الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم.. إعلان نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق

اليوم.. إعلان نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق
اليوم.. إعلان نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق




كتبت - شيماء عدلى


يعقد وزير التعليم العالى والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفّار، اليوم الأحد مؤتمرًا صحفيًا لإعلان نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق للقبول بالجامعات، وذلك للعام الدراسى 2019/2020.
كشف مصدر مطلع بوزارة التعليم العالي، أنه من المنتظر بدء المرحلة الثانية للتنسيق غدا الاثنين، على أن تستمر لمدة خمسة أيام متواصلة، مشيرًا إلى أنه من المنتظر أن تعلن نتيجة المرحلة الثانية، مقتبل الأسبوع المقبل، وتعقبها فتح باب التحويلات لتقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية.
ولفت المصدر، إلى أنه من المرجح أن يبلغ الحد الأدنى للمرحلة الثانية من تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعى الجديد بحد أدنى للشعبة العلمية 324 درجة بنسبة.80,5%، والشعبة الأدبية بحد أدنى 290 درجة
70.3%، ومن المرجح أن يبلغ عدد طلاب المرحلة الثانية للقبول بالكليات والمعاهد للعام الجامعي، ما يقرب من 155 ألف طالب، لافتًا أنه لطلاب المرحلة الثانية بالشعبة العلمية أماكن شاغرة بكليات الهندسة، الحاسبات والمعلومات، فضلا عن كليات الطب البيطري، العلاج الطبيعي، التمريض والألسن والإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية. وبالنسبة لطلاب الشعبة الأدبية. فهناك أماكن خالية بكليات الآداب، التجارة، الحقوق انتساب وانتساب موجه، فضلا عن كليات الخدمة الاجتماعية وجميع المعاهد.
فى السياق نفسه، قام الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى أمس السبت بزيارة تفقدية لمكتب التنسيق الرئيسى بالمدينة الجامعية بجامعة القاهرة، وأكد الوزير أن هدف هذه الزيارة هو متابعة أعمال التنسيق، وبدأ حاملو الشهادات العربية والأجنبية فى تسجيل رغباتهم، مطالبًا الطلاب بسرعة تسجيل رغباتهم وتحرى الدقة فى اختيارها واستكمالها بشكل جيد، والتأكد من تسجيلها على موقع التنسيق، وتسليم ملفاتهم فى المواعيد المحددة لكل شهادة.
وتفقد عبدالغفار المبانى المخصصة لاستقبال طلاب الشهادات العربية والأجنبية، والشهادات الفنية، واطمأن على جاهزية مكتب التنسيق لاستقبال هؤلاء الطلاب، مشددًا على توفير كل سبل الراحة للطلاب، خاصة ذوى الاحتياجات الخاصة.
من جانبهم اشتكى العشرات من طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية، من تأخر فتح موقع التنسيق الإلكترونى لساعات طويلة، فضلا عن تضارب ميعاد سحب الملفات وكتابة الرغبات وأداء اختبارات القدرات، معترضين على مركزية اختبارات القدرات، حيث تؤدى فى كليات محافظة القاهرة فقط، فضلا عن تضارب أداء اختبارات القدرات مع أيام سحب الملفات وتسليمها.
فى السياق نفسه، قرر مجلس الجامعات الخاصة والاهلية، تقديم كل جامعة نسبة 5% كمنح مجانية من أعداد الطلاب المقررة بكل كلية من كليات الجامعة ماعدا كليتى الصيدلة وطب الأسنان، بجانب تقديم المنح لأبناء الشهداء والمصابين ومن رجال الشرطة والجيش والمدنيين وذوى الاحتياجات الخاصة، وأبناء المحافظات الحدودية وهى (مطروح- شمال سيناء- وجنوب سيناء- الوادى الجديد- البحر الأحمر- أسوان).
ووافق المجلس على زيادة أعداد الطلاب فى كليات الطب والتمريض والعلاج الطبيعى والحاسبات والمعلومات.