمارات بمنظمة  الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد»، بحضور د.سحر نصر ، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى.
المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء،صرح  بأن اللقاء تطرق إلى أهم النتائج الصادرة عن التقرير الأخير الذى أصدرته منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «الأونكتاد»، تحت عنوان «تقرير الاستثمار العالمى 2019» حول اتجاهات الاستثمارات العالمية.
جيمس زان، مدير شعبة الاستثمارات بمنظمة  الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، أكد أن مصر حافظت على مكانتها خلال عام 2018 كأكبر متلقٍ للاستثمار الأجنبى المباشر بإفريقيا، بحجم استثمارات بلغ 7.9 مليار دولار، بما يعادل  7% من إجمالى الاستثمارات العالمية بإفريقيا، مشيراً إلى التراجع العام لتدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة على مستوى العالم بنسبة 19%، لتصل  قيمتها إلى 1.2 تريليون دولار، وتركيز هذا الانخفاض فى الدول المتقدمة، إذ سجلت انخفاضا بنسبة 40%، لتسجل أدنى مستويات لها منذ عام 2004.
«زان» لفت إلى تطلع الشركات متعددة الجنسيات إلى أسواق جديدة صاعدة، مؤكدا أن مصر تعد إحدى الدول القادرة على جذب المزيد من الاستثمارات إليها، خاصة فى ظل نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى وتحسن مؤشرات الاقتصاد الكلى، والتعديلات التشريعية الأخيرة التى ساهمت فى تحسين مناخ الاستثمار بمصر.
مدير الاستثمارات بـ»الأونكتاد» استعرض تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى الدول النامية، مشيرا إلى ارتفاعها بنسبة 3% لتبلغ قيمتها 694 مليار دولار، واستحوذت الدول النامية على نسبة 58% من إجمالى تدفقات الاستثمار الأجنبى العالمية، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 6% فى إفريقيا (تركزت فى عدد محدود من الدول، على رأسها مصر وتليها جنوب إفريقيا)، و5% فى آسيا، بينما انخفضت بنسبة 4% فى أمريكا اللاتينية.
‎»جيمس» أكد أن أحد التحديات التى تواجه الدول الصاعدة أن بعض البيانات المنشورة عن الاستثمار الأجنبى المباشر لا تعكس فى بعض الأحيان حقيقة وضع الاستثمار الأجنبى المباشر، وذلك فى ظل عدم شمول تلك البيانات لبعض معايير القياس المعمول بها فى الدول المتقدمة، مؤكدا أهمية العمل الدائم على تطوير آليات حساب الاستثمار الأجنبى المباشر.
‎د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أشاد بما تضمنه  تقرير «الأونكتاد» من بيانات مبشرة، تضاف إلى شهادات المؤسسات الدولية الإيجابية المتكررة، بما يؤكد أننا على الطريق الصحيح، وأن شجاعة القيادة السياسية فى تبنى نهج الإصلاح الاقتصادى، ودعم المواطن المصرى ومساندته لهذه الإجراءات قد أتى بثماره بالفعل، مؤكدًا استمرار الحكومة فى جهودها لتشجيع الاستثمارات، الداخلية والخارجية.