صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

تحقيقات

العلمين الجديدة «درّة المتوسط»

2 اغسطس 2019

كتبت : ناهد سعد




مدينة العلمين الجديدة هو الحلم الذى تبحث عنه من سكن مناسب فى موقع متميز بجانب أجمل شواطئ العالم، وأكثرها جمالاً حيث تعتبر مدينة العالمين الجديدة مدينة متكاملة، ومن المنتظر أن تصنف من أكبر المدن السياحية العالمية عقب الانتهاء منها، فهى مدينة ليست للمصطافين فقط، ستغير من خارطة الساحل الشمالى بالكامل حيث مخطط لها أن تكون عاصمة مصر الثانية بعد العاصمة الإدارية الجديدة لتكون مقر اجتماعات الحكومة وغيرها من عقد بروتوكولات دولية بين مصر ودول أخرى فى مجالات متعدده، بالإضافة إلى نية الحكومة لاستضافة مؤتمرات دولية وعالمية فى العاصمة السياحية لتكون وجهة للأجانب وزوار مصر، مما يساهم فى التعريف بأهمية الساحل الغربى لمصر وقيمة أستغلاله بشكل أمثل فهى أول مدينة مليونية مستدامة الخدمات طوال العام فى الساحل بتكلفة 75 مليار جنيه فى المرحلة الأولى فقط.. ويصل حجم العمالة فى المشروع وما ستوفره من فرص عمل إلى 50 ألف فرصة عمل.
تقع مدينة العلمين الجديدة فى الساحل الشمالى الغربى على واجهة متميزة على البحر المتوسط لمسافة تمتد لأكثر من 14كم كم بمساحة 49 ألف فدان، وهى من المدن المتطورة التى ستكون الأولى من نوعها فى تلك المنطقة، وقد تم تصميم مدينة العلمين الجديدة وفقًا للمعايير الدولية للمدن الذكية، لذلك لابد أن تعى جيداً أهمية هذا المشروع القومى الضخم، والمقام على مساحة تقترب من الـ 50 ألف فدان، مدينة العلمين الجديدة ستمنحك أفضل موقع داخل الساحل الشمالى الجديد، فهى قريبة من أكبر المحافظات المصرية، بحيث يسهل الوصول إليها براً أو جواً.
بالإضافة إلى العديد من المقومات الطبيعية، والمزايا السياحية، والحضارية كما يقام به أفخم المنتجعات السياحية التى ستجدها داخل مدينة العلمين الجديدة.
فحدود مدينة العلمين الجديدة نجد أنها تبدأ من آخر سور لقرية مارينا بوابة 7، باتجاه الجنوب نحو مرسى مطروح، وتنتهى حدودها عند ميناء الحمرا.
_ كذلك تقع مدينة العلمين الجديدة بالقرب من أهم الطرق الرئيسية، وأبرزها طريق البترول، ووادى النطرون، وطريق العلمين، والطريق الساحلى الدولى.
_ يمكن الوصول إليها جواً نظراً لقربها من مطار العلمين الدولي، ومطار برج العرب الدولى فهى تبعد عن مطار العلمين الدولى مسافة 54 كيلو مترا.
وتبعد عن مطار برج العرب الدولى مسافة 89 كيلو مترا، وعن مدينة الإسكندرية مسافة 107 كيلو متر، وتبعد مسافة و184 كيلو مترا عن مدينة مرسى مطروح.
_ الطريق الساحلى الحالى يفصل ما بين شقى المدينة السكنى والشاطئ، وجار عمل طريق جنوب المدينة بطول 38 كم؛ ليكون بديلاً عن الطريق الساحلى.
الطريق الجديد يبدأ من طريق وادى النطرون العلمين وحتى سيدى عبد الرحمن، ويتألف من 5 حارات فى كل إتجاه، بالإضافة إلى حارتى الخدمة.
من المتوقع لها أن تستوعب حوالى 4 ملايين نسمة، فى حين أن مدينة العلمين الحالية، عدد سكانها لا يتعدى الـ 10 آلاف نسمة.
المرحلة الأولى من المدينة ستقام على مساحة حوالى 8 آلاف فدان، وتنقسم إلى القطاعى الساحلى، والحضرى.
القطاع الساحلى يتألف من: منطقة بحيرة العلمين «حى الفنادق»، ومركز المدينة أو الميدتاون.الحى السكنى المتميز، حى حدائق العلمين.مرسى الفنارة ومركز المؤتمرات منتجع خاص المنطقة الترفيهية المركز الثقافى الإسكان السياحى حى مساكن البحيرة أرض المعارض.
المنطقة الأثرية، ستحتوى على متحف مفتوح ومتنزه دولي، إضافة إلى منطقة ترفيهية وفنادق وخدمات الميناء.
وبحيرة صناعية «نورث سكوير» يصل عمقها لأربعة أمتار.
 تم تصميم مدينة العلمين الجديدة بشكل متطور، ومواكب للعصر، حيث يتم استخدام من خلالها أحدث تكنولوجيا، فالمدينة مراقبة بالكامل بالكاميرات؛ للتعامل مع أى مشكلة على الفور.
لذلك يطلق عليها من مدن الجيل الرابع، وهى المدن التى تستخدم أحدث تكنولوجيا على مستوى المرافق، والخدمات، وكذلك خدمات المراقبة والأمن.
كما أن كافة المرافق تم توصيلها للمدينة بشكل لا يجعلها تشكل أى أعباء على مرافق الدولة، حيث تم إنشاء محطة تحلية المياه وكذلك الإنتهاء من توسعات محطة كهرباء الحمرا.
وهذه المرافق سيتم تنفيذها على مساحة 1466 فدانا ضمن نطاق أعمال المرحلة الأولى من مشروع مدينة العلمين الجديدة.
وتشمل أعمال البنية التحتية والمرافق فى المرحلة الأولى أيضاً الممشى السياحى الذى يبلغ طوله حوالى 7 كيلو مترات فى المرحلة الأولى، وسيصبح 14 كيلو مترا بعد الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع مدينة العلمين الجديدة.
وستشمل أيضاً أعمال التشطيبات، والأعمال المدنية وتشييد الجسر الرملي، وبوابات المدينة.
تضاهى أبراج مدينة دبى من حيث الجمال، والرقى، والإطلالة المميزة على البحر مباشرة كما يوجد كمبوند «مزاريين العلميين الجديد»، وأبراج نورث ايدج حوالي15 برجا سكنيا هو أول كمبوند سكنى متكامل الخدمات يطل على بحيرة العلمين الجديدة، وأجمل الشواطئ، وهو من الإسكان السياحى الفاخر.
الذى يتميز بوجود العديد من الوحدات السكنية التى تتنوع بين فيلات تطل مباشرة على بحيرة العلمين، والعديد من الشاليهات بمساحات مختلفة، وتوين هاوس.
هو حى مشابه لأحياء وسط مدينة الإسكندرية المصممة على الطراز اللاتينى اليونانى القديم وسوف يقوم بتشييد الحى اللاتينى 6 شركات عقارية كبرى فى مصر.
وسوف يضم الحى اللاتينى حوالى 12000 وحدة سكنية فخمة، بالإضافة لوجود العديد من الخدمات داخل الحى اللاتيني، ومن حوله فى مدينة العلمين الجديدة.
تم الانتهاء من 75% من المنطقة الساحلية والشاطئية الترفيهية، و40% من المدينة التراثية، و85% من أعمال الطرق والكبارى والمرافق، 65 % من الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.
وجار تنفيذ 15 برجا شاطئيا ليشمل 4.500 وحدة سكنية، بالإضافة إلى 22000 وحدة سكنية بمستويات مختلفة إسكان اجتماعى ومتوسط ومتميز وسكن مصر.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

رئيس الأركان يلتقى رجال الجيش الثانى الميدانى ويتفقد المجرى الملاحى لقناة السويس
واحة الإبداع.. هى
القاهرة _ جيبوتى.. شراكة اقتصادية وأمنية
«اقتصاد مصر».. شكل تانى 2022
للمرة الأولى.. تعاون مصرى - أمريكى فى مجال الطاقة
منطقة ثقافية حضارية غير مسبوقة
«الضبعة».. رمز للصداقة التاريخية بين مصر وروسيا

Facebook twitter rss